الجمعة 24 مايو 2019 04:58 مـ 19 رمضان 1440هـ
رابطة علماء أهل السنة

    نداوات ومؤتمرات

    ندوة علمية لأعضاء الرابطة في الأردن

    رابطة علماء أهل السنة

    عقدت رابطة علماء أهل السنة في الأردن اللقاء العلمي الأول لأعضائها وذلك يوم السبت 18 رجب 1435هـ الموافق 17 مايو 2014م ، وكان اللقاء بعنوان : تحقيق المناط وأثره في الأحكام الشرعية، وقد قدم الموضوع د. عبدالرحمن الكيلاني عضو الرابطة والأستاذ في الجامعة الأردنية، وأوضح بأن تحقيق المناط هو أحد صور القياس ، وله أهمية كبيرى لكونه ركيزة للاجتهاد الفقهي، وأساس في تفعيل الشريعة، وبه تبقى الشريعة حاكمة على تصرفات الأفراد، كما ذكر بعضاً من صور تحقيق المناط مثل النظر في حالات (الموت الدماغي - التأمين - الذكاة للأنعام .. وغيرها).

    وقد ذكر بعض معايير التثبت من وجود المناط مثل: وضوح الواقعة والعرف (ممارسة الناس)، والمآل والمقصد، وأن بعض القضايا المرجع فيها إلى (الحس) أو (اللغة) أو (العرف) أو (النقل) - النص الشرعي-، أو (العقل). .

    ومن أهم الكتب التي تناولت موضوع تحقيق المناط: كتب الغزالي (أساس القياس ، شفاء الغليل)، وكتاب فقه التدين فهماً وتنزيلاً لعبدالمجيد النجار، ومقاصد الشريعة وأهميتها في مناط الحكم الشرعي لعبدالله قويدر.

    هذا وسيقوم أعضاء الرابطة في الأردن بعقد لقاء علمي شهري للارتقاء بالأعضاء علمياً، وتقديم الفائدة للمشاركين، وتحقيق مقاصد الرابطة، مما يعود بالنفع على العالم والفقيه وبالتالي على الأمة.