الأربعاء 24 يوليو 2024 11:04 مـ 17 محرّم 1446هـ
رابطة علماء أهل السنة

    واشنطن: ليس لحماس أي دور في إدارة غزة بعد الحربطوفان الأقصى ” اليوم ال 292”.. معارك ضارية في خانيونس و3 شهداء بالضفةمجازر مروعة في خانيونس.. 27 شهيدا وعشرات الجرحى حتى الآن نتيجة القصف الإسرائيليطوفان الأقصى ” اليوم ال 287”.. الاحتلال يواصل القصف العشوائي وانفجار يهز تل أبيب40 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المباركمصر .. القبض على فني شاشات إلكترونيةبتهمة الإساء للسيسيهل فرض خلفاء بني أمية سبَّ أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (رضي الله عنه)...إلى المتباكين والمشككين: تفقدوا إيمانكم وتدبروا قرآنكمطوفان الأقصى ” اليوم ال 271”.. الاحتلال يتكبد خسائر كبيرة و4 شهداء بطول كرم وعملية...مرصد الأزهر يرد على تصريحات بن غفير بشأن ”قتل السجناء الفلسطينيين”طوفان الأقصى ” اليوم ال 270”.. قصف عنيف لخان يونس والاحتلال يعترف بخسائره والشاباك يلغي...طوفان الأقصى ” اليوم ال 265”.. الاحتلال يواصل مجازره ضد المدنيين والمقاومة تستمر في تكبيده...
    أخبار أفريقيا

    السودان .. عشرات القتلى والجرحى في ”معركة الحسم” بين الجيش والدعم السريع

    رابطة علماء أهل السنة

    أعلنت لجنة أطباء السودان عن سقوط 27 قتيلا و183 جريحا على الأقل نتيجة القتال الدائر منذ صباح اليوم في عموم السودان.

    وكان شهود عيان قد أفادوا في وقت سابق بأن اشتباكات عنيفة تدور بين الجانبين حول إدارة القوات الجوية جنوبي الخرطوم.

    وقال المتحدث باسم القوات المسلحة السودانية إن قوات الدعم السريع موجودة بكثافة عند مقر التلفزيون الرسمي، بينما تدور اشتباكات مسلحة بين قوات الجيش والدعم السريع في شارع الغابة بالخرطوم، إضافة إلى مناطق جنوبي العاصمة.

    كما قالت القوات المسلحة إنها سيطرت على معسكري الدعم السريع بمحلية مروي، حيث هربت العناصر الأحياء التابعة لمليشيا الدعم السريع.

    وكانت اشتباكات قد دارت بالقرب من مقر القيادة العامة ومقر إقامة رئيس مجلس السيادة الانتقالي عبد الفتاح البرهان في الخرطوم.

    كما تم إغلاق الطرق المؤدية إلى القصر الرئاسي وسط الخرطوم بالمدرعات الثقيلة التابعة للجيش.

    وتوقفت حركة الملاحة في مطار الخرطوم الدولي، نتيجة هذه الاشتباكات.

    كما بث ناشطون سودانيون عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو قالوا إنها لتصاعد أعمدة دخان من داخل المطار عقب الاشتباكات، وأفادت وسائل إعلام محلية بأن تصاعد الدخان بسبب احتراق طائرتين في المطار

    ونقلت رويترز عن شهود عيان أنه تم نشر مدافع ومركبات مدرعة في مدينة أم درمان، مشيرة إلى سماع أصوات إطلاق نار بمدينة بحري في محيط منشآت لقوات الدعم السريع.

    البرهان وحميدتي

    وفي اتصال هاتفي مع الجزيرة، قال رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان إن الجيش لم يبدأ القتال وإنه قد يضطر لاستدعاء قوات الجيش من قواعده خارج الخرطوم إن استمرت المعارك.

    في المقابل، قال قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان حميدتي إن ما يحدث حاليا سيؤدي إلى حل سلمي وأي مجرم سيقدم إلى العدالة.

    وأضاف -في مقابلة مع الجزيرة مباشر- أن القتال لن يتوقف حتى يتم تسليم جميع المقرات.

    عمليات نوعية

    على صعيد آخر، أفاد الإعلام العسكري التابع للجيش السوداني باستمرار ما سماها العمليات النوعية للقوات الجوية لصد ما وصفه بعدوان مليشيا الدعم السريع المدعومة خارجيا.

    وأوضح بيان الإعلام العسكري للجيش أن القوات الجوية تقوم الآن بحسم ما دعاها التصرفات غير المسؤولة لمليشيا الدعم السريع المتمردة.

    كما دعت القوات المسلحة السودانية الضباط وضباط الصف والجنود في قوات الدعم السريع إلى الانضمام للقوات المسلحة، وأن لا يكونوا أداة في هذه المعركة لتنفيذ الطموحات الشخصية غير المشروعة لقيادتهم، على حد وصفها.

    وقال الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة إن القوات لم تبدأ العدوان بل هي من تعرضت للهجوم من قوات الدعم السريع، وإنه لا مستقبل للسودان إلا في ظل جيش واحد تحت قيادة عسكرية منضبطة.

    وأضاف أن أفراد الجيش لا يسعون إلى تحقيق أي مكاسب شخصية وسيواصلون عملهم بكفاءة ومهنية ووطنية.

    وأكد أن القوات ستتصدى لأي محاولة غير مسؤولة، وهي تأسف لوصول البلاد إلى هذه المرحلة بسبب أطماع شخصية للقيادة المتمردة، حسب قوله.

    السودان اشتباكات الجيش الدعم السريع قتلى جرحى

    أخبار