الإثنين 10 أغسطس 2020 10:03 مـ 20 ذو الحجة 1441هـ
رابطة علماء أهل السنة

    الرابطة بيانات الرابطة

    رابطة علماء أهل السنّة تنعي للأمة الدكتور محمد عمارة

    رابطة علماء أهل السنة

    تنعي رابطة علماء أهل السنّة إلى الأمّة، المفكّر الإسلامي الكبير، والمؤلف والمحقق، الدكتور محمد عمارة.

    صاحب المشروع الفكري المتميز، حيث جمع ودرس الأعمال الكاملة لأبرز أعلام اليقظة الإسلامية الحديثة، رفاعة رافع الطهطاوي، وجمال الدين الأفغاني، ومحمد عبده، وعبد الرحمن الكواكبي، وعلي مبارك، وقاسم أمين، كما كتب الكتب والدراسات عن أعلام التجديد الإسلامي، وكتب عن بعض الصحابة رضوان الله عليهم.

    وقد أضاف، رحمه الله، للمكتبة الإسلامية ستةً وعشرين ومائة مؤَلَّفٍ رسم من خلالها السمات المميزة للحضارة الإسلامية والمشروع الحضاري الإسلامي والمواجهة مع الحضارات الغازية والمعادية، كما درَّس وحقَّقَ ثلاثة عشر عملاً كبيراً ابتداءً من الأعمال الكاملة لرفاعة الطهطاوي، وانتهاءً بكتاب السنة والبدعة للشيخ محمد خضر حسين.

    أما في مجال المناظرات فقدم ثلاثة أعمال تخاطب في مجملها أزمة العقل العربي، ومن ناحية أخرى قدَّم مع آخرين خمسة أعمال ليصل بذلك إجمالي مؤلفاته وإسهاماته الفكرية إلى سبعة وأربعين ومائة كتاب.

    - حصل على درجة الماجستير سنة 1390هـ، من كلية دار العلوم في العلوم الإسلامية، تخصص في الفلسفة الإسلامية بأطروحة عن المعتزلة ومشكلة الحرية الإنسانية. كما حصل على درجة الدكتوراه سنة 1395هـ، بأطروحة عن الإسلام وفلسفة الحكم.

    أسهم في تحرير العديد من الدوريات الفكرية المتخصصة، وشارك في العديد من الندوات والمؤتمرات العلمية.

    كما أسهم في تحرير العديد من الموسوعات السياسية والحضارية العامة مثل: موسوعة (السياسة) وموسوعة (الحضارة الإسلامية) وموسوعة (الشروق) وموسوعة (المفاهيم الإسلامية) وغيرها.

    نال عضوية عدد من المؤسسات العلمية والفكرية والبحثية منها: عضوية مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، والمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بمصر، والمعهد العالمي للفكر الإسلامي بواشنطن، ومركز الدراسات الحضارية بمصر، والمجمع الملكي لبحوث الحضارة الإسلامية مؤسسة (آل البيت) بالأردن.

    كما حصل على عدد من الجوائز والأوسمة والشهادات التقديرية والدروع، منها جائزة جمعية أصدقاء الكتاب بلبنان، سنة 1972م، وجائزة الدولة التشجيعية بمصر سنة 1976م، ووسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى بمصر، سنة 1976م، وجائزة علي وعثمان حافظ لمفكر العام سنة 1993م، وجائزة المجمع الملكي لبحوث الحضارة الإسلامية سنة 1997للميلاد، ووسام التجار الفكري الإسلامي القائد المؤسس سنة 1998للميلاد.

    وقد تُرجمت العديد من كتبه إلى بعض اللغات الشرقية والغربية، مثل التركية، الملاوية، الفارسية، الأردية، الإنجليزية، الفرنسية، الروسية، الإسبانية، الألمانية والألبانية.

    نتقدم لأهل الفقيد وكل محبيه وللأمّة كلها بخالص العزاء و صادق المواساة .

    إنا لله وإنا اليه راجعون .

    رابطة علماء أهل السنّة

    السبت : 5 رجب 1441هـ - 29 فبراير 2020 م

    رابطة علماء أهل السنّة تنعي للأمة الدكتور محمد عمارة

    الرابطة