الإثنين 19 أغسطس 2019 11:50 مـ 17 ذو الحجة 1440هـ
رابطة علماء أهل السنة

    أخبار سوريا

    درعا.. أعداد النازحين تتضاعف والأردن ترفض دخول اللاجئين

    رابطة علماء أهل السنة

    زاد عدد النازحين في جنوب سوريا بأكثر من ثلاثة أضعاف ليصل إلى 160 ألفا بسبب المعارك الأخيرة، بينما دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش جميع الأطراف إلى وقف فوري لإطلاق النار.

    وتجمعت مئات العائلات تجمعت أمام المعبر الذي كان مخصصا لعبور اللاجئين إلىالأردن خلال السنوات الماضية.

    وكان الأردن قد أكد أنه لن يقبل دخول لاجئين، وقال وزير الخارجية أيمن الصفدي : إن الأردن بلغ الحد الأقصى في استقبال اللاجئين.

    من جانبه، أشار المتحدث باسم المفوضية محمد الحواري إلى أن المفوضية تمكنت من تقديم مواد إغاثية إلى أكثر من ثلاثين ألف نازح على الحدود مع الأردن.

    بينما كالعادة عبّرت الأمم المتحدة عن قلقها العميق، ودعا غوتيريش الدول الضامنة لاتفاق الهدنة في جنوب سوريا إلى الوفاء بالتزاماتها.

    وفي هذا السياق، حذر المفوض الأممي السامي لحقوق الإنسان الأمير زيد بن رعد الحسين من أن هناك مخاطر جمة من تعرض المدنيين للحصار بين القوات الحكومية وبين جماعات المعارضة وتنظيم الدولة الإسلامية الذين لهم وجود محدود في المنطقة.

    وأضاف الحسين أن تصاعد الصراع في محافظة درعا يمكن أن يؤدي إلى كارثة، داعيا جميع الأطراف إلى "إنهاء العنف والامتثال للقانون الدولي".

    من جهتها، قالت المتحدثة باسم المكتب الأممي لحقوق الإنسان ليز ثروسيل إن "القلق الحقيقي هو من أن نرى تكرارا لما شهدناه في الغوطة الشرقية من حيث إراقة الدماء والمعاناة واحتجاز المدنيين وحصارهم".

     

    درعا النازحين القتال سوريا روسيا تنظيم الدولة حقوق الإنسان كارثة

    أخبار