الإثنين 3 أكتوبر 2022 11:38 صـ 7 ربيع أول 1444هـ
رابطة علماء أهل السنة

    أخبار أوروبا

    محاولة أميركية للزج بتركيا في الصراع الروسي الأوكراني

    رابطة علماء أهل السنة

    كشفت 3 مصادر مطلعة عن أن الولايات المتحدة اقترحت على تركيا -على نحو غير رسمي- إرسال أنظمة دفاع صاروخي روسية الصنع من طراز إس-400 إلى أوكرانيا لمساعدتها في محاربة القوات الروسية.

    وقالت المصادر لرويترز إن المسؤولين الأميركيين قدموا الاقتراح لنظرائهم الأتراك الشهر الماضي، لكن لم يتم تقديم طلب محدد أو رسمي.

    وأضافت المصادر أن هذا الاقتراح نوقش بشكل مقتضب خلال زيارة ويندي شيرمان نائبة وزير الخارجية الأميركي لتركيا في وقت سابق من هذا الشهر. وتوقع محللون أن ترفض تركيا المقترح الأميركي.

    وطلبت إدارة الرئيس جو بايدن من الحلفاء الذين يستخدمون معدات وأنظمة روسية الصنع، بما في ذلك "إس -300" و"إس -400"، التفكير في نقلها إلى أوكرانيا.

    وكانت هذه الفكرة، التي قال محللون إنّ من المؤكد أنّ تركيا سترفضها، جزءاً من مناقشة أوسع جرت بين شيرمان والمسؤولين الأتراك بشأن كيفية بذل الولايات المتحدة وحلفائها المزيد لدعم أوكرانيا وكيفية تحسين العلاقات الثنائية.

    ولم تعلّق السلطات التركية على أي اقتراح أميركي يتعلق بنقل أنظمة "إس-400" المملوكة لأنقرة إلى أوكرانيا، والتي كانت نقطة خلاف منذ فترة طويلة بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي.

    وتم توقيع اتفاقية توريد نظام الدفاع الصاروخي الروسي "إس - 400" إلى تركيا، في كانون الأول/ديسمبر 2017، في العاصمة أنقرة. وحصلت تركيا، بموجب الاتفاقية، على قرض جزئي من روسيا، لتمويل شراء "إس - 400".

    وبدأت عمليات تسليم "إس-400" الحديثة، والتي تسببت في أزمة في علاقات بين تركيا والولايات المتحدة، في منتصف تموز/ يوليو 2019.

    وطالبت واشنطن أنقرة بالتخلي عن هذه الصفقة مقابل تزويدها بمجموعة "باتريوت" الأميركية، مهددةً بتأخير أو حتى إلغاء بيع أحدث مقاتلات "أف-35 " لها، بالإضافة إلى فرض عقوبات. ورفضت أنقرة تقديم تنازلات مع تواصل المفاوضات بشأن دفعة إضافية من "إس400"

    محاولات أمريكا الصراع روسيا أوكرانيا

    أخبار