السبت 20 أبريل 2024 06:58 صـ 11 شوال 1445هـ
رابطة علماء أهل السنة

    أخبار آسيا

    السعودية تساوم الأمراء والوزراء للتنازل عن ثلثي ثروتهم مقابل حريتهم

    رابطة علماء أهل السنة

    نشرت صحيفة Financial Times البريطانيةأن مساومة تجري الآن بين السلطات السعودية والأمراء والوزراء المحتجزين، لإطلاق سراحهم مقابل التنازل عن ثلثي ثرواتهم.


    وبعض المعتقلين مُتحمِّسون لتأمين إطلاق سراحهم من خلال التنازل عن أصول نقدية وشركات، إنهم وفق أحد المستشارين، "يقومون بتسوياتٍ مع معظم أولئك الموجودين بفندق الريتز". وأضاف: "سلِّموا الأموال وستذهبون إلى منازلكم".

    وتأتي هذه الخطوة في الوقت الذي يعاني فيه الاقتصاد السعودي من ركود، نتيجة لانخفاض سعر النفط، والإنفاقات الكبيرة للمملكة المتمثلة في الحرب اليمنية، والأموال وصفقات السلاح التي استولت عليها الولايات المتحدة،والأموال التي يتم دفعها لدعم الانقلاب العسكري في مصر، أو للإبقاء على الصراع القائم في ليبيا.

    وتقول الصحيفة إنه طُلِب من أحد كبار المليارديرات من رجال الأعمال المحتجزين في فندق الريتز أن يُسلِّم 70% من ثروته إلى الدولة كعقابٍ له على عقودٍ من انخراطه في عمليات يُزعَم أنَّها مشوبة بالفساد. وقال أحد مستشاريه إنَّ رجل الأعمال ذاك يميل إلى الدفع، لكنَّ تفاصيل آليات إعادة الأصول والأموال لم تُعرف بعد.

    وأضاف أنَّ التسويات بالنسبة لحالات أولئك المنتمين إلى العائلة المالكة يُحتَمَل أن تشتمل أيضاً على تعهُّدات بأن يدينوا بالولاء للأمير محمد.

    وأخبر معتقلٌ آخر موظفيه أنَّ السلطات ربما تتطلع إلى الاستيلاء على شركته الرئيسية. وقد بدأت عائلات المشتبه فيهم المحتجزين في توظيف مستشارين للمساعدة في جهود تأمين الإفراج عن أقاربهم واحتواء الخسائر التي لحقت بمصالحهم في مجال الأعمال.


    ويقول العديد من السعوديين إنَّ الخطوة إيجابية، في وقتٍ يتحمل فيه المواطن العادي عبء الركود.

    فقد صرح أحد الأكاديميين السعوديين: "لِمَ يجب على الفقراء تحمّل عبء التقشف؟ يجب أن يدفع الأغنياء أيضاً".

    وعلى الصعيد الآخر، فقد بدأت العائلات الغنية بالهروب من السعودية بالكامل بأبنائها وأحفادها، بعدما قامت بنقل أموالها للخارج بالتدريج، خوفا من مصادرة أموالهم مع استمرار حملة الاعتقالات ومصادرة الأموال، والتي كان آخرها، رجال الأعمال الذين اعتقلهم بن سلمان مؤخراً، منهم: -لؤي ناظر (ولد وزير التخطيط السابق هشام ناظر) -زهير فايز -منصور البلوي -عبدالرحمن فقيه- كما تم تجميد الحساب البنكي لأحمد زكي يماني (وزير النفط السابق)

    وبهذا يستمر هروب رؤوس الأموال من السعودية.

    السعودية الاعتقالات ترمب متعب عبدالله سلمان فساد الوليد طلال مساومة

    أخبار