الإثنين 24 يونيو 2024 02:09 صـ 16 ذو الحجة 1445هـ
رابطة علماء أهل السنة

    أخبار أفغانستان

    أفغانستان ... داعش تتبنى تفجيرات جلال آباد وطالبان تمشط أطراف المدينة بحثا عن الجناة

    رابطة علماء أهل السنة

    قال وكيل وزارة الإعلام في الحكومة المؤقتة ذبيح الله مجاهد، اليوم الاثنين، إن تنظيم الدولة يقف وراء التفجيرات التي وقعت خلال اليومين الماضيين في مدينة جلال آباد مركز ولاية ننغرهار (شرقي البلاد) والتي خلفت عددا من القتلى والجرحى بين قوات الأمن التابعة لحكومة تصريف الأعمال الأفغانية والمدنيين.

    وأضاف مجاهد أن قوات الحكومة المؤقتة -التي شكلتها طالبان مؤخرا- أجرت عملية تمشيط في أطراف مدينة جلال آباد بحثاً عن المنفذين.

    وكان تنظيم الدولة قد تبنى أمس -في بيان بثه عبر وسائل التواصل- سلسلة التفجيرات التي وقعت السبت والأحد في جلال آباد، وقال إنها أدت لسقوط أكثر من 35 عنصرا من حركة طالبان بين قتيل وجريح، لكن الحركة لم تصدر أي بيان بهذا الشأن.

    أمس، استهدف تفجير سيارة للشرطة وبرجاً للكهرباء في جلال آباد مما تسبب في مقتل 3 أشخاص وجَرح آخرين، كما حدث انفجار في مديرية شيرزاد بولاية ننغرهار، وقبل ذلك انفجرت عبوة ناسفة في سيارة بالعاصمة مما أدى إلى جرح شخصين.

    حراك أممي

    في الأثناء، أفاد مراسل الجزيرة بأن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس بدأ اليوم زيارة كابل لبحث الأوضاع الصحية في أفغانستان مع المسؤولين في الحكومة المؤقتة.

    وتأتي زيارة غيبريسوس، الذي وصل مطار كابل على متن طائرة عسكرية قطرية، بعد عودة معظم الهيئات التابعة للأمم المتحدة إلى العمل في أفغانستان، والتي كانت حذرت من تفاقم الأوضاع الصحية والإنسانية في البلاد.

    من ناحية أخرى، غادرت كابل أمس رابع رحلة طيران قطرية تقل مواطنين أفغانا وأميركيين وأوروبيين إلى الدوحة، وعلى متنها أكثر من 230 راكبا.

    وأشارت لولوة الخاطر مساعدة وزير الخارجية القطري -في تغريدة على تويتر اليوم- إلى أن هذه الرحلة التي سيرتها الخطوط القطرية من مطار حامد كرزاي الدولي في كابل تقل مواطنين من أفغانستان والولايات المتحدة وألمانيا وبلجيكا وأيرلندا وكندا وفرنسا وإيطاليا وبريطانيا وفنلندا وهولندا.

    وبهذا العدد وُصفت الرحلة بأنها أكبر رحلة إجلاء منذ انتهاء عملية انسحاب القوات الأميركية من أفغانستان نهاية أغسطس/آب الماضي.عمليات إجلاء مواطنين أفغان وغربيين عبر الدوحة.

    أفغانستان طالبان تفجيرات جلال آباد داعش

    أخبار