السبت 20 أبريل 2024 02:49 صـ 11 شوال 1445هـ
رابطة علماء أهل السنة

    مقالات

    التأثير والتضليل  الكلامي

    رابطة علماء أهل السنة

    التأثير والتضليل  الكلامي

    فلسفة وافكار واتجاهات ووسائل

    فرج كُندي

    دأب كثير من الكتاب والفنانين ومن يدعون الفكر والثقافة ومن يتلبسون بلباس  الدعوة والخطاب العام سواء على الصعيد الديني أو الأيديولوجي أو السياسي و الفكري والثقافي والتربوي ...ألخ على استخدام فنون الخطابة والبلاغة والدعاية مع استخدام  أساليب ديماغوجية تخديريه تخدم اهدافهم وتحقق اغراضهم من خلال منهجية السيطرة الكلامية التلبيسية .

    وهي سيطرة التضليل والتحريف الكلامي رمز القوة والسلطة والسيطرة والسحر والإغواء والاغراء والاجتذاب والتضليل بصوره ومظاهره  الكاملة الغير منقوصة تأتي من خلال سيطرة الكلام على الفكر والذهن والرأي والتصور والتوقع للمستقبل الذي تنشده الاطراف أو القوي التي تقف خلف هذا التضليل أو التحريف للكلام عن مواضعه .

    والتضليل بالكلام بصوره الاغرائية الاغوائية أو التحويلية  التحريفية  التزييفيه التي تؤثر بأفكارها على الرأي العام أو الخاص  وتتلاعب به لتقنعه وتسخره ثم تضلله وتجذبه الى ساحاتها من خلال القدرة على تشكيل الافكار والمفاهيم والتصورات التي تخدم الهدف الذي صيغت من اجله .

    يستخدم التضليل الكلامي عدة وسائل دعائية مختلفة منها المكتوب والمرئي وشبكات (الانترنت ) والاذاعات المسموعة والفضائيات المرئية والوسائل الايضاحية وغيرها من الوسائل الحديثة كأدوات تخدم اهدافه وتصيغ افكاره لعرضها بصور قشيبة  تغري وتقنع المتلقي وتجعله متأثر بهذا العرض الذي يجمع بين الذكاء في الصياغة والبراعة في العرض من خلال استخدام التقنية الحديثة في تسويق الافكار والقيم المراد نشرها في المجتمع وتعزيزها فيه كبديل عن قيم واخلاق راسخه فيه تشكل هويته وعقيدته من قرون طويلة.

    إن التضليل الكلامي له قوة جبارة لا يستهان بها تفتك بالمجتمع كفتك اسلحة الدمار الشامل التي لا تبقي ولا تذر  لأنه يعتمد على اثر "الكلمة " في توصيل المعاني وتشكيل المفاهيم لارتباط  وتفاعل الكلمة مع المعنى الدلالي  فهي أداة الخطاب اللفظي أو الكتابي الذي تتشكل منه المفاهيم والتصورات التي تبنى  عليها الاحكام وتتشكل بها العقول والأفكار  .

    والكلام هو نتاج  إعمال العقل الذي ينتج الفكر؛ والتعمق في دراسة الكلام يمكن عن طرق التفكير التي يستخدمها رواد التضليل ومن يطلع على حركة الفكر يكتشف الدلالات والخفايا التي تقع خلف الكلام .

    ادوات التضليل والتحريف والتزييف

    كثرت ادوات وطرق التضليل والتزييف والتحريف  في هذا العصر عما كانت عليه طيلة العصور السابقة حتى صعب حصر أعدادها وصورها وأشكالها  وأن كانت تشترك في استخدام  عنصر التهويل والمبالغة باستخدام  كافة الفنون من شعر وخطابة وبلاغة وخيال جامح والإيماءات والإيحاءات المتنوعة, والكلام حمال الاوجه المحير  المضلل .كما تعتمد على الدعاية وتوظيف بعض العلوم المساندة مثل التاريخ والايدلوجيا وعلم النفس وعلم الاجتماع وسحر البيان, واستطاعت أن تنجح في استخدام العوامل المساعدة واهمها توظيف الصورة الثابتة والمتحركة  في الاقناع و صناعة الحقيقة التي يريدها لا كما هي عليه في أصل حقيقتها .

    وساهمت وسائل الإعلام ومن ورائها بالتأسيس لمدرسة تضليل كلامي موجه إلى عقول الناس ومشاعرهم ؛ منها ما يستهدف العامة ومنها ما يستأثر بعقول الخاصة, واسست لخطاب كلامي مزدوج  و متشظي المعاني ومتناثر في الدلالات لخلق فوضى الاحكام وتشتيت الرأي العام لتسهيل سحبه وجره للوقوع في الفخ الذي يقع خلف هذه الادوات, وهو ما يعرف بفن قيادة النفوس بواسطة التضليل وتوجيه الرأي العام للهدف الموضوع مسبقا ويراد منه تضليل المتلقي, والتأثير على فكره ووجدانه .

     

    إن مؤسسات  التضليل الفكري تقوم على فلسفة التزييف الكلامي وتحريفه عن مواضعه يتولى الإشراف عليها طبقة من باعة الكلام وتجار الوهم والزيف من الذين يمزجون الحق بالباطل ويزيفون الحقائق من المتملقين والمداهنين النفعيين المتاجرين بالقيم والاخلاق لتحقيق اهداف وغايات غير نبيلة "غير مكترثين بنبل الغاية ولا نبل الوسيلة". 

    وفلسفة التضليل عند بعض الاتجاهات الإعلامية المعبرة عن اتجاهات فكرية وجهوية ومناطقية وعقائدية تزيف الكلم عن  مواضعه لتسير به  نحو الهدف الذي تقبع خلفه مدرسة التضليل الكلامي, وإن باعة الكلام وتجار التلاعب بالحقيقة الهادفين إلى السيطرة على عقول الناس للتسلط عليهم عبر مزج الحق بالباطل وتزييف الحقائق وترويج الاباطيل بنكهة الحقيقة الزائفة مع الاسفاف في التملق والمداهنة مع استعراض للمغالطات على أنها حقائق وتشويه للأخلاق وطمس للعقلانية وابراز اللاعقلانية عن طريق التأثير على المشاعر الانسانية والتلاعب بها .

    لذلك شرعت مؤسسات التضليل بكافة أشكالها المقروء والمسموع والمشاهدة في صناعة آليات موجهة ومنظمة ومتدرجة تعمل بشكل حثيث ومتدفق في التأثير على عقل المتلقي بتأسيس قواعد أستخدم فيها التحريف والتزييف والتسويف وعرض الأغاليط على انها حقائق مسلمة مع نسف اليات ومعايير التمييز والتحقق , وذلك من خلال "تضخيم المغالطات والتأكيد على صحتها" ؛ كما عملت أدوات التضليل وبكل جدية واجتهاد على بناء ذاتها وتطوير ادواتها وتبادل أدوارها من خلال رصد الاموال الطائلة والميزانيات الضخمة لتصبح منهج يدرس في المؤسسات – العلمية - العاملة في صناعة التضليل والتزييف والتحريف .

    نجحت المدرسة التضليلية في بناء  وتشكيل اساليب صورية مقننة  ثابتة غير منطقية في الخطاب لتضليل المتلقي والسير به كما وإلي أين تشاء من خلال إرساء صيغة تحفيزية عدوانية تقوم على الاستفزاز الذي يؤدي إلى هيمنة وترسيخ أن هذا الخطاب هو الذي يقوم على الحقيقة المطلقة وينفرد بها دون غيره ولا يشاركه فيها أحد من خلال الايهام  بتطبيق مبداء ونظرية أنه من يمتلك الحقيقة  .

    واستخدمت مدارس التضليل في منهجها الجدالي التضليلي المحتكر للحقيقة كل وسائل التضليل والخداع والتمويه بمهارة وحرفية قائمة على الجدلية الصورية والتنافس الحاد والتبرير الغير منطقي القائم على " المغالبة ومنهج كرر ثم كرر حتى تصدق " كما تستخدم هذه المدرسة قوتها السحرية اللفظية الكلامية التلبيسية للسيطرة والتسلط على عقول الجماهير ونفسياتها ومعنوياتها , ومهدت إلى سيطرة قوتها الرهيبة المتمثلة في الكلمة الغاشمة التي تسيطر على الرأي العام وتخضعه لمصلحة "صناع هذه القوة وأربابها"  دون اعتبار لقوله تعالى  { ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد } وقوله صلى الله عليه وسلم { وهل يكب الناس على وجوههم إلا حصائد السنتهم }.

    ليس التظليل الكلامي هو السلاح الوحيد المستخدم في عملية الصراع السياسي او الفكري او الأيديولوجي بل هو يمثل احد هذه الأسلحة ويعتبر اهمها لأنه يعتمد على أقوي سلاح مؤثر وهو سلاح ( الكلمة ) التي هي المهيمن على المدلول والمفهوم والمعني الذي تصاغ عبره الافكار والمفاهيم والتصورات ,

    وفي البداء تكون الكلمة ثم تتداعى الافكار والمفاهيم والتصورات وقد افلح من زكاها وخاب من حرفها وبدلها وزيفها فتكبه على وجهه في النار.

    فلسفة أفكار تضليل إعلامي فكري حهوية وسائل

    مقالات