الجمعة 18 أكتوبر 2019 01:48 صـ 17 صفر 1441هـ
رابطة علماء أهل السنة

    أخبار آسيا

    ظريف: اعتقاد ترامب أن الحرب مع إيران قصيرة مجرد وهم

    رابطة علماء أهل السنة

    اعتبر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الخميس أن تصور الرئيس الأميركي دونالد ترامب بأن أي صراع مع إيران سيكون "حربا قصيرة" هو مجرد وهم، بينما أكد وزير الدفاع الأميركي المعين مارك إسبر أن بلاده لا ترغب في الحرب.

    وكتب ظريف على تويتر يقول "محو= إبادة= جريمة حرب". وأضاف "الحرب القصيرة مع إيران مجرد وهم".

    وكان ترامب قد قال الأربعاء "أنا فقط أقول إذا حدث شيء فلن يكون طويلا جدا"، كما هدد يوم الثلاثاء بمحو أجزاء من إيران إذا هاجمت "أي شيء أميركي".

    من جانبه، قال رئيس البرلمان الإيراني علي لاريجاني في كلمة له بمدينة قم إن إيران لا ترفض مبدأ التفاوض مع الولايات المتحدة، مضيفا أن إسقاط الطائرة الأميركية المسيرة كان رسالة لواشنطن بألا تعتدي على الحدود الإيرانية، وفق تعبيره.

    وجدد لاريجاني تأكيده أن القوات المسلحة الإيرانية سترد بشكل قوي وحازم على أي اختراق آخر لأجوائها، وقال إن طهران تظهر جزءا من القدرات الدفاعية التي تمتلكها.

    واعتبر لاريجاني أن دعوات واشنطن للحوار مع بلاده هي للتغطية على فشلها في الضغط على إيران بعد الانسحاب من الاتفاق النووي.

    تخفيف التصعيد
    من جانبه، قال وزير الدفاع الأميركي الجديد إن الولايات المتحدة تسعى لاستقطاب إيران إلى طاولة المفاوضات، من أجل إبرام اتفاق شامل معها "يتناول برنامجها النووي وتطوير صواريخها الباليستية، ودعمها للإرهاب، وغيرها من أنشطتها الخبيثة".

    وجدد إسبر -في مؤتمر صحفي أعقب اجتماعاً مغلقاً لوزراء دفاع دول حلف الناتو في بروكسل- التأكيد أن واشنطن لا ترغب في نزاع مسلح مع إيران، مضيفا "لكننا مستعدون للدفاع عن القوات الأميركية ومصالحها في المنطقة. لا ينبغي أن يخطئ أحد بأن يعتقد أننا في موقف ضعف".

    كما ناشد إسبر دول الناتو إلى التنديد علنا "بأفعال إيران المعادية"، والمساعدة في منع تحويل التوتر مع إيران من المسار الدبلوماسي إلى المسار العسكري، ودعا إلى دراسة المشاركة في خطة لا تزال قيد الإعداد لضمان سلامة الممرات المائية الاستراتيجية في الخليج.

    وفي الاجتماع، حذرت فرنسا إسبر من إشراك الحلف في أي مهمة عسكرية في الخليج، ودعت فرنسا -إلى جانب ألمانيا وحلفاء أوروبيين آخرين- إلى التمسك بالاتفاق النووي مع إيران.

    وفي السياق ذاته، قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إنه سيبذل أقصى ما بوسعه خلال الأيام المقبلة لتفادي أي تصعيد بين إيران والولايات المتحدة، داعيا الجميع للعمل على خفض حدة التوتر.

    وأضاف في تصريحات من طوكيو، قبيل توجهه إلى أوساكا للمشاركة في قمة مجموعة العشرين، أنه سيبحث الموضوع الإيراني مع الرئيس الأميركي على هامش القمة.

    وأضاف ماكرون أنه أبلغ الرئيس الإيراني حسن روحاني في اتصال هاتفي منذ يومين أن التخلي عن الاتفاق النووي أو بروز أي مؤشرات على أن طهران ستخرق الاتفاق سيكون عملا خاطئا.

    المصدر : الجزيرة 

    ظريف اعتقاد ترامب الحرب إيران قصيرة وهم

    أخبار