GO MOBILE version!
أخبار ماتيس: علينا الاصطفاف مع القوات التركية لمواجهة عدونا المشترك

ماتيس: علينا الاصطفاف مع القوات التركية لمواجهة عدونا المشترك

قال وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس، الأربعاء إن بلاده ستعمل جاهدة للمحافظة على اصطفافها مع القوات التركية في مواجهة "عدونا المشترك".

جاء ذلك في تصريح للوزير قبيل صعوده لطائرة حكومية خاصة، متوجهًا إلى ولاية فلوريدا، بحسب مراسل الأناضول

ماتيس قال في تصريحاته "تركيا شريك لنا بحلف الناتو (شمال الأطلسي)، ونحافظ على تعاون واتصالات وثيقة جدًا معها".

واستطرد في ذات السياق قائلا "ولم يتأثر التفاعل والتكامل بين الجيشين بهذا الأمر"، في إشارة للتوتر الدبلوماسي الأخير بين البلدين.

الوزير ماتيس شدد على ضرورة "أن نعمل جاهدين على البقاء مصطفين معها (تركيا) ضد عدونا المشترك(لم يحدده) ونحن نؤدي عملاً طيباً في التعاون العسكري بينا".

وتوترت العلاقات الدبلوماسية بين واشنطن وانقرة عقب قيام سفارة الولايات المتحدة بالعاصمة التركية، مساء الأحد الماضي بتعليق جميع خدمات التأشيرات في مقرها والقنصليات الأمريكية في البلاد "باستثناء المهاجرين".

وعلى الفور ردت السفارة التركية في واشنطن على الخطوة الأمريكية بإجراء مماثل يتمثل في تعليق إجراءات منح التأشيرات للأمريكيين في مقرها وجميع القنصليات التركية بالولايات المتحدة.

جاء هذا التوتر، بعد أيام من صدور حكم قضائي تركي بحبس "متين طوبوز" الموظف في القنصلية الأمريكية العامة في إسطنبول، بتهم مختلفة بينها "التجسس".

وخلال التحقيقات، تبيّن للنيابة العامة ارتباط "طوبوز" بالمدعي العام السابق الفار "زكريا أوز"، ومدراء شرطة سابقين، متهمون بالانتماء لمنظمة "فتح الله غولن" الإرهابية التي قامت بمحاولة انقلاب فاشلة في 15 يوليو/تموز 2016.

والإثنين الماضي، قالت النيابة العامة بمدينة إسطنبول إنها استدعت شخصًا ثانيا يعمل بالقنصلية الأمريكية يدعى "ن. م. ج"، ولا يتمتع بحصانة دبلوماسية للإدلاء بإفادته.

المصدر : الأناضول

3708