الأحد 17 أكتوبر 2021 07:44 مـ 10 ربيع أول 1443هـ
رابطة علماء أهل السنة

    أخبار أفغانستان

    أفغانستان... ”طالبان” تفرض سيطرتها على مطار كابل بعد الانسحاب الأمريكي

    رابطة علماء أهل السنة

    هنّأت حركة طالبان الأفغان بالنصر بعد انسحاب آخر جندي أميركي، وقالت إنها تريد علاقات جيدة مع الولايات المتحدة، في حين قالت واشنطن إنها ستستخدم وجودها ومقدراتها في قطر لإدارة دبلوماسيتها في أفغانستان للمرحلة القادمة.

    ففي تصريحات أدلى بها اليوم الثلاثاء من مدرج مطار كابل بعد ساعات من سيطرة مقاتلي الحركة على الجزء العسكري من المطار، قال المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد "نهنئ أفغانستان؛ إنه نصر لنا جميعا".

    وأضاف أن "الهزيمة الأميركية درس كبير لغزاة آخرين"، مؤكدا أن الحركة تريد علاقات جيدة مع الولايات المتحدة والعالم، وأنها ترحب بعلاقات دبلوماسية جيدة معهم جميعا.

    وأظهرت مقاطع مصورة من مطار كابل، مقاتلي "طالبان" وهم يطلقون الألعاب والعيارات النارية ابتهاجا بسيطرتهم على المطار، بحسب ما نقلت وكالة "أريانا نيوز" المحلية.

    كما تسابقت مركبات "طالبان" في نقل مقاتليها على طول المدرج الوحيد لمطار كابل، في حركة رمزية للانتصار.

    بدورها، أشارت وكالة "أسوشيتيد برس" أن مقاتلي الحركة توجهوا إلى 7 مروحيات "CH-46" الأمريكية، التي استخدمتها الولايات المتحدة في عمليات الإجلاء قبل جعلها غير صالحة للطيران.

    كما نقلت عن المسؤول في "طالبان" حكمت الله وثيق، قوله إنهم والشعب الأفغاني "سيقفون جنبا إلى جنب"، لافتا إلى أن الحركة "ستعلن تشكيل حكومتها في ظل أجواء سلمية".

    وفي وقت سابق اليوم، أعلنت الولايات المتحدة تعليق عمل سفارتها لدى كابل، وذلك في إطار إكمال الانسحاب من أفغانستان لتنهي أطول حرب في تاريخها استمرت نحو 20 عاما.

    وعقب إقلاع آخر طائرة حربية، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إن بلاده علقت وجودها الدبلوماسي في أفغانستان وستقوم بعملياتها انطلاقا من العاصمة القطرية الدوحة، ومنها العمل القنصلي وإدارة المساعدات الإنسانية، عبر فريق يقوده إيان مكاري نائب رئيس البعثة الأمريكية في أفغانستان.

    وأضاف: "بدأ فصل جديد من انخراط أمريكا في أفغانستان... سنواصل جهودنا الحثيثة لمساعدة الأمريكيين والأجانب والأفغان على مغادرة أفغانستان إذا اختاروا ذلك".

    أفغانستان طالبان تسيطر مطار كابل انسحاب أمريكا

    أخبار