الثلاثاء 7 فبراير 2023 09:01 صـ 16 رجب 1444هـ
رابطة علماء أهل السنة

    فلسطين .. ”سرايا القدس” تسقط طائرة مسيرة في نابلسزلازل تركيا .. 3715 قتيل وأكثر من 16700 جريح وانهيار أكثر من 6000 مبنى حتى...تركيا .. العدد الإجمالي لضحايا الزلزال ارتفع إلى 912 قتيلا و 5383 مصاباالرابطة تتقدّم بخالص العزاء للدولة التركية في شهداء الزلزالطاقم الدفاع عن الشيخ عكرمه صبري يصدر بيانا يستنكر فيه التحريض ”المنفلت” ضد الشيخإسرائيل تدرس مد أوكرانيا بالقبة الحديدية.. حرب شوارع في باخموت وكييف تتعهد بعدم قصف روسيا...السودان .. رفض شعبي لزيارة كوهين والتطبيع مع الاحتلالأمريكا .. لماذا تم إغلاق المجال الجوي ببعض أجواء ولايتي كارولينا الشمالية والجنوبيةلاعبان مسلمان في منتخب الهند للكريكيت يتعرضان لهجوم حاد لرفضهما وضع ”النقطة الحمراء””النواب الأمريكي” يقيل إلهان عمر من لجنة الشؤون الخارجية لانتقادها ”إسرائيل”الأسيرة الفلسطينية ياسمين شعبان تواصل إضرابها لليوم الرابعالبنتاغون يكشف منطاد تجسس صينيا يحلق فوق مواقع أميركية ”حساسة” وبكين تعلّق
    أخبار أفريقيا

    ”حماس” تدعو المجتمعين في ”الاتحاد الأفريقي” إلى رفض عضوية ”إسرائيل”

    رابطة علماء أهل السنة

    دعت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، أمس الجمعة، المجتمعين في قمة الاتحاد الأفريقي، المقررة يومي 5 و 6 شباط/فبراير الجاري، إلى رفض قبول عضوية "إسرائيل".

    وقالت الحركة في بيان صحفي : إن "دولة الاحتلال مارست، وما زالت، إرهاب الدولة، وترتكب بشكل منهجي كل أنواع الجرائم بحق الشعب الفلسطيني وأرضه ومقدساته، وتمارس سياسة التطهير العرقي والتمييز العنصري، وذلك بشهادة العديد من المنظمات الحقوقية الدولية، وكان آخرها تقرير منظمة العفو الدولية، ووصف هذه الدولة نظام فصل عنصري".

    وأضافت الحركة أنها ترى في قبول عضوية "إسرائيل" للاتحاد الأفريقي، حتى كعضو مراقب، "انتهاكاً صارخاً للميثاق الأفريقي لحقوق الإنسان، ومبادئ وقيم الاتحاد ونظامه الأساسي، الذي ينص على نبذ ومحاربة العنصرية، وإنهاء الاستعمار، وحق تقرير المصير للشعوب".

    وشددت "حماس" على أن "دولة الاحتلال تنتهك القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، وترفض تنفيذ العشرات من القرارات الدولية أو العمل بتوصيات اللجان الأممية التي حققت في جرائمها".

    وأهابت الحركة "بكل الأحرار في القارة الأفريقية، إعلان تضامنهم مع الشعب الفلسطيني، والضغط لإفشال إعادة انضمام دولة الاحتلال العنصرية للاتحاد الأفريقي، الذي نصت مبادؤه وأهدافه على محاربة الاستعمار والتمييز العنصري".

    وكانت مساعي الجزائر وضغوطها، نجحت إلى جانب عدد من الدول الأفريقية، كجنوب أفريقيا، ودول عربية كمصر وتونس، في إدراج ملف "طرد إسرائيل" من عضوية الاتحاد الأفريقي بصفة مراقب، على رأس لائحة الملفات التي ستناقش في قمة الرؤساء الأفارقة، المقرّرة في الخامس من شباط/ فبراير المقبل في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا.

    يشار إلى أن مشروع قبول "إسرائيل" كعضو مراقب في الاتحاد الأفريقي، أحدث انقساماً بين دول معارضة وأخرى مؤيدة.

    وتُعقد القمة الأفريقية الـ35 المقبلة على مدار يومي الخامس والسادس من شباط/ فبراير، واختارت مفوضية الاتحاد لهذه القمة شعار "بناء المرونة في القارة الأفريقية والتنمية الاجتماعية والاقتصادية"، وستشهد تسلّم السنغال الرئاسة الدورية للاتحاد، وتتناول ملفات الإصلاح المؤسسي للاتحاد، والوضعية الوبائية لكورونا في أفريقيا، وتعزيز المسارات الدستورية والانتخابات في الدول الأفريقية.

    حماس الاتحاد الأفريقي إسرائيل عضوية الاستعمار الاحتلال

    أخبار