الإثنين 29 أبريل 2024 10:11 مـ 20 شوال 1445هـ
رابطة علماء أهل السنة

    أخبار آسيا

    السعودية والكويت ومصر يدينون اقتحام متطرفين للمسجد الأقصى

    رابطة علماء أهل السنة

    أعربت المملكة العربية السعودية ودولة الكويت عن استنكارهما لاقتحام مجموعة من المتطرفين للمسجد الأقصى المبارك تحت حماية قوات الاحتلال الإسرائيلي.

    وأكدت وزارة الخارجية السعودية في بيان، تلقته "قدس برس"، اليوم الإثنين أن "هذه الممارسات تُعد تعدياً صارخاً لكافة الأعراف والمواثيق الدولية، واستفزازًا لمشاعر المسلمين حول العالم".

    وحمّلت "الخارجية" السعودية قوات الاحتلال الإسرائيلي "المسؤولية الكاملة عن تداعيات استمرار هذه التجاوزات"، مشددة على "مطالبتها للمجتمع الدولي بالاضطلاع بمسؤولياته لإنهاء تصعيد الاحتلال الإسرائيلي، وتوفير الحماية اللازمة للمدنيين وبذل كافة الجهود لإنهاء هذا الصراع".

    من جانبها، اعتبرت وزارة الخارجية الكويتية في بيان لها اليوم الإثنين، "قيام متطرفين باقتحام المسجد الأقصى المبارك، تحت حماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي، انتهاك صارخ للأعراف والقوانين الدولية".

    وأدانت "الخارجية" الكويتية "استمرار الاحتلال الإسرائيلي في ممارسة هذه الاعمال الاستفزازية، والتي من شأنها تأجيج مشاعر المسلمين".

    ودعت المجتمع الدولي إلى "تحمّل مسؤولياته لوضع حدٍ لهذه الاعتداءات على حرمة المسجد الأقصى"، مؤكدة على "أهمية توفير الحماية اللازمة للمصلين وضمان ممارسة عباداتهم بحرية".

    كما دعت الخارجية المصرية، في بيان، اليوم الإثنين، إلى "وقف مثل هذه التصرفات التصعيدية التي تستفز مشاعر ملايين المسلمين حول العالم، وتُسهِم في تأجيج العنف في الأراضي الفلسطينية المحتلة".

    وشددت على أن "الاقتحامات المتكررة للمسجد الأقصى المبارك ومحاولات تقسيمه زمانياً ومكانياً، مخالفة لقواعد القانون الدولي ومقررات الشرعية الدولية، ولن تنال من الوضعية التاريخية والقانونية له، باعتباره وقفاً إسلامياً خالصاً".

    ونوهت إلى أن مثل تلك الاستفزازات "تقوّض مقومات التسوية التي تستند إليها الجهود الإقليمية والدولية الساعية إلى إعادة إحياء عملية السلام على أساس حل الدولتين".

    واقتحم صباح أمس الأحد مئات المستوطنين، باحات المسجد الأقصى، وهم يرتدون "لباس التوبة التوراتي"، وأدوا طقوسا تلمودية، بالقرب من مصلى "باب الرحمة"، شرقي الأقصى.

    وشددت شرطة الاحتلال من إجراءاتها على أبواب المسجد، وأعاقت وصول المصلين إليه ودققت في هوياتهم، كما أخرجت عددًا من الشبان من باحاته.

    السعودية الكويت مصر بيان يدين اقتحامات المسجد الأقصى لباس توراتي

    أخبار