السبت 31 أكتوبر 2020 11:03 مـ 14 ربيع أول 1442هـ
رابطة علماء أهل السنة

    فرنسا.. ماكرون يعلن نشر آلاف الجنود بعد هجوم نيس والشرطة تقتل إرهابي مسيحي في أفينيونفرنسا ... 3 قتلى بهجوم في نيس ومصرع رابع برصاص الشرطة قرب أفينيونرابطة علماء أهل السنّة : إعلان الجمعة القادمة ” جمعة النصرة ” وتصرفات ماكرون...أردوغان: لا يمكن أن يصبح المسلم إرهابيًا ولا الإرهابي مسلمًاالرسوم المسيئة ... إيران والأردن تستدعيان دبلوماسيين فرنسيين والسعودية تستنكرالرسوم المسيئة.. أردوغان يدعو لمقاطعة البضائع الفرنسية ويطالب الأوروبيين بوقف حملات الكراهية وميركل تندد بموقف...كلامي لماكرون ليسمعه العالم الإسلاميالرسوم المسيئة ... المقاطعة مستمرة وماكرون يرفض التراجع والشعوب المسلمة غاضبةتنسيق مصري يوناني قبرصي في شرق المتوسط.. وتركيا تؤكد: لن نتنازل عن قطرة من مياهنا...السودان ..... وفد إسرائيلي زار الخرطوم ومتظاهرون يحرقون علم إسرائيل رفض للتطبيعواشنطن بوست لماكرون: الإصلاح يكون بمواجهة المؤسسات لا بتشويه المسلمينليبيا ... اتفاق على مواصلة التهدئة وانسحاب المرتزقة
    فتاوى

    مشروعية صلاة العيد في البيوت إذا تعذرت صلاتها في المصلى على مذهب السادة المالكية

    رابطة علماء أهل السنة

    بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله.
    حكم صلاة العيد عند المالكية؟


    صلاة العيد سُنّةٌ واجبةٌ على أعيان المسلمين ممّن تجب في حقّهم صلاة الجمعة...
    وهنا تطرح شبهة: لماذا منعتم الجمعة في البيوت وأجزتم صلاة العيد فيها ؟
    الجواب:
    أولا : لأن صلاة الجمعة فرض على الأعيان ولها صفة وشروط تؤدى بها وإلا بطلت .
    ثانيا: صلاة العيد سنة واجبة على من تجب عليه الجمعة من جهة الشروط . فهي أقل مرتبة من حيث الحكم التكليفي.
    ثالثا: صلاة الجمعة لها بدل وهي صلاة الظهر ، وهذا البدل كما يكون في المسجد يكون في البيت .
    رابعا: هي ليست فرضا قطعا، وعليه فهي تلحق بباب المندوبات في سلم الأحكام التكليفية واذا كانت كذلك فعي من عموم النوافل مع اختلاف دراجاتها، و النوافل يجوز صلاتها في البيوت.
    خامسا : سبب المنع هو خشية الاحتكاك وانتقال العدوى ، وهذا التخوف هو نفسه ولازال قائما ....فكما اجزت الجمعة في صورة صلاة الظهر ، وأسقطت من الخطبة لعدم تحقق شرائط المسجد ، فكذلك أسقطت خطبة العيد ، وبقيت الصلاة مثنى كما هي لما ثبت في النصوص الأثرية .

    ========هل تصلى صلاة العيد في البيوت؟
    رُوى "عن أنس رضي الله عنه أنه كان إذا فاتته صلاة العيد مع الإمام، جمع أهله فصلى بهم مثل صلاة الإمام في العيد"
    وقد ثبت عن كثير من الصحابة والسلف أنهم كانوا إذا فاتتهم صلاة العيد مع الإمام صلوها فرادى أو مع عائلاتهم، وصلاة العيد سنة مؤكدة والأمر فيها واسع.
    قال مالك:" وهو الأمر عندنا قال مالك في رجل وجد الناس قد انصرفوا من الصلاة يوم العيد إنه لا يرى عليه صلاة في المصلى ولا في بيته وإنه إن صلى في المصلى أو في بيته لم أر بذلك بأسا ويكبر سبعا في الأولى قبل القراءة وخمسا في الثانية قبل القراءة" الموطأ [رقم : 498.]


    #ملاحظة هامة: ربط المالكية الصلاة في البيوت وجوازها مع وجود صلاة الإمام لها في المسجد، ولكن تعذر على المكلفين الالتحاق . فالصلاة في البيوت منوطة بصلاة الإمام.


    وعليه ألتمس من وزارة الشؤون الدينية والأوقاف، أن تقام ولو صلاة واحدة في مسجد الولاية ( مسجد واحد فقط ) الإمام و القائمين على المسجد ، أو أعضاء المجلس العلمي فقط ، رفعا للحرج ودفعا للانسداد الفقهي....والله أعلم.


    وتبقى هذه نازلة بهذه الصورة لم يعهد لها مثيل في الفقه الإسلامي أو التاريخ الإسلامي أن عطلت صلاة العيد بالكلية وصليت في البيوت ._ هذا في حدود علمي _ وعليه لا بد من توسيع المدارك والتماس المآخذ من تراثنا الفقهي بقدر الوسع . وفقه النوازل هو فقه المذاهب بالدرجة الأولى .


    ============= ما هو وقت صلاة العيد؟
    فلكيا يوم السبت 23 مايو هو المتمم لشهر رمضان وتكون غرة شوال وأول أيام عيد الفطر المبارك الأحد 24 ماي الجارى. وهذا مبدئيا في إنتظار قرار لجنة الأهلة التابعة لوزارة الشؤون الدينية والأوقاف الجزائرية.


    #وأما وقتها كما بينته السنة:
    فعن يَزيدَ بنِ خُمَيرٍ الرحبيِّ، قال: ((خرَج عبدُ اللهِ بنُ بُسرٍ- صاحِبُ رسولِ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- في يوم عيدِ فطرٍ أو أضحى، فأنكر إبطاءَ الإمام، وقال: إنَّا كنَّا مع النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قد فَرَغْنا ساعتَنا هذه، وذلِك حين التَّسبيح)) رواه أبو داود وأصحاب السنن.
    وَجْهُ الدَّلالَةِ: في قوله: ((وذلِكَ حين التَّسبيح))، أي: وقتها حينَ يُصلَّى صَلاة الضَّحى إذا مضَى وقتُ الكراهةِ ) . وهي نصف ساعة بعد الشروق.
    و آخِرُ وقتِ صلاةِ العِيدين يَستمرُّ إلى الزَّوالِ.


    ========صفة الصلاة وعدد التكبيرات:
    #دليلها:
    بما روي عن مالك عن نافع مولى عبد الله بن عمر ، أنه قال: شهدت الأضحى والفطر مع أبي هريرة فكبَرَ في الركعة الأولى سبع تكبيرات قبل القراءة ، وفي الآخرة خمس تكبيرات قبل القراءة .
    قال يحي قال مالك: "وهو الأمرُ عندنا" [الموطأ رقم 497].
    وقال ابن عبد البر :"وعليه جرا عمل أهل المدينة" [الاستذكار (8/53) ] .
    وهذا قول مالك في المدونة [المدونة (1/169)
    قال ابن العربي في المسالك تعليقا على التكبيرة الخامسة وكيف أنها ستة تكبيرات في الثانية. بقوله :" أن تكبيرة القيام هي في نفس القيام . ولا يعتد من التكبير إلا ما كان عند الاعتدال " (3/365.)


    #صفتها:
    قال المالكية :
    #أولا : وهي من غير آذان ولا إقامة ...
    قال يحيى عن مالك أنه سمع غير واحد من علمائهم يقول: لم يكن في عيد الفطر، ولا في الأضحى نداء ولا إقامة منذ زمان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إلى اليوم.
    قال مالك: وتلك السنة التي لا اختلاف فيها عندنا. [ الموطأ رقم 489].
    #ثانيا: تُؤدّى صلاة العيد ركعتَين، ويُكبَّر في الركعة الأولى بسبع تكبيراتٍ مع تكبيرة الإحرام قبل القراءة، وفي الثانية بخمس تكبيرات سوى تكبيرة القيام، ولا يُشرَع رفع اليدين عند التكبير إلّا في تكبيرة الإحرام، ولا يُفصَل بين التكبيرات...
    #ثالثا: لا يرفع يديه مع التكبيرات إلا في الأولى:
    أنه ليس في رفع اليدين مع التكبيرات سنة ثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم .
    وقال مالك : "ولا يرفع يديه في شيءٍ من تكبيرات صلاة العيدين إلا في الأولى" [المدونة (1/169)]
    وهو قول المالكية [عقد الجواهر (1/421)] .

    ==========ما يستحب لك في هذا اليوم:
    #أولا : الاغتسال قبل صلاة العيد، والتطيُّب لها، مع تخيُّر أحسن الثياب؛ إذ ثبت في الصحيح: (أنَّ ابنَ عُمَرَ كانَ يَغتَسِلُ يَومَ الفِطرِ، قَبلَ أنْ يَغدوَ إلى المُصَلَّى).
    ( وندب إحياء ليلته وغسل وبعد الصبح و تطيب وتزين وإن لغير مصل).
    قال يحي : وحدثني عن مالك عن نافع: أن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- كان يغتسل يوم الفطر قبل أن يغدو إلى المصلى.[ الموطأ 490].
    #ثانيا: التهليل والتسبيح والتكبير في صبيحة ذلك اليوم قبل الشروع في الصلاة .
    #ثالثا: أكل شيئ قبل صلاته:
    قال :حدثني يحيى عن مالك عن هشام بن عروة عن أبيه: أنه كان يأكل يوم عيد الفطر قبل أن يغدو.
    وحدثني عن مالك عن ابن شهاب عن سعيد بن المسيب أنه أخبره: أن الناس كانوا يؤمرون بالأكل يوم الفطر قبل الغدو.
    قال مالك: ولا أرى ذلك على الناس في الأضحى.[ الموطأ رقم 494، 495].
    و أخرج الإمام البخاريّ في صحيحه عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّه قال: (كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لا يَغْدُو يَومَ الفِطْرِ حتَّى يَأْكُلَ تَمَراتٍ ".
    وقالَ مُرَجَّأُ بنُ رَجاءٍ، حدَّثَني عُبَيْدُ اللَّهِ، قالَ: حدَّثَني عُبَيْدُ اللَّهِ، قالَ: حدَّثَني أنَسٌ، عَنِ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، ويَأْكُلُهُنَّ وِتْرًا).


    ===========تنبيهات في هذا اليوم :
    1_ الإكثار من الاستغفار، وإظهار السرور والدعاء لرفع الوباء
    2_ التهنئة للعائلة والأقارب بالهاتف فقط دون الزيارة
    3_ التوسعة على العائلة في المأكل والملبس قدر الاستطاعة
    4 _ مواساة الفقراء والمساكين في حدود الاستطاعة ...
    5_ عدم الاسراف في المباحات.


    ==========كتبه :
    الدكتور بلخير طاهري الإدريسي الحسني المالكي الجزائري أستاذ الشريعة والقانون بجامعة وهران بالجزائر.

     مشروعية صلاة العيد في البيوت

    فتاوى