الأحد 17 أكتوبر 2021 07:13 مـ 10 ربيع أول 1443هـ
رابطة علماء أهل السنة

    أخبار أفريقيا

    بلينكن يبحث مع حمدوك ”التزام” السودان بالتطبيع مع إسرائيل

    رابطة علماء أهل السنة

    بحث وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن مع رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، الأحد، التزام الخرطوم بتطبيع علاقاتها مع إسرائيل.

    وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان نشرته عبر موقعها الإلكتروني، إن بلينكن بحث هاتفيا مع حمدوك، "التقدم المحرز في تحقيق السلام في السودان، وتنفيذ الإصلاح السياسي والأمني والاقتصادي".

    وأضافت أن الوزير الأمريكي ناقش مع حمدوك، أيضا، "الاستقرار الإقليمي، وتنفيذ اتفاقيات السلام السودانية، والتزام السودان بتطبيع العلاقات مع إسرائيل".

    وفي 23 أكتوبر/ تشرين الأول 2020، أعلن السودان تطبيع علاقته مع إسرائيل، لكن قوى سياسية عديدة أبدت رفضها القاطع للخطوة، بينها أحزاب مشاركة في الائتلاف الحاكم.

    وأكد بلينكن، وفق البيان ذاته، على دعم الولايات المتحدة لرئيس الوزراء السوداني وحكومة الفترة الانتقالية.

    وأشار إلى أن الجانبين بحثا مبادرة رئيس الوزراء لتعزيز الوحدة الوطنية وتسريع خطوات تشكيل المجلس التشريعي، وإصلاح القوات المسلحة، ودمج القوى الأخرى في جيش محترف.

    والثلاثاء، أعلن حمدوك عن مبادرة لحل الأزمة الوطنية َوالانتقال الديمقراطي، تضم 7 محاور، هي: إصلاح القطاع الأمني والعسكري، والعدالة، والاقتصاد، والسلام، وتفكيك نظام الثلاثين من يونيو/حزيران (نظام عمر البشير)، ومحاربة الفساد، والسياسة الخارجية والسيادة الوطنية، والمجلس التشريعي الانتقالي.

    ومنذ 21 أغسطس/آب 2019، يعيش السودان مرحلة انتقالية تستمر 53 شهرا تنتهي بانتخابات مطلع 2024، ويتقاسم خلالها السلطة كل من الجيش وقوى مدنية والحركات المسلحة الموقعة على اتفاق السلام.

    السودان التطبيع إسرائيل بلينكن أمريكا

    أخبار