GO MOBILE version!
أخبار أول مسلمة في الكونغرس تنتقد بيان ترامب بشأن قضية ”خاشقجي”... وسيناتوران يطالبان ترامب بتحديد علاقته بابن سلمان

أول مسلمة في الكونغرس تنتقد بيان ترامب بشأن قضية ”خاشقجي”... وسيناتوران يطالبان ترامب بتحديد علاقته بابن سلمان

12 ربيع أول 1440 - نوفمبر 21 2018 - 12:06:04 مـ

انتقدت عضوة الكونغرس الأمريكي، إلهان عمر، بيان الرئيس، دونالد ترامب الصادر الثلاثاء، حول مقتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، وما تضمنه من تأييد ودعم للمملكة العربية السعودية.

وقالت في تغريدة لها على موقع تويتر "مرة أخرى، يثبت رئيسنا أنه لا يمكنك شراء بوصلة أخلاقية".

وأضافت أن "المملكة العربية السعودية تثبت أنه يمكنك، من ناحية أخرى، شراء رئيس".

بدروه أعرب جون أوين برينان، المدير السابق لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية، عن رفضه لمواقف الإدارة الأمريكية بشأن قضية "خاشقجي"، مضيفًا "على الكونغرس المطالبة بعقد جلسة مغلقة حول ما تعرفه المخابرات المركزية بشأن القضية".

وأضاف المدير السابق في تغريدة على موقع تويتر، "لقد تجاوز ترامب حدود التزييف"، متابعًا "ويجب ألا يهرب أحد في المملكة، ولا سيما ولي العهد (محمد بن سلمان) من المحاسبة".

كما طالب كل من السيناتور بوب كروكر والسيناتور بوب مينينديز من الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، تحديد علاقة ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، بقضية مقتل الكاتب الصحفي، جمال خاشقجي، في قنصلية بلاده بإسطنبول في 2 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

جاء ذلك في رسالة وجهها كروكر رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي ومينينديز العضو في اللجنة ذاتها إلى ترامب.

وقال السيناتوران في رسالتهما: "في ضوء الأحداث الأخيرة، واعتراف حكومة السعودية بأن مسؤولين سعوديين قتلوا خاشقجي في قنصلية المملكة بإسطنبول، نطلب منك تحديد وبشكل واضح إن كان ولي العهد، محمد بن سلمان مسؤولا عن مقتل خاشقجي أم لا".

وأشارت الرسالة إلى وجوب إعلام الإدارة الأمريكية قرارها بشأن قضية خاشقجي إلى لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، خلال مدة أقصاها 120 يوما، اعتبارا من 10 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

في سياق متصل، أعرب السيناتور الجمهوري ليندز غراهام، عبر "تويتر"، عن ثقته بأن كلا الحزبين الجمهوري والديمقراطي سيدعمون فرض عقوبات صارمة على السعودية بما في ذلك العائلة الملكية حال طرح هذا الملف أمام الكونغرس.

وأضاف قائلا: "رغم أن السعودية تعتبر من شركائنا الاستراتيجيين، فإن تصرف بن سلمان يعد إساءة لعلاقاتنا، وبالنسبة لي فإن ولي العهد قد سمم نفسه".

كانت لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ بعثت برسالة مماثلة إلى الرئيس ترامب طالبت خلالها بفتح تحقيق في قضية مقتل خاشقجي "في إطار قانون ماجنيتسكي لحقوق الإنسان والمساءلة".

وكان ترامب قد قال في بيان نشره البيت الأبيض، حول العلاقات بين واشنطن والرياض إن الولايات المتحدة تنوي البقاء شريكا قويا للسعودية، بهدف ضمان مصالحها ومصالح إسرائيل وبقية شركاء واشنطن في المنطقة.

بيان ترامب جاء رغم إشارته قبلا إلى أنه من "المحتمل جدا أن ولي العهد السعودي (محمد بن سلمان) كان على علم بمقتل الصحفي(السعودي) جمال خاشقجي".

وتواجه السعودية أزمة كبيرة على خلفية قضية مقتل خاشقجي، إذ أعلنت المملكة في 20 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مقتله في قنصلية بلاده في إسطنبول، بعد 18 يوما من الإنكار.

وقدمت الرياض روايات متناقضة عن اختفاء الصحفي الراحل قبل أن تقول إنه تم قتله وتجزئة جثته بعد فشل "مفاوضات" لإقناعه بالعودة للسعودية، ما أثار موجة غضب عالمية ضد المملكة ومطالبات بتحديد مكان الجثة.

5463