الأربعاء 5 أكتوبر 2022 01:19 صـ 8 ربيع أول 1444هـ
رابطة علماء أهل السنة

    أخبار أوروبا

    حرب أوكرانيا ... موسكو تدمر عتادا غربيا بخاركيف.. عشرات القتلى الروس بدونباس

    رابطة علماء أهل السنة

    أعلنت روسيا تدمير طائرات أوكرانية وعتاد أوروبي وأمريكي في مناطق عدة بالبلاد، فيما أكد الجيش الأوكراني مقتل 107 عنصرا من الجنود الروس في مواجهات بإقليم الدونباس، بينما تستمر عمليات إجلاء المدنيين العالقين من مدينة ماريوبول.

    وقالت وزارة الدفاع الروسية، أمس السبت، إن صواريخ عالية الدقة دمرت طائرات أوكرانية في مطارات بمناطق آرتسيز وأوديسا وفوزنيسينك، كما دمرت صواريخ من طراز إسكندر عتادا أمريكيا وأوروبيا قرب خاركيف.

    وفي وقت سابق، قالت أوكرانيا إن أربعة صواريخ سقطت على منطقة أوديسا، السبت، دون أن تخلف ضحايا.

    وقالت المتحدثة باسم القيادة الجنوبية للجيش الأوكراني، ناتاليا هومينيوك، إن أربعة صواريخ أصابت مصنعا للأثاث في منطقة سكنية، بينما أصاب صاروخان مدرجا كان قد تعرض لأضرار في وقت سابق.

    كما أعلنت وزارة الدفاع الروسية إسقاط عدد من الطائرات والمروحيات للجيش الأوكراني وإحباط عملية إنزال حاولت قوات كييف تنفيذها لاستعادة جزيرة زمييني قرب أوديسا بالبحر الأسود.

    وأفاد المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف، مساء السبت، بأن القوات الروسية أسقطت قرب جزيرة زمييني الخاضعة لسيطرتها قاذفة "سو-24" ومقاتلة "سو-27" وثلاث مروحيات "مي-8" تحمل قوات إنزال أوكرانية، ودمرت طائرتين مسيرتين "بيرقدار-تي بي 2"، وزورق "ستانيسلاف" للإنزال البحري.
    وسيطرت القوات الروسية على جزيرة زمييني التابعة لمقاطعة أوديسا الأوكرانية في 24 فبراير الماضي، في اليوم الأول من العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

    وأكدت الدفاع الروسية تدمير كميات كبيرة من الأسلحة والمعدات العسكرية الأمريكية والغربية في مقاطعة خاركوف شرق أوكرانيا، بضربات دقيقة بصواريخ "إسكندر".

    وقال كوناشينكوف إن القوات الروسية دمرت بصواريخ "إسكندر" عالية الدقة في محيط محطتي كراسنوغراد وكارلوفكا للقطارات في مقاطعة خاركوف "كميات كبيرة من الأسلحة والعتاد العسكري، وصلت من الولايات المتحدة ودول غربية، وقضت على أعداد كبيرة من أفراد لواء المشاة المؤلل الـ58 الأوكراني".

    إلى ذلك، أعلنت وزارة الدفاع الأوكرانية، مقتل 25100 شخص في صفوف القوات الروسية منذ اندلاع الحرب في 24 شباط/ فبراير الماضي.

    كما أكدت الوزارة استهداف قواتها الجنود الروس عبر المسيرات بالقرب من مدينة أوديسا شرقي البلاد.

    وأعلنت هيئة الأركان العامة الأوكرانية، تحييدها 107 من الجنود الروس في شرق البلاد، وتدمير عشرات الوحدات من المعدات العسكرية الروسية في إقليم الدونباس.

    كما أكد الجيش الأوكراني تنفيذ 7 هجمات متزامنة أسفرت عن مقتل 107 جنود روس، وتدمير 8 دبابات، وناقلة جند مدرعة.

    وأشارت هيئة الأركان إلى أن روسيا لا تتوقف عن شن عمليات هجومية في منطقة العمليات الشرقية لأنها تريد فرض سيطرة كاملة على أراضي منطقتي دونيتسك ولوغانسك والحفاظ على الممر البري بين هذه الأراضي ومناطق القرم التي تسيطر عليها موسكو منذ 2014.

    من جانبها، أعلنت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني، إيرينا فيريشوك، الجمعة، تحرير 41 أوكرانيا بينهم 11 امرأة في عملية تبادل للأسرى مع روسيا.

    وذكرت فيريشوك في بيان أن عملية تبادل الأسرى تمت اليوم، وأن من بين المحررين 13 مدنيا بينهم راهب و28 عسكريا. ولم تتطرق فيريشوك إلى عدد المحتجزين الروس الذين أفرجت عنهم أوكرانيا خلال العملية.

    من جهتها، قالت جمهورية دونيتسك الشعبية المعلنة من جانب واحد، السبت، إنه تم إجلاء إجمالي 152 شخصًا من مدينة ماريوبول في الساعات الثماني منذ الساعة الثامنة صباحًا بالتوقيت المحلي.

    وأضافت أن العدد الإجمالي يشمل 32 طفلاً تم نقلهم جميعًا إلى منشأة تنقية في بلدة بيزيميني المجاورة.

    والخميس، أعلن جهاز الأمن الأوكراني إجراء 9 عمليات تبادل للأسرى مع روسيا، منذ بدء الحرب، مضيفا أن الجيش الروسي أفرج عن 324 أسيرا أوكرانيا خلال تلك العمليات.

    وفي 24 شباط/ فبراير الماضي، أطلقت روسيا هجوما على أوكرانيا تبعه رفض دولي وعقوبات اقتصادية مشددة على موسكو، التي تشترط لإنهاء عمليتها تخلي كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية والتزام الحياد، وهو ما تعدّه الأخيرة "تدخلا" في سيادتها.

    المصدر : عربي 21

    اوكرانيا روسيا حرب أسلحة امريكا الغرب ماريوبول خاركييف

    أخبار