السبت 31 أكتوبر 2020 12:57 مـ 14 ربيع أول 1442هـ
رابطة علماء أهل السنة

    فرنسا.. ماكرون يعلن نشر آلاف الجنود بعد هجوم نيس والشرطة تقتل إرهابي مسيحي في أفينيونفرنسا ... 3 قتلى بهجوم في نيس ومصرع رابع برصاص الشرطة قرب أفينيونرابطة علماء أهل السنّة : إعلان الجمعة القادمة ” جمعة النصرة ” وتصرفات ماكرون...أردوغان: لا يمكن أن يصبح المسلم إرهابيًا ولا الإرهابي مسلمًاالرسوم المسيئة ... إيران والأردن تستدعيان دبلوماسيين فرنسيين والسعودية تستنكرالرسوم المسيئة.. أردوغان يدعو لمقاطعة البضائع الفرنسية ويطالب الأوروبيين بوقف حملات الكراهية وميركل تندد بموقف...كلامي لماكرون ليسمعه العالم الإسلاميالرسوم المسيئة ... المقاطعة مستمرة وماكرون يرفض التراجع والشعوب المسلمة غاضبةتنسيق مصري يوناني قبرصي في شرق المتوسط.. وتركيا تؤكد: لن نتنازل عن قطرة من مياهنا...السودان ..... وفد إسرائيلي زار الخرطوم ومتظاهرون يحرقون علم إسرائيل رفض للتطبيعواشنطن بوست لماكرون: الإصلاح يكون بمواجهة المؤسسات لا بتشويه المسلمينليبيا ... اتفاق على مواصلة التهدئة وانسحاب المرتزقة
    أخبار آسيا

    في تغير جذري.. ترامب يرجح مقتل خاشقجي ويتوعد بعواقب وخيمة

    رابطة علماء أهل السنة

    قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إنه "يبدو من المؤكد" أن الصحفي السعودي جمال خاشقجي -الذي كان يقيم في الولايات المتحدة- قد مات، في أول تغير للموقف الأميركي من هذه الواقعة، محذرا من عواقب وخيمة.

    وقال للصحفيين في قاعدة أندروز الجوية ردا على سؤال عما إذا كان خاشقجي قد مات، "يبدو هذا من المؤكد بالنسبة لي"، وأضاف "هذا محزن جدا".

    وأضاف الرئيس الأميركي أنه بانتظار التفاصيل من "نحو ثلاثة تحقيقات منفصلة، حتى تتسنى لنا معرفة الحقيقة" بشأن اختفاء خاشقجي.

    ومضى يقول ردا على سؤال حول العواقب إذا تم ربط قادة سعوديين باختفاء خاشقجي: "حسنا، يتعين أن تكون بالغة الشدة. أعني، هذا شيء سيئ، لكن سنرى ما سيحدث".

    وأفاد ترامب لصحيفة نيويورك تايمز بأنه واثق في التقارير الاستخبارية التي تشير إلى دور سعودي عالي المستوى في اغتيال خاشقجي، الذي اختفى في قنصلية بلاده في إسطنبول في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

    وأقرّ ترامب بأن اتهام ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بالمسؤولية عن قتل خاشقجي يثير تساؤلات بشأن التحالف الأميركي السعودي، مضيفا أن قضية خاشقجي أشعلت شرارة واحدة من أكبر الأزمات الدولية منذ توليه الرئاسة.

    وأوضح مراسل الجزيرة ناصر الحسيني أن تصريح ترامب مؤشر على تغير الموقف الأميركي، بعد انتقادات إعلامية للإدارة الأميركية بتوفير غطاء للقادة السعوديين الذين ترجح تقارير صحفية أنهم متورطون.

    وفي هذا الصدد، قالت نيويورك تايمز إن القادة السعوديين يبحثون توجيه اللوم في اغتيال خاشقجي للواء أحمد عسيري، المسؤول في الاستخبارات وأحد مستشاري ولي العهد محمد بن سلمان.

    وكانت مصادر تركية قد أبلغت رويترز بأن السلطات تمتلك تسجيلا صوتيا يشير إلى أن خاشقجي -الذي كان يقيم في الولايات المتحدة ويكتب في صحيفة واشنطن بوست- قد قتل.

    ونفى السعوديون بشدة تلك المزاعم، لكن وسائل إعلام أميركية قالت إن السعوديين سيعترفون بأنه قتل خطأ أثناء التحقيق معه.

    وتكهن ترامب بعد اتصاله بالملك السعودي سلمان بن عبد العزيز-دون أن يقدم أدلة- بأن "قتلة مارقين" ربما كانوا مسؤولين عن ذلك.

    من جهتها قالت قناة "أي بي سي" الأميركية إن مسؤولين أتراكا أسمعوا وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو تسجيلا صوتيا لما قيل إنه عملية اغتيال خاشقجي داخل القنصلية السعودية بإسطنبول.

    من جهة أخرى قالت شبكة "إن بي سي" نقلا عن مسؤولين أميركيين إن الاستخبارات الأميركية تعتقد أن من غير المعقول ألا يكون لولي العهد السعودي محمد بن سلمان علاقة بوفاة خاشقجي، لكنها لا تملك أدلة دامغة على أنه أصدر أمرا بقتله.

    بدوره قال وزير الخارجية مايك بومبيو إن السعودية تعهدت له بأنها ستجري تحقيقا وافيا يتسم بالشفافية، يمكن أن يطلع عليه الجميع في قضية جمال خاشقجي.

    وأضاف بومبيو -خلال كلمة في البيت الأبيض- أنه أبلغ الرئيس ترامب بأنه ينبغي منح الرياض بضعة أيام إضافية لإنجاز التحقيق.

    من جهته قال وزير الخزانة الأميركية ستيف منوشين إنه لن يشارك في مؤتمر الرياض الاستثماري نهاية الشهر الجاري. 

    المصدر : الجزيرة + رويترز

    جمال خاشقجي ترامب مقتل ابن سلمان

    أخبار