الأربعاء 8 ديسمبر 2021 04:40 مـ 3 جمادى أول 1443هـ
رابطة علماء أهل السنة

    أخبار آسيا

    وزير إسرائيلي يقترح مفاوضات سرية مع لبنان لترسيم الحدود

    رابطة علماء أهل السنة

    اقترح وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتس، الإثنين، إجراء مفاوضات سرية مع لبنان حول ترسيم الحدود البحرية بين الجانبين.

    جاء ذلك في رسالة باللغة العربية وجهها شتاينتس إلى الرئيس اللبناني ميشال عون، وصلت للأناضول من مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

    وقال شتاينتس: "فخامة الرئيس اللبناني ميشال عون، يسرّني أن أبلغكم بأنني استمتع من الحوار الذي يجري بيننا في الأيام الأخيرة على تويتر حول المفاوضات على الحدود البحرية".

    وقبل أيام تبادل شتاينتس وعون الاتهامات عبر موقع "تويتر"، لتعثر المفاوضات بين لبنان وإسرائيل بشأن ترسيم الحدود البحرية، التي انطلقت قبل شهر برعاية الأمم المتحدة ووساطة واشنطن.

    وأضاف شتاينتس: "للأسف الشديد، يبدو أنكم (في إشارة لعون) لا تعرفون كل الحقائق حول هذا الأمر، بسبب قيام الطرف اللبناني بتبديل مواقفه حول الحدود البحرية مرات عديدة خلال 15 عاما".

    وتابع: "إنني على قناعة بأنه لو استطعنا الالتقاء وجها إلى وجه في إحدى الدول الأوروبية من أجل إجراء مفاوضات علنية أو سرية, لكانت لنا فرصة جيدة لحل الخلاف حول الحدود البحرية مرة واحدة وللأبد".

    ومضى الوزير الإسرائيلي قائلا: "بذلك سنستطيع أن نساهم في تعزيز مستقبل الشعبين الاقتصادي ورفاهيتهما".

    وفي أكتوبر/ تشرين أول الماضي، انطلقت مفاوضات غير مباشرة بين لبنان وإسرائيل لترسيم الحدود البحرية، برعاية الأمم المتحدة ووساطة أمريكية.

    وجاءت المفاوضات إثر نزاع بين البلدين على منطقة في البحر المتوسط غنية بالنفط والغاز، وعقدت حتى اليوم 4 جولات في مقر "يونيفيل" بالناقورة، جنوبي لبنان.

    الحدود البحرية لبنان إسرائيل فلسطين نتنياهو عون

    أخبار