الإثنين 25 أكتوبر 2021 06:44 صـ 18 ربيع أول 1443هـ
رابطة علماء أهل السنة

    الأردن.. ”الهوية الجامعة” هل تضيع حق العودة؟ترسيخا للخيانة ... أبوظبي توقع اتفاق ”الممر الأخضر” مع الكيان الصهيونيالأمم المتحدة تتهم جيش ميانمار بحشد قواته في الشمال وتحذر من تكرار مأساة إبادة الروهينغااليمن... اغتيال ضياء الحق الأهدل وأصابع الاتهام تشير إلى أبي ظبيأكثر من 40 دولة تنتقد الصين بسبب قمعها حقوق أقلية الإيغور المسلمة.. وبكين تنفيمصر... ”أحرارنا_في_القلب” يتفاعل بقوة على التواصل ومغردون: ملعون من يسجن شعباهيئة أممية تدعو السلطات السعودية للإفراج عن معتقلين فلسطينيين فورًاالسودان.. 36 مصابا في مظاهرات مؤيدة للحكم المدني وحمدوك يتعهد باستكمال مؤسسات الحكم الانتقاليتونس ... قيس سعيد يدعو إلى حوار وطني لا يشارك فيه معارضوهفلسطين... الاحتلال ينفذ حملة اعتقالات بالضفة والمستوطنون يقتلعون 300 شجرة زيتونتركيا توجّه ضربة للموساد بتفكيك شبكة تجسس تستهدف مقيمين عرباالإمارات تطبع مع الاحتلال الصهيوني حتى في الفضاء
    أخبار ليبيا

    ليبيا ... حكومة الوفاق تطلب الدعم من تركيا

    رابطة علماء أهل السنة

    صدّقت حكومة الوفاق الليبية على طلب الدعم الفني واللوجستي من تركيا، استنادا لمذكرة التفاهم التي وقعها الطرفان أخيرا، وذلك في خطوة يتوقع أن تثير ردود فعل غاضبة من دول في المنطقة وخارجها.

    وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد ذكر أن تركيا ستعزز تعاونها مع حكومة الوفاق، مجددا استعداد أنقرة لتقديم دعم عسكري للحكومة في طرابلس، إن هي طلبت مثل هذا الدعم.

    ويعتبر هذا الطلب بمثابة تفعيل للإتفاقية العسكرية والأمنية مع تركيا، بما فيها قبول عرض الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إرسال قوات وأسلحة متطورة إلى ليبيا.

    كما وجّهت حكومة الوفاق أيضا طلبا لكل من إيطاليا وبريطانيا والولايات المتحدة لتقديم الدعم اللوجيستي، مؤكدة أنها المؤسسة الليبية الوحيدة المخولة باستيراد أسلحة لليبيا، لا سيما أن هناك قرارا بحظر الأسلحة إلى ليبيا صدر عن مجلس الأمن عام 2011.

    ووقعت تركيا الشهر الماضي مع حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا اتفاقات لترسيم الحدود البحرية مما أثار غضب مصر واليونان، واتفاقا آخر بشأن التعاون العسكري.

    تعاون تركي روسي
    وقال أردوغان إنه والرئيس الروسي فلاديمير بوتين شكلا وفدين لمناقشة التطورات في ليبيا وإن مسؤولي البلدين سيلتقون "قريبا".

    وأعلن الكرملين أمس الثلاثاء أن بوتين سيبحث مع أردوغان خطة تركية لتقديم دعم عسكري لحكومة الوفاق وذلك خلال محادثات في تركيا الشهر المقبل.

    وقالت الرئاسة التركية في بيان بعد ذلك إن أردوغان وبوتين أجريا اتصالا هاتفيا الثلاثاء ناقشا خلاله التطورات في ليبيا.

    وتقول أنقرة إن اتفاق ترسيم الحدود مع ليبيا يسمح للبلدين بالقيام بأنشطة مشتركة للتنقيب عن مصادر الطاقة في شرق المتوسط حيث تتنازع تركيا على تلك الموارد مع اليونان وقبرص.

    بدورها، تعتبر اليونان أن الخطوة تنتهك القانون الدولي، وترفض أنقرة ذلك وتقول إن الاتفاق يهدف لحماية حقوقها.

    وقال وزير الطاقة التركي فاتح دونماز إنه بمجرد التصديق على اتفاق ترسيم الحدود البحرية وتسجيله لدى الأمم المتحدة ستبدأ تركيا في العمل على إصدار تراخيص تنقيب وإنتاج للنفط والغاز في المنطقة. وأضاف "أعتقد أننا سنبدأ العملية في الأشهر الأولى من 2020".

    ليبيا حكومة الوفاق تطلب الدعم تركيا

    أخبار