GO MOBILE version!
الرابطة علماء الأمة يعلنون ”ميثاق” لتحريم ومواجهة التطبيع مع الاحتلال الصهيوني

علماء الأمة يعلنون ”ميثاق” لتحريم ومواجهة التطبيع مع الاحتلال الصهيوني

29 ربيع أول 1439 - ديسمبر 18 2017 - 1:43:19 مـ

أعلن مؤتمر علماء الأمة في مواجهة التطبيع السياسي مع الكيان الصهيوني عن إطلاق "ميثاق علماء الأمة" ضد التطبيع مع الاحتلال، اليوم الاثنين، في إسطنبول بمشاركة مجموعة من علماء الأمة الإسلامية بهدف وضع حد لموجة التطبيع الإسلامية المتزايدة مع الاحتلال الصهيوني.


وقال الدكتور "وصفي عاشور أبو زيد"  عضو المكتب التنفيذي لرابطة علماء أهل السنّة، والناطق بإسم لجنة إعلان ميثاق علماء الأمة:" إن ما تسعى إليه بعض الأنظمة وأدواتها من فرض ما يسمى "التطبيع" مع الكيان الصهيوني بكافة أشكاله هو بحد ذاته تنازل عن قضية فلسطين العادلة، وتضييع لعقيدة تحرير الأقصى وبلادنا المحتلة، وإجراء تهويد قسري لمقدسات المسلمين، وتغيير لولاء أجيال المسلمين".


وأشار أبو زيد إلى أن ثلة من علماء المسلمين من كل حدب وصوب وبعد جلسات شرعية ومشاورات علمية وواقعية هم من أطلقوا هذا الميثاق، في مواجهة التطبيع مع الكيان الصهيوني؛ يبينون فيه مفهوم التطبيع، وحكمه الشرعي، ومخاطره على المستويات كافة، وواجبات الأمة في مواجهته.


وقد وقّع على الميثاق عدد كبير من علماء وجهات ومؤسسات علمية شرعية من مختلف البلدان الإسلامية، مترجَمًا إلى تسع لغات تم نشرها اليوم خلال المؤتمر الصحفي الذي عُقده في اسطنبول.


ويأتي إعلان هذا الميثاق في وقت تتابع الأبواق الداعية للتطبيع مع الكيان الصهيوني وقد تجلى ذلك مؤخرا في زيارات لبلادنا المحتلة من قبل المنغمسين في وحل الذل والتطبيع مع الكيان الغاصب، في الوقت الذي يحتاج فيه الأقصى لهبة ونصرة ومواقف تزيح عنه رجس قرارات الإدارة الأمريكية الجائرة".


ويشرح "ميثاق علماء الأمة" خطر التطبيع السياسي مع الاحتلال الصهيوني، وحرمة إقامة علاقات تطبيعية مع الاحتلال بأشكالها المختلفة، وأن مقاومة التطبيع متسقة مع الشرائع الإلهية والقوانين الدولية وقيم الحق والحرية والكرامة. 
ويأتي "ميثاق" بتسع لغات هي: العربية – الإنكليزية – التركية – العبرية – الألمانية – البوسنية – المالوية – الفرنسية – الهوسا.

وفيما يلي نص البيان : - 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

ميثاق علماء الأمة

في مقاومة خطر التطبيع "السياسي" مع الكيان الصهيوني

الحمد لله وحده، وصلى الله وسلم وبارك على من لا نبي بعده، وبعد،

فإن كل مسلم في مشارق الأرض ومغاربها يعتبر تحرير المقدسات الإسلامية بفلسطين قضيته التي يسعى لنصرتها، ومسؤوليته التي يسأل عنها.

 

وفي سابقة تاريخية يسعى اليوم ما يسمى النظام العالمي إلى فرض ما يسمى "التطبيع" الذي يفضي إلى التنازل عن الأرض، وتذويب عقيدة تحرير الأقصى من رجس يهود غاصبين، وإجراء تهويد قسري لأجيال المسلمين.

 

وانطلاقًا من قوله تعالى: (لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلَا تَكْتُمُونَهُ)، وإعمالًا لقوله صلى الله عليه وسلم عند مسلم وغيره: «الدِّينُ النَّصِيحَةُ»؛ فقد تداعى ثلةُ من علماء المسلمين ومن كل حدب وصوب لبيان الحق في هذه النازلة ونصح الخلق، وتأكيد ما اتفقت عليه الأمة ولم تختلف فيه قط ألا وهو وجوب جهاد المحتل الغاصب بكل سبيل مشروع.

 

وبعد جلسات علمية ومشاورات شرعية وواقعية قرر العلماء المجتمعون بإجماع هيئاتهم وأشخاصهم الاعتبارية أن التطبيع بكل أشكاله السياسية والاقتصادية والثقافية والرياضية منكر يجب النهي عنه، والتحذير منه، فلا يجوز لدولة ولا لحزب ولا لجماعة مُقاوِمة أن تقع فيه أو تُقرَّ به )إنَّمَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ قَاتَلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَأَخْرَجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ وَظَاهَرُوا عَلَىٰ إِخْرَاجِكُمْ أَن تَوَلَّوْهُمْ ۚ وَمَن يَتَوَلَّهُمْ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ ( الممتحنة-9-.

 

بل الواجب مقاومة هذا المنكر على كل أحد بما يستطيعه؛ امتثالًا لأمر النبي صلى الله عليه وسلم: «مَنْ رَأَى مِنْكُمْ مُنْكَرًا فَلْيُغَيِّرْهُ بِيَدِهِ، فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِلِسَانِهِ، فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِقَلْبِهِ، وَذَلِكَ أَضْعَفُ الْإِيمَانِ» رواه مسلم.

 

وإن العلماء ليضعون حكام المسلمين خاصة والأمة عامة أمام مسؤوليتهم الشرعية في تحرير الأرض وصيانة العرض وتحرير المقدسات، ويؤكدون على أن مقاومة التطبيع حق تشرعه الرسالات الإلهية والمواثيق والأعراف الدولية، ولا تبيحه ضرورة ولا تجيزه مصلحة ولا يشهد لجدواه واقع.

 

وإبراء للذمة ونصحًا للأمة في نازلة التطبيع مع الكيان الصهيوني المغتصب، يأتي هذا الميثاق الذي أسهم في صياغته علماء كبار ومتخصصون ذوو أقدار من مختلف الأقطار؛ ليكون بمثابة الدستور الذي يحكم تعامل الأمة مع التطبيع ويبين مسالك مقاومته

 

والله يقول الحق وهو يهدي السبيل

  • تعريفات ومفاهيم:

1.   الميثاق هو مجموعة من المبادئ والأحكام الشرعية التي توافق عليها علماء الأمة الموقعون عليه بغرض بيان الحكم الشرعي في التطبيع مع الكيان الصهيوني وبيان الواجب الشرعي المترتب عليه.

2.   الكيان الصهيوني هو كيان عنصري إحلالي توسعي معادٍ للإنسانية غصب أرض فلسطين ودنس مقدساتها واعتدى على حقوق أهلها وصادر حرياتهم.

3.   التطبيع هو بناء علاقات متنوعة مع الكيان الصهيوني أو ممثليه على وجه يفضي إلى الإضرار بمقاومته أو الإقرار بحقه في اغتصاب أرض فلسطين وتدنيس المقدسات الإسلامية.

 

  • أهداف التطبيع ومقاصد المطبعين

4.   يهدف الكيان الصهيوني من وراء التطبيع إلى إضفاء الشرعية على كيانه وتثبيت أركانه واستبقاء وجوده محليا ودوليا، وضمان توسعه ليتمكن من السيطرة على الأمة الإسلامية ومصادرة حريتها ونهضتها وسلب مقدراتها.

5.   إن مقاصد المطبعين مع الكيان الصهيوني غير معتبرة شرعاً وهي لا تعدو كونها مصالح متوهمة غير حقيقية ولها أضرارها على فلسطين والأمة وتكذبها تجارب الأمس ووقائع اليوم واستشرافات المستقبل.

 

  • توصيف الكيان الصهيوني وحكمه الشرعي والقانوني

6.   الكيان الصهيوني كيان باطل الوجود شرعاً قام على احتلال الديار وغصب المقدسات والاعتداء على الدين والنفس والعقل والمال والنسل، وجهاد الاحتلال ومقاومته واجب في الشريعة الإسلامية.

7.   الكيان الصهيوني كيان منعدم قانوناً تأسس بحكم القوة والإرهاب، ومقاومتُه -بما فيها المقاومة المسلحة-حق تكفله الأعراف والقوانين الدولية.

8.   إن كل القرارات الدولية التي صدرت لشرعنة وجود الاحتلال باطلة شرعاً ومنعدمة قانوناً.

 

  • الأحكام الشرعية والقانونية للتطبيع السياسي

9.   التطبيع مع الكيان الصهيوني محرم شرعاً لمناقضته مقتضيات الإيمان ولوازمه القائمة على الولاء للمؤمنين ووجوب نصرتهم والبراء من المعتدين وعدم مبادلتهم المودة والإخاء وقد أخرجوا المسلمين من ديارهم ومقدساتهم.

10.  إن كافة الاتفاقيات والتفاهمات المبرمة مع الكيان الصهيوني وما ترتب عليها من التزاماتٍ محرمةٌ شرعاً وباطلة غير نافذة تحرم طاعة الحاكم فيها، وهي منعدمة قانوناً لاعتدائها على الأمة والشعب الفلسطيني.

11.  إن وجود الكيان الصهيوني على أرض الواقع وتطبيع البعض معه سراً أو علناً لا يغير من توصيفه وحكمه الشرعي والقانوني شيئاً، ولا يسقط واجب جهاده ومقاومته.

12.  لا يتغير حكم التطبيع باسترجاع بعض الأرض واستعادة بعض الحقوق.

13.  إن جميع محاولات تصفية القضية الفلسطينية من خلال مشاريع توطين اللاجئين أو تهويد المقدسات لا تنشئ للكيان الصهيوني حقاً ولا ترفع عنه وصف الاحتلال والعدوان وهو مناط حرمة التطبيع.

 

  • التطبيع ومهمة الحاكم

14.  إن مهمة الحاكم حراسة الدين وسياسة الدنيا به بتحقيق المصالح ودرء المفاسد، والتطبيع مع الكيان الصهيوني خيانة للعقد بين الحاكم والرعية لما فيه من مفاسد تتناقض مع أغراض نصب الحاكم في الشريعة الاسلامية.

 

  • منطلقات ومبادئ في مقاومة التطبيع

15.  مقاومة التطبيع مع الكيان الصهيوني متسقة مع الشرائع الإلهية والأعراف والقوانين الدولية القاضية بمقاطعة الظالم والأخذ على يده ومناصرة المظلوم حتى يسترد حقوقه.

16.  مقاومة التطبيع متسقة مع قيم الحق والعدالة والحرية والكرامة التي تضافرت عليها البشرية.

17.  مقاومة التطبيع متسقة مع سنن المدافعة بين الحق والباطل والخير والشر، ووجوب نصرة المظلومين على الظالمين.

18.  مقاومة التطبيع تنطلق من إستراتيجية الأمة في تحرير فلسطين.

 

  • مقاصد مقاومة التطبيع

19.  تهدف مقاومة التطبيع مع الكيان الصهيوني إلى حفظ دين الأمة وأمنها ومصالحها واستبقاء الحس الإسلامي للأمة وشعورها النفسي الرافض للاحتلال.

20.  تهدف مقاومة التطبيع إلى محاصرة الكيان الصهيوني ورفض وإفشال كل محاولات إدماجه في المنطقة وإضفاء الشرعية على وجوده.

21.  تهدف مقاومة التطبيع إلى تعزيز صمود الشعب الفلسطيني ودعم مقاومته وحقوقه.

 

  • مفاسد التطبيع ومخاطره

22.  يهدد التطبيع مع الصهاينة المبادئ الإسلامية والإنسانية الكبرى كالحرية والعدالة والكرامة الإنسانية والأمن والسلم العالميين.

23.  التطبيع مع الصهاينة خطر على عقيدة الأمة ومكانة المقدسات في نفوسها ومهدد لمقاصد الشريعة الهادفة لحفظ الأمة في دينها ونفسها ومالها وعقلها ونسلها.

24.  التطبيع مع الصهاينة يهدد مشروع المقاومة ويضعف جذوتها في نفوس الأمة.

25.  يؤدي التطبيع السياسي مع الكيان إلى توظيف الدول العربية والإسلامية في تصفية القضية الفلسطينية والقضاء عليها، وتبديد آمال وطموحات الشعب الفلسطيني في تحرير أرضه واستعادة حقوقه كاملة.

26.  إن أمن الأمة وحدة واحدة وإن التطبيع مدخل أساس للهيمنة الصهيونية الأمنية والعسكرية الشاملة على الأمة العربية والإسلامية.

27.  يقلب التطبيع السياسي الحقائق فيجعل العدو صديقاً مما يهدد أمن واستقرار الدول العربية والإسلامية.

28.  يعيق التطبيع مع الكيان الصهيوني جميع محاولات التغيير والإصلاح في الأمتين العربية والإسلامية.

29.  يعطل التطبيع السياسي وعي الأمة بذاتها ويحولها لشعوب ودول مفتتة ما يفسد كل محاولات وحدة الأمة ونهضتها وبناء مشروعها الحضاري الجامع.

30.  يقيد التطبيع قدرات الأمة ويغير عقيدتها الأمنية والعسكرية ويعيد صياغة شبكات علاقاتها وصولاً لتحول الدول المطبعة إلى أدوات للاحتلال.

31.  يهدد التطبيع مع الكيان الصهيوني نمط حياة الأمة وقيم شعوبها واتجاهاتها وولاءاتها، وثقافة المقاومة والاستقلال بالاضمحلال والزوال.

32.  التطبيع مع الكيان الصهيوني هزيمة نفسية وإقرار بتفوقه قيمياً وحضارياً وثقافياً، ومقوض لروح الأمة وعقلها وفكرها ووجدانها

33.  التطبيع مع الكيان الصهيوني يزور حقائق التاريخ ويزيف الوعي ويبدد الإرث الثقافي العربي والإسلامي.

 

  • الواجبات

34.  إن مقاومة التطبيع واجب شرعي ومسؤولية إنسانية حضارية تقع على عاتق شرائح المجتمعات العربية والإسلامية والإنسانية بشخصياتها ومؤسساتها وتجمعاتها كافة، كل له دوره الخاص والفاعل والمؤثر في مقاومة التطبيع

35.  إن بيان الحكم الشرعي للتطبيع مع الكيان الصهيوني واجب العلماء، وإن التقاعس عنه كتمان للعلم.

36.  إن من أمانة الكلمة التي استحفظ عليها العلماء الربانيون تفنيد مسوغات التطبيع باسم السلام والصلح

37.  مدافعة المشروع الصهيوني والتخلي عن المعاهدات معه واجب الحكام والحكومات حفاظاً على عقيدة الأمة وشريعتها ومقدساتها.

38.  إن تجريم التطبيع مع الكيان الصهيوني ومساءلة المطبعين وتقنين مقاطعة الكيان الصهيوني واجب دستوري قانوني على القضاء والمؤسسات التشريعية والمنظمات الحقوقية.

39.  قيادة مشروع المقاومة واجب الحركات والأحزاب والجماعات الوطنية والإسلامية لما تملكه من امتدادات نخبوية وشعبية.

40.  يجب على المفكرين والمثقفين والإعلاميين وقادة الرأي أفراداً ومؤسسات تعرية التطبيع والمطبعين وتشكيل الرأي العام المقاوم للتطبيع.

41.  الجاليات العربية والإسلامية عليها واجب كبير في التصدي للكيان الصهيوني والتخلي عن دعمه.

42.  يجب على الشباب أن يكون طليعة في مقاومة التطبيع مع الصهاينة بالوسائل اللائقة به.

43.  إن تشكيل رأي عام نسائي رافض ومحافظ على هوية الأمة ومقدساتها واجب المرأة.

44.  إن تربية الأبناء وتنشئة الأجيال على مقاومة التطبيع من الواجبات المنوطة بالأسرة ومؤسسات التعليم.

 

الموقعون : - 


1. الشيخ يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين - مصر
2. د. محمد عبد المقصود مصري عالم فقيه
3. د. محمد يسري إبراهيم مصري عضو المكتب التنفيذي لرابطة علماء المسلمين
4. د. محمد الصغير مصري مستشار وزير الأوقاف المصري السابق
5. د. سلامة عبد القوي مصري مستشار وزير الأوقاف المصري
6. د. اسلام الغمري مصري الامين العام لرابطة الدفاع عن الأزهر وكبير أئمة بوزارة الاوقاف المصرية
7. الشيخ زغلول النجار مصري مفكر إسلامي
8. د. عطية عدلان مصري استاذ الفقه الاسلامي والسياسة الشرعية
9. د. حاتم عبد العظيم مصري استاذ الشريعى الاسلامية
10. احمد رشدي مصري عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين ورئيس قسم القران الكريم في عدد من المعاهد الازهرية
11. ممدوح يوسف مصري قيادي بالجماعة الاسلامية في مصر
12. أ. د. وصفي عاشور ابو زيد مصري أستاذ مقاصد الشريعة الإسلامية، وعضو عدد من المؤسسات العلمية العالمية
13. د. جعفر الطلحاوي مصر من علماء الازهر الشريف وعضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين وعضو جبهة الازهر
14. عبد الله بن عبد الحميد الأثري عضو الهيئة العليا لرابطة علماء المسلمين
15. د. محمد الصاوي مصري عضو الهيئة الشرعية للحقوق والإصلاح عضو لجنة دعاة العالم الاسلامي - السودان
16. د. عبد الله الزبير عبد الرحمن سوداني نائب رئيس مجمع الفقه الاسلامي في السودان
17. محمد الأمين السوداني عالم سوداني
18. محمد الحاج عثمان عالم سوداني
19. عصام البشير عالم سوداني
20. الشيخ محمد عبد الكريم سوداني أمين عام رابطة علماء المسلمين
21. د.عبد الحي يوسف عبد الرحيم سوداني نائب رئيس هيئة علماء السودان
22. د.عبد الله بن عبد المجيد الزنداني - عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية - جامعة الايمان - اليمن
23. د.  د. محمد ناصر الحزمي يمني نائب في البرلمان اليمني
لبنان
24. الشيخ ماجد درويش لبناني عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين واستاذ الحديث النبوي الشريف وعلومه
25. الشيخ مصطفى حسن ابراهيم لبناني عضو شورى هيئة العلماء المسلمين - لبنان
26. الشيخ رائد شفيق حليلحل مؤسس اللجنة الأوروبية لنصرة خير البرية
27. د. عبدالله حلاق متولي لبناني وقف جمعية النور الخيرية الاسلامية
28. د. احمد العمري رئيس لجنة القدس في الاتحاد العالمي
29. الشيخ زيد محمد بكار زكريا مفتي عكار شمال لبنان
30. د.  حسين عطوي مدرس في كلية الشريعة الإسلامية  بيروت
31. د. ماجد احمد نيازي الدرويش لبناني مدير مكتب سماحة مفتي طرابلس والشمال - لبنان
32. د. محمد رشيد راغب القباني لبناني مفتي الجمهورية اللبنانية السابق
33. د. محمد بكار  زكريا مدرس مادة العقيدة الإسلامية  في جامعة الشارقة
سوريا
34. حسن الدغيم سوري رئيس هيئة دعاة الثورة
35. د عماد الدين الرشيد سوري أستاذ جامعي
36. طايس عبد الله  الجميلي خطيب وداعية
37. د. حذيفة عكاش سوري أكاديمي إسلامي
38. د.إبراهيم اسماعيل سوري عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين
39. تيسير محمد مفيد سوري مدير مؤسسة وفاق الإنسانية
40. د. محمد ابو الخير شكري عضو مجلس امناء رابطة علماء الشام
41. د. عماد الدين رشيد رئيس اكاديمية باشاك شهير
42. د. حسن الخطاف سوري وكيل كلية الشريعة جامعة حلب سابقا
43. الشيخ محمد مجير الخطيب سوري علماء سوريا
فلسطين
44. د. ماهر حامد الحولي فلسطيني رئيس دائرة الافتاء - رابطة علماء فلسطين - غزة
45. د. همام سعيد نائب رئيس المجلس الاستشاري لهيئة علماء فلسطين في الخارج
46. د. أحمد يوسف أبو حلبية فلسطيني رئيس مؤسسة القدس الدولية في فلسطين
47. د. علاء الدين الرفاتي فلسطيني رئيس مجلس امناء هيئة الزكاة الفلسطينية وعضو مجلس ادارة الاتحاد العالمي للزكاة
48. د. ابراهيم مهنا فلسطيني عضو هيئة علماء فلسطين في الخارج
49. د. عبد المعز حريز فلسطيني عضو المجلس الاستشاري لهيئة علماء فلسطين في الخارج
50.
د. محمد سعيد بكر فلسطيني عضو المكتب التنفيذي لهيئة علماء فلسطين في الخارج
51. د. حافظ الكرمي فلسطيني عضو المكتب التنفيذي لهيئة علماء فلسطين في الخارج
52. د. محمد عبد الحميد الشاقلدي عضو هيئة علماء فلسطين في الخارج
53. د. صلاح عبد الفتاح الخالدي أستاذ التفسير وعلوم القرآن
54. د. حسن داري فلسطيني أستاذ الفقه واصوله
55. د. معزوز عمر الحاج علي فلسطيني عضو هيئة علماء فلسطين في الخارج
56. د. عدنان سليم أبو هليل فلسطيني عضو هيئة علماء فلسطين في الخارج
57. د. عارف خليل أبو عيد عضو هيئة علماء فلسطين في الخارج
58. د. حسين راتب ريان عضو هيئة علماء فلسطين في الخارج
59. الشيخ بسام كايد فلسطيني رئيس رابطة علماء فلسطين في لبنان
60. د. حذيفة شريف الخطيب فلسطيني عضو هيئة علماء فلسطين في الخارج
61. د. سعيد نصّار إبراهيم الفوارعة فلسطيني عضو هيئة علماء فلسطين في الخارج
62. د. ميسر ديب مصطفى السّماك فلسطيني عضو هيئة علماء فلسطين في الخارج
63. د.محمد صلاح محمود رمان استاذ تفسير وعلوم قرآن
64. د.حسام ابو الحاج دكتور الفقه وأصوله عضو مجلس علماء الشريعة في جماعة الإخوان المسلمين
65. د ناصر نواصرة دكتور الفقه وأصوله
66. د. حسين راتب ريان دكتور الفقه والأصول
67. د.علي عبدالله علي علان عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين
68. محمد محمود أبو رحيم عضو مجلس أمناء جامعة العلوم التطبيقية - عمان - الأردن   ورئيس قسم الشريعة والدراسات الإسلامية
69. محمد همام الملحم أستاذ الفقه وأصوله المساعد جامعة ماردين
70. د. ناصر أحمد حسن حلوة باحث شرعي
71. د. عبير فريد العمر عضو هيئة علماء فلسطين في الخارج
72. هاني يوسف محمود الجليس عضو هيئة علماء فلسطين في الخارج
73. د. محمد محمود سلمان العلامات دكتوراه في التفسير وعلوم القرآن
74. د. محمد إبراهيم زيدان محاضر بالاكايمية القرآنية بتكساس امريكا وعضو اتحاد علماء المسلمين
75. د. خالد محمد ابو ووردة فلسطيني دكتوراة عقيدة اسلامية
76. د. وائل محيي الدين الزرد داعية إسلامي
77. د. أمير محمد على ابو العمرين فلسطيني مديرعام وحدة القدس بوزارة الاوقاف غزة فلسطين
78. د.  أمجد الهمص فلسطيني من علماء فلسطين في ليبيا
79. الشيخ محمد سليمان نصر الله الفرا فلسطيني رئيس رابطة علماء فلسطين - فرع خان يونس
80. د. إسماعيل رضوان فلسطيني وزير الأوقاف والشؤون الدينية سابقا - غزة
81. د. مروان أبو راس فلسطيني رئيس رابطة علماء فلسطين - غزة
82. د. يونس الاسطل فلسطيني أستاذ التفسير وعلومه
83. د. نواف هايل تكروري فلسطيني رئيس هيئة علماء فلسطين في الخارج
84. د. محمد الحاج فلسطيني امين عام هيئة علماء فلسطين في الخارج
85. د. سمير الحراسيس دكتوراة فلسفة الفقه وأصوله   عضو رابطة علماء الأردن وعضو الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين
86. د.منصور سلامه باحث بالشأن المقدسي .. مؤلف كتاب وقفات للارض المقدسه
87. د. ابراهيم محمد أبو شقرا كلية الدعوة الإسلامية - بيروت
88. د. عبد الصمد الرضى أستاذ مناهج التدريس ومناهج البحث
89. الشيخ علي اليوسف مسؤول العلاقات والإعلام في رابطة علماء فلسطين في لبنان
90. د.  احمد عبد الكريم عضو هيئة علماء فلسطين في الخارج
91. د. مجدي الهمامي رئيس جمعية فداء نصرة القضية الفلسطينية
92. الشيخ زياد السائح داعية اسلامي
93. الشيخ نور الدين الرجبي احد المرابطين في القدس و خطيب جمعة في القدس
94. د. جمال مزعاش عضو المكتب الدولي لملتقى القدس أمانتي
95. د. مصطفى التميمي أستاذ التفسير بجامعة صباح الدين زعيم في اسطنبول
96. الشيخ محمد يوسف الجوراني عضو المكتب التنفيذي هيئة علماء فلسطين رئيس مركز معراج للبحوث والدراسات
97. الشيخ يحيى نبيه عطا النونو مرشد وواعظ بمديرية أوقاف غزة
98. الشيخ احمد خليل عبد العزيز فلسطيني نائب رئيس رابطة علماء فلسطين
99. د. جمال عمرو فلسطيني جامعة بيرزيت
قطر
100. د. محمد صالح الشيب قطري استاذ مساعد بقسم الفقه والاصول - كلية الشريعة والدراسات الاسلامية
101. د. مصطفى سليمان فرج محمد قطري مفتى بالشبكة الإسلامية بوزارة الأوقاف القطرية
102. الشيخ عبدالله بن إبراهيم السادة قطري خطيب جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب
103. الشيخ ثقيل بن ساير الشمري قطري رئيس الجنة العلمية للفتوى بوزارة الأوقاف
104. الشيخ جاسم بن محمد الجابر قطري عضو هيئة التدريس الشرعي بكلية الشرطة
105. الشيخ سعيد بن محمد المري قطري الخبير بوزارة الأوقاف
106. الشيخ الدكتور سلطان بن إبراهيم الهاشمي قطري عضو مجلس الإمناء برابطة علماء الشريعة بدول مجلس التعاون الخليجي
الكويت
107. د. عجيل جاسم النشمي كويتي رئيس رابطة علماء الشريعة · الكويت
108. د. بدر إبراهيم الرخيص كويتي أستاذ مساعد بقسم الدراسات الإسلامية كلية التربية الإسلامية في الكويت .
109. د. وليد العنجري كويتي رئيس مكتب فلسطين في الرحمة العالمية بجمعية الإصلاح الاجتماعي
الأردن
110. د. محمد خازر المجالي أردني استاذ التفسير وعلوم القران في كلية الشريعة - الجامعة الاردنية
111. د. منذر عرفات زيتون أردني استاذ الفقه والدراسات الاسلامية - الاردن
112. د. محمد خليل عقل عضو مجلس النواب الاردني ورئيس لجنة فلسطين النيابية سابقا
113. د. ماجد امين ساري العمري دكتوراة في الفقه واصوله - جامعة العلوم الإسلامية العالمية - الأردن
114. عامر توفيق القضاة عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين و عضو رابطة علماء الأردن
115. د. محمد عبد الحليم محمود قطيشات اردني عضو المكتب التنفيذي لجماعة الإخوان المسلمين - الأردن
116. د.علي الصوا اردني استاذ الفقه في الجامعة الاردنية / كلية الشريعة
117. د. منصور سلامة اردني كاتب وباحث إسلامي
118. د. محمد جميل عيّاد الوحيديّ اردني رئيس مجلس إدارة أكاديميّة منارة الأمل الدّوليّة
العراق
119. الشيخ لقين القيسي عراقي رئيس رابطة الدعوة السلفية في العراق
120. د. عثمان سعيد العاني عراقي
121. الشيخ علي قرة داغي عراقي الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين
122. الشيخ فاروق كاظم الظفيري عراقي عضو مجلس شورى رابطة اهل السنة والجماعة في العراق والناطق الرسمي للحراك الشعبي السني
123. الشيخ عارف حمدان كلبوش الكبيسي عراقي امام وخكيب جامع الصادق اﻷمين في بغداد
124. د. محمود عبدالعزيز محمد العاني عراقي مجلس علماء العراق - الأمانة العامةعضو المجمع الفقهي العراقي
125. الشيخ هشام عبد الكريم مستشار مركز امة للدراسات
126. د. ياسر الطائي أستاذ جامعي
127. د. عبد الملك الجوزي عضو هيئة علماء المسلمين - العراق
128. د. عبد الحميد العاني عضو هيئة علماء المسلمين - العراق
تركيا
129. د. محمد اوزار تركي الامين العام لاتحاد العلماء والمدراس الاسلامية
130. الشيخ عبدالوهاب اكينجي تركي رئيس فرع الاتحاد العالمي لعلماء لمسلمين في تركيا
131. د .صالح علي ناصر الخدري أستاذ مشارك جامعة أديامان تركيا
132. على رضا اقكون تركي رئيس جمعية حقدار Hakder فى اسطنبول
133. الشيخ محمد صالح مارديني تركي إمام وخطيب في رئاسة الشؤون الدينية
134. د. أنبياء يلدريم أستاذ الحديث الشريف وعلومه في جامعة أنقرة التركية.
135. د. مصطفى نزار دمرجي إمام وخطيب - اسطنبول
136. الشيخ عبد الرحمن الفاضل مدير مركز أسامة بن زيد- حياتي حران- تركيا
موريتانيا
137. الشيخ محمد الحسن الددو موريتاني رئيس مركز تكوين العلماء في موريتانيا
138. الشيخ محمد الأمين أسماعيل موريتاني عضو المكتب التنفيذي لمنتدى العلماء والأئمة بمورتانيا
139. د.محمد بن أحمد بن سيد أوبك موريتاني دكتوراه في مقاصد الشريعة
140. الشيخ  سيدي محمد الشيباني عاشور موريتاني إمام جامع قباء بتيارت - نواكشوط موريتانيا
141. د. محمد ومحمدن امين موريتاني بروفسور في قسم التاريخ بجامعة نواكشوط-موريتانيا
142. محمد محمود محمد سالم موريتاني داعية وخطيب جامع منى في نواكشوط
143. د. الخليل النحوي موريتاني رئيس مجلس اللسان العربي بموريتانيا
الجزائر
144. د. نزيهة معاريج جزائري عضو مجلس أمناء الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، أستاذة مقارنة الأديان
145. عبد الرزاق قسوم عالم جزائري
146. الشيخ جمال غول جزائري رئيس المجلس الوطني المستقل للأئمة  - الجزائر
147. د.عبد الحق ميحي جزائري رئيس أكاديمية صناعة العلماء والدعاة (أصعد)
148. الشيخ سليم عابد محمدي جزائري مفتش التوجيه الديني والتعليم القرآني
149. الشيخ محمد ياسين عموري جزائري مدير دار الإمام مالك للحديث النبوي
150. الشيخ مصطفى بن عبد الرحمان جزائري عضو المكتب الوطني لجمعية العلماء المسلمين
151. الشيخ أحمد الإبراهيمي جزائري رئيس جمعية البركة للعمل الإنساني
152. د. يوسف عبد اللاوي جزائري أستاذ الحديث وعلومه بجامعة الوادي
153. أبو راشد ابراهيم بن العمراوي بودوخة جزائري استاذ محاضر في الشريعة والقانون .جامعة فرحات عباس /الجزائر
154. د. يوسف نواسة جزائري أستاذ الشريعة بالمدرسة العليا للأساتذة
155. د.  حسين عطوي أستاذ  جامعي.  رئيس معهد معلمي الخير للتنمية المجتمعية
المغرب
156. د.مولاي عمر بن حماد مغربي جامعة محمد الخامس الرباط، المغرب
157. د.محمد بولوز مغربي عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين
158. الشيخ خليل ابراهيم الصلح إمام وخطيب مسجد دار اﻷرقم
159. الحسن بن علي الشريف الكتاني رئيس الرابطة العالمية للاحتساب و عضو رابطة علماء المغرب العربي
160. د. عبد الصمد فتحي رئيس الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة وعضو الامانة العامة للائتلاف العالمي لنصرة القدس وفلسطين
161. د.  يوسف مازي أستاذ باحث تخصص علم التفسير والإقتصاد الإسلامي
162. د.  محمد حمداوي مدير المركز الدولي للدراسات والأبحاث التربوية والعلمية
163. الشيخ الأستاذ محمد عبادي أحد أبرز علماء المغرب ، الأمين العام لجماعة العدل والإحسان.المغرب.
164. د. عزيز هناوي المغرب الناطق الرسمي باسم المرصد المغربي لمقاومة التطبيع
165. د. ادريس مقبول مدير مركز ابن غازي للأبحاث والدراسات الاستراتيجية
166. د. عبد العالي المسؤول أستاذ التعليم العالي،تخصص القرآنية الكريم وعلومه
تونس
167. د. أنس رحموني تونسي رئيس جامعة النور - تونس
168. الشيخ بشير حسن تونسي داعية اسلامي
ليبيا
169. د. سالم الشيخي ليبي وزير الأوقاف الليبي السابق
170. د. فرج احمد كندي عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين و عضو رابطة اهل السنة وعضو هيئة علماء ليبيا
171. د. سامي الساعدي ليبي ممثلا عن هيئة علماء ليبيا ودار الإفتاء الليبية
أفغانستان
172. د.مصباح عبد الباقي أستاذ التفسير وعضو المجمع العلمي لعلماء أفغانستان
173. د.فضل الغنى كاكر نهضة علماء أفغانستان
السنغال
174. شيخ تيجان فال سنغالي مدير الشراكة في جماعة عباد الرحمن
جنوب أفريقيا
175. الشيخ احسان هندركس الندوي جنوب افريقي رئيس مجلس القضاء الاسلامي بجنوب افريقيا وعضو مجلس الامناء في الاتحاد العالمي لعماء المسلمين
176. د. أسد الله جابر فيري داعية اسلامي
باكستان
177. د. عبد الغفار عزيز باكستاني هيئة علماء باكستان
إيطاليا
178. د. محمد بحر الدين إيطالي رئيس الفيدرالية العامة الاسلامية الإيطالية  - والأمين العام للمجلس الإسلامي الأعلى لمسلمي ايطاليا
179.
البوسنة
180. د. صفوت مصطفى خليلوفيتش بوسني عضو في مجلس امناء الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين
ماليزيا
181. د. عزنان حسن ماليزي رئيس مجلس علماء الاتحاد الاسلامي الماليزي
182. د. أحمد  زين العابدين ماليزي أمين العام لمجلس علماء الاتحاد الاسلامي الماليزي
183. د. زمرى هاشم ماليزي عضو مجلس علماء الاتحاد الاسلامي الماليزي و نائب المفتي ولاية فيرق
184. الشيخ أبو موسى عمران بن سلامت ماليزي عضو لجنة الشؤون الدولية هيئة العلماء في الحزب الإسلامي الماليزي
185. د. محمد صبري بن أوانج ماليزي عضو مجلس علماء الاتحاد الاسلامي الماليزي
186. د. عيسى حمزة ماليزي عضو مجلس علماء الاتحاد الاسلامي الماليزي
187. د.  زماني إبراهيم ماليزي عضو مجلس علماء الاتحاد الاسلامي الماليزي
188. الشيخ عبد الحليم عبد القادر ماليزي رئيس جمعية علماء ماليزيا
189. الشيخ الدكتور عبد الهادي اونق ماليزي رئيس الحزب الاسلامي الماليزي
190. الشيخ عبدالغني شمس الدين ماليزي التجمع الاسيوي لاتحاد العلماء المسلمين
191. الاستاذ الحاج احمد اوانج ماليزي وكيل رئيس الاتحاد العالمي للعلماء المسلمين فرع ماليزيا والمستشار العمومي لحزب الأمانة الوطنية الماليزية
192. أستاذ حاج  حسن  بن  محمود ماليزي رئيس هيئة العلماء الكلنتانية للحزب الإسلامي الماليزي
193. أستاذ حاج  جوهاري  بن  مت ماليزي نائب رئيس هيئة العلماء الكلنتانية للحزب الإسلامي الماليزي
194. أستاذ حاج  محمد بن  أوانج ماليزي نائب رئيس هيئة العلماء الكلنتانية للحزب الإسلامي الماليزي
195. أستاذ حاج  نيء راضي  بن  نيء  محمد ماليزي هيئة العلماء الكلنتانية للحزب الإسلامي الماليزي
196. أستاذ ذو القرنـين  بن  حسن ماليزي هيئة العلماء الكلنتانية للحزب الإسلامي الماليزي
197. أستاذ محمد عصري  بن  مت  داود ماليزي هيئة العلماء الكلنتانية للحزب الإسلامي الماليزي
198. نيء محمد عبده  بن  نيء  عبد العزيز ماليزي هيئة العلماء الكلنتانية للحزب الإسلامي الماليزي
199. أستاذ دكتور عبد العزيز  بن محمد زين ماليزي هيئة العلماء الكلنتانية للحزب الإسلامي الماليزي
200. أستاذ دكتور حاج  محمود بن داود ماليزي هيئة العلماء الكلنتانية للحزب الإسلامي الماليزي
201. أستاذ محمد منصور بن حاج  داود ماليزي هيئة العلماء الكلنتانية للحزب الإسلامي الماليزي
202. أستاذ حاج   إبراهيم بن محمود ماليزي هيئة العلماء الكلنتانية للحزب الإسلامي الماليزي
203. أستاذ حاج  عبد القادر  بن محمد ماليزي هيئة العلماء الكلنتانية للحزب الإسلامي الماليزي
204. يغبرحرمت أستاذ عبد الحليم بن عبد الرحمن ماليزي هيئة العلماء الكلنتانية للحزب الإسلامي الماليزي
205. أستاذ خيء قمرالدين كامل بن خيء محمد ماليزي هيئة العلماء الكلنتانية للحزب الإسلامي الماليزي
206. أستاذ أحمد شيرازي بن عتيق الله ماليزي هيئة العلماء الكلنتانية للحزب الإسلامي الماليزي
207. أستاذ نيء بحروم بن نيء عبد الله ماليزي هيئة العلماء الكلنتانية للحزب الإسلامي الماليزي
208. أستاذ بخاري  بن  هامت ماليزي هيئة العلماء الكلنتانية للحزب الإسلامي الماليزي
209. توان  محمد شريـف الدين  بن  توان  اسماعيل ماليزي هيئة العلماء الكلنتانية للحزب الإسلامي الماليزي
210. أستاذ  عصري  بن  محمد  زين ماليزي هيئة العلماء الكلنتانية للحزب الإسلامي الماليزي
211. أستاذ  وان  روسلن بن  وان  هامت ماليزي هيئة العلماء الكلنتانية للحزب الإسلامي الماليزي
212. حنيف الفؤاد بن حسين ماليزي هيئة العلماء الكلنتانية للحزب الإسلامي الماليزي
213. الاستاذ نور ازلي بن موسى ماليزي رئيس مؤسسة هيئة العلماء والمحبين
214. الاستاذ احمد دسوقي بن عبد الفتاح الجبالي ماليزي نائب رئيس اساتذة الامة
215. الاستاذ رضوان بن رحمة ماليزي رئيس هيئة العلماء المسلمين ولاية سلا نجور ومؤسس معهد تحفيظ القران
216. د. فيصل زاهري ماليزي محاضر - الجامعة الوطنية - ماليزيا
217. د. امين الراشيد يتيبان ماليزي محاضر - الجامعة الشمالية - ماليزيا
218. الاستاذ ازليشام محمد ازهر ماليزي رئيس هيئة العلماء المسلمين ولاية جوهر - ماليزيا
219. د. فوزي درامن ماليزي جمعية العلماء - ماليزيا
220. الاستاذ اسماعيل قاموس ماليزي داعية ومفكر اسلامي
221. د. محمد نور بن حسين ماليزي محاضر في كلية الجامعة الاسلامية - سلانجور - ماليزيا
222. الاستاذ كمال الهشام بن محمد سوهوت ماليزي مؤسس معهد تحفيظ القران التنويرية - وداعية اسلامي
223. الاستاذ محمد روزالي زهاري الحافظ ماليزي مؤسس معهد رياض الصالحين بولاية بهنج - ماليزيا
224. الاستاذ نيء بكري بن نيء مت ماليزي مؤسس ومدير دار البكري - ولاية سلانجور - ماليزيا
225. الاستاذ محمد الهادي بن محمد طلحة ماليزي رئيس جمعية الاخوان للطب الاسلامي
226. الاستاذ محمد شكري بن عمر ماليزي مؤسس ومدير المعهد المنير - كوالالمبور - ماليزيا
227. الشيخ برهان الدين لقمان ماليزي رئيس لجنة العلماء - منظمة إكرام ماليزيا
228. الشيخ إلياس عثمان ماليزي رئيس قسم السياسة الشرعية (سابقا) كلية الدراسات الإسلامية ، جامعة ملايا
229. الشيخ شاذالي هيرمان أحمد نجيب ماليزي داعية وعضو لجنة العلماء - منظمة إكرام ماليزيا
230. الشيخة مزنة داوود ماليزي داعية  وعضو لجنة العلماء - منظمة إكرام ماليزيا
231. الأستاذ الدكتور أمير حسين محمد نور ماليزي أستاذ الشريعة / جامعة العلوم الإسلامية بماليزيا
232. الأستاذة الدكتورة أنكو رابعة عدوية علي ماليزي أستاذة الشريعة والمالية الإسلامية / الجامعة الإسلامية العالمية ماليزيا
233. الشيخ الدكتور ذو الفقار رملي ماليزي محاضر الشريعة والقانون / الجامعة الإسلامية العالمية ماليزيا
234. الدكتورة أنيسة عبد الغني ماليزي رئيىسة قسم الفقه واصوله (سابقا) كلية الدراسات الإسلامية ، جامعة ملايا
235. الأستاذة الدكتورة نجيبة محمد زين ماليزي أستاذة الشريعة والقانون / الجامعة الإسلامية العالمية ماليزيا
236. الدكتور تاج العريس بصطامي ماليزي رئيس الهيئة الشرعية ، مصرف أم بنك الإسلامي الماليزي
237. الدكتور مزلي مالك ماليزي محاضر الفقه والسياسة / الجامعة الإسلامية العالمية ماليزيا
238. الشيخ عبد الحليم عبد الله ماليزي داعية وعضو لجنة العلماء - منظمة إكرام ماليزيا
239. الشيخ لقمان أوانج ماليزي داعية وعضو لجنة العلماء - منظمة إكرام ماليزيا
أندونيسيا
240. بختيار ناصر اندونيسي عالم أندونيسي
241. د. جون فاميل اندونيسيا رئيس رابطة الدعاة الاندونيسيين برياو
242. آندنج بحر الدين اندونيسي عالم أندونيسي
243. الاستاذ اولى العظمي اندونيسيا مدرس المعاهد الحربي الاسلامي المعاهد الحربي الاسلامي في فبالوتان باتو سنكر سومطرة الغربية اندونيسيا
244. الشيخ ذوالحربي محمد سالم اندونيسيا دير العام للمعاهد الحربي الاسلامي المعاهد الحربي الاسلامي في فبالوتان باتو سنكر سومطرة الغربية اندونيسيا ومن كبار العلماء اهل الحال والعقد
245. الشيخ صديق لبي نوفر سيرلانكي من علماء سريلانكا و عضو في مجلس إدارة جمعية العلماء في سيرلانكا
246. د. احمد مشفع اندونيسيا مدير معهد الأقصى العالي وممثل الأقصى في اندونيسيا
247. الاستاذ احمد انصاري اندونيسيا عضو مجلس العلماء الاندونيسية من الولاية تاناه داتار بسومطرة الغربية
248. الاستاذ نوف رياضي الحافظ اندونيسيا مدير المعاهد الحربي الاسلامي في فبالوتان باتو سنكر سومطرة الغربية اندونيسيا
249. الشيخ أمين زيني شفيع الدين أندونيسي من كبار علماء مادورا وعضو مجلس إدارة دار العلوم بايو ايار
250. الأستاذ كي أغوس عبد الجمال حسن نوسي أندونيسي من علبماء فلمبان ونائب رئيس معهد الثانوية في روضة العلوم سكا تيكا
251. الأستاذ أحمد المنفلوطي أندونيسي من علماء سومطرة الجنوبية وسكرتير المعهد الإسلامي في روضة العلوم
252. د. ديدين حافظ الدين رئيس الهيئة الاستشارية لمجلس العلماء الاندونيسيين وعميد كلية الدراسات العليا بجامعه ابن خلدون بوغور اندونيسيا
الهند
253. الشيخ سلمان الحسيني الندوي هندي أستاذ مقاصد الشريعة الإسلامية، وعضو عدد من المؤسسات العلمية العالمية
254. د. محسن  عثماني الندوي هندي جامعة اللغة الإنجليزية واللغات الأجنبية بحيدر آباد
255. د. عناية الله أسد سبحاني هندي عالم هندي،مفكر إسلامي و عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 

 

4071