GO MOBILE version!
الرابطة لفيف من علماء الأمة ينددون باعتقال العلماء في بلاد الحرمين

لفيف من علماء الأمة ينددون باعتقال العلماء في بلاد الحرمين

22 ذو الحجة 1438 - سبتمبر 14 2017 - 9:45:23 مـ

أدانت العديد من الروابط والهيئات العلمائية اعتقال السلطات السعودية عددا من العلماء، على رأسهم سلمان العودة وعوض القرني.

وكان ذلك في مؤتمر صحفي عقد بمدينة إسطنبول التركية، تساءلت فيه عن دور بعض الدول التي من المفروض أن تكون سندا للعالم الإسلامي بدل إسكات أصوات الحق والاعتدال.

وأضاف المجتمعون أن استهداف العلماء والمصلحين إنما هو نذير شؤم على الأمة الإسلامية، في حين يواصل المخربون والساعون إلى الفتنة أعمالهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي، في وقت تكافئهم الحكومات برفعهم وتلميعهم.

وقد ندد رئيس "وقف الدعوة والإخاء" التركي رجب سونغول باعتقال السعودية علماء َودعاة، ووصف ذلك بأنه خدمة للمشروع الغربي، مطالبا بالإفراج عنهم فوراً. 

وتحدث د. سامي الساعدي عضو مجلس أمناء هيئة علماء ليبيا، مستنكرا هذه الحملة التي وصفها بالهمجية، من قبل السلطات السعودية، داعيا لتضافر الجهود للمطالبة بالإفراج الفوري عن السادة العلماء.

ومن مصر تحدث د. محمد الصغير واصفا هذا الاعتداء على العلماء بأنه اعتداء على الأمة كلها، حيث أن هؤلاء العلماء الأفاضل لهم طلاب في كل بلاد المسلمين، مشيرا إلى المنعطف الخطير المتمثل في اعتقال النساء الذي ترفعت عنه قريش في جاهليتها ولم تترفع عنه السلطات في بلاد الحرمين.

وتساءل د. نواف التكروري، رئيس هيئة علماء فلسطين بالخارج، من المستفيد من اعتقال العلماء، ومن اعتقال النساء، واصفا ما حدث بأنه سنة فرعونية حدثت عبر الزمان، وما حدث هو حلقة في هذه السلسلة الفرعونية، وأن ما حدث إنما هو لمصلحة الكيان الصهيوني والتطبيع معه، فتطلب ذلك إسكات الأصوات التي من الممكن أن تتكلم وتعترض على هذا التقارب مع الكيان الصهيوني.

وطالب د. عبدالله القبيسي، عضو هيئة علماء اليمن، حكماء وعقلاء الأمة بسرعة التدخل لفض هذه النزاعات والصراعات الداخلية التي تعصف بالدول الإسلامية. وأن اعتقال العلماء يعد نذير شؤم على البلاد، في الوقت الذي يرفع فيه دعاة الفتن ويفسح لهم الطريق عبر وسائل الإعلام.

وختم المؤتمر د. جمال عبدالستار، أمين عام رابطة علماء أهل السنّة، مطالبا السلطات السعودية بسرعة الإفراج عن العلماء دون قيد أو شرط، محذرا السلطات السعودية من المساس بالدعاة ومواصلة احتجازهم، وقال في مؤتمر إسطنبول إن الرابطة سترفع شكاوى إلى الجهات الدولية ضد السعودية في حال استمرار اعتقال الدعاة.

 

3529