الجمعة 21 يونيو 2024 02:32 مـ 14 ذو الحجة 1445هـ
رابطة علماء أهل السنة

    أخبار أوروبا

    أردوغان: سيختلف موقفنا من قضية السويد والناتو إذا استمر الاعتداء على مقدساتنا

    رابطة علماء أهل السنة

    في المؤتمر الصحفي الذي عقده الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" تناول العديد من القضايا، حيث علّق سيادنه عن الاعتداء على المقدسات في السويد والموقف الحالي في النيجر وكذلك صفقة الحبوب الأوكرانية.

    الاعتداء على المقدّسات

    بالنسبة لموضوع الاعتداء على المقدسات في السويد، قال: سيختلف موقفنا من قضية السويد والناتو إذا استمر الاعتداء على مقدساتنا.

    وكان أردوغان قد أعرب سابقا عن موافقة بلاده على انضمام السويد إلى حلف الناتو بعد تعهد السويد باحترام المقدّسات واحترام الأديان.

    النيجر

    كما أعرب أردوغان عن عدم رضاه عن موقف الإيكواس من انقلاب النيجر، قائلا: إن بلاده لا ترى قرار المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) بالتدخل العسكري في النيجر، صائباً.

    ولفت أردوغان أن التدخل العسكري في النيجر قد يساهم في نشر حالة عدم الاستقرار في العديد من البلدان الأفريقية.

    واستطرد: "بعد هذا القرار، حذرت مالي وبوركينا فاسو أيضاً من أن مثل هذا التدخل العسكري في النيجر، يُعتبر بمثابة إعلان الحرب عليهما".

    وأضاف: "ندرس كيفية لعب دورنا المحوري في النيجر، ولا أرى قرار المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا بالتدخل العسكري، صائباً".

    صفقة الحبوب

    وصرّح أردوغان أن وزير الخارجية التركي سيتوجه إلى روسيا لإعادة تفعيل صفقة الحبوب الأوكرانية، والتي كان الجانب الروسي قد أوقفها بسبب مجريات الحرب الأوكرانية الروسية.

    وقال أردوغان: وزير الخارجية التركي سيزور موسكو قريبا لبحث صفقة الحبوب.

    أردوغان السويد صفقة الحبوب النيجر المقدسات حرق المصحف السويد

    أخبار