الجمعة 2 ديسمبر 2022 03:42 مـ 8 جمادى أول 1444هـ
رابطة علماء أهل السنة

    أخبار أفريقيا

    سعيّد يطمح بتغيير قانون الجمعيات بتونس بحجة ”التبعية للخارج”

    رابطة علماء أهل السنة

    يسعى الرئيس التونسي قيس سعيد، لسن قانون يمنع تمويل الجمعيات غير الحكومية من الخارج، معتبرا أنها "امتداد لقوى خارجية"، بحسب فيديو نشرته الرئاسة التونسية على صفحتها بموقع "فيسبوك".
    وقال سعيد، خلال اجتماع مجلس الوزراء بقصر قرطاج، مساء الخميس: "لا بد من نص قانوني يمنع تمويل الجمعيات غير الحكومية من الخارج".
    وأضاف: "هي في الظاهر جمعيات، ولكنها امتداد للخارج أو لأحزاب وقوى لفظها التاريخ"، مشددا على أنه "لن نسمح بأن تأتي هذه الأموال للجمعيات للعبث بالدولة التونسية أو القيام بحملات انتخابية".


    وأفاد رئيس تونس: "لا مجال أيضا أن يتدخل في شؤوننا أحد لا بأمواله ولا بضغوطاته، نحن شعب له سيادته وكرامته"، مضيفا أنه "لا مجال للتلاعب بالقوانين، حتى يتم شراء الذمم ويتم تهريب الأموال عن طريق هذه الجمعيات".

    وتنشط آلاف الجمعيات غير الحكومية في تونس، فيما يمنع مرسوم صدر عام 2011 عليها وفق المادة 35 منه "قبول مساعدات أو تبرعات أو هبات صادرة عن دول لا تربطها بتونس علاقات دبلوماسية، أو عن منظمات تدافع عن مصالح وسياسات تلك الدول".


    إلا أن المادة 41 من المرسوم نفسه تسمح بقبول المساعدات من بقية الدول الأجنبية بشروط، منها نشر المساعدات والتبرعات والهبات الأجنبية وذكر مصدرها وقيمتها.


    وتعاني تونس أزمة سياسية حادة منذ 25 تموز/ يوليو 2021، حين نفذ سعيد ما أسماها "إجراءات استثنائية" عبر تجميد اختصاصات البرلمان، وإصدار تشريعات بمراسيم رئاسية، وإقالة الحكومة وتعيين أخرى جديدة، ما وصفته أحزاب وقوى سياسية بانقلاب على الدستور وديمقراطية البلاد.

    تونس سعيد الجمعيات قانون التبعية

    أخبار