الجمعة 7 أكتوبر 2022 09:40 صـ 11 ربيع أول 1444هـ
رابطة علماء أهل السنة

    أخبار آسيا

    هيئة علماء المسلمين في لبنان تناشد المسئولين باحترام تعظيم الجمعة لدى المسلمين

    رابطة علماء أهل السنة

    أصدرت هيئة علماء لبنان بيانا تناشد فيه المسئولين في لبنان بالعدل في المواقف بين المواطنبن، واحترام حرية الرأي والمعتقد وعلى العدالة الاجتماعية والمساواة في الحقوق والواجبات بين جميع المواطنين دون تمييز أو تفضيل.

    وذلك على إثر إصدار قرار باعتبار يومي السبت والأحد عطلة رسمية بالبلاد، واعتبار يوم الجمعة ، المعظم عند المسلمين، يوم عمل، دون الأخذ في الاعتبار مشاعر المسلمين وقدسية هذا اليوم عندهم.

    وفيما يلي النص الكامل للبيان: - 


    يقول الله تعالى "اعدلوا هو أقرب للتقوى"
          يوم الجمعة يوم مقدّس

    كتاب مفتوح إلى: 
    رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال عون
    رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري
    رئيس مجلس الوزراء الشيخ سعد الحريري
    تحية طيبة وبعد؛

    لا يخفى على جنابكم الكريم أنه في مقدمة الدستور اللبناني في البند (ج) : "أن لبنان جمهورية ديمقراطية برلمانية، تقوم على احترام الحريات العامة وفي طليعتها حرية الرأي والمعتقد، وعلى العدالة الاجتماعية والمساواة في الحقوق والواجبات بين جميع المواطنين دون تمييز أو تفضيل". وفي البند (ي): أنه "لا شرعية لأي سلطة تناقض ميثاق العيش المشترك".

    وبناء عليه وانطلاقاً من دوركم وواجبكم القاضي باحترام الدستور وصونه بالشكل والمضمون، وفي المعنى والمبنى، وفي النص والروحية؛
    فإننا نهيب بكم، نحن هيئة علماء المسلمين في لبنان، ومن نمثل من المسلمين، أن لا يقر في عهدكم قانون تعطيل يومي السبت والأحد دون الجمعة، بما يصادم روحية تعظيم الجمعة لدى المسلمين وبما يتناقض مع الدستور اللبناني والأصول المرعية الإجراء والتقاليد المجتمعية المعمول بها في وطننا لبنان وحرمان المسلمين من العطلة الأسبوعية يوم الجمعة. 

    نحن ندعوكم في هذا الإطار، أن تقوموا بدوركم المرجعي وفق صلاحياتكم الدستورية، بأن تحافظوا على احترام خصوصية المسلمين الذين هم شريك أساس في هذا الوطن وكي لا يشعروا بشيء من التهميش أو التقليل لدورهم الوطني.

    ومما يحزّ في النفس أن تُهان القيم الدينية في عهدكم وأن يلحق الظلم بخصوصيات اللبنانيين المسلمين، وأن يهدم ركن الإنصاف والعدل بين أبناء الوطن الواحد. 

    نحن نتطلع إلى مواقفكم الصارمة والحازمة التي تحمي الميثاقية في هذا الوطن وتجسد المناصفة الفعلية من خلال الإنصاف الذي يساوي بين المسلمين والمسيحيين فيما خص موضوع العطلة الأسبوعية لتصبح العطلة يومي الجمعة والأحد للمسلمين وللمسيحيين ولسائر اللبنانيين على السواء.

    وتفضلوا بقبول فائق الاحترام

    هيئة علماء المسلمين في لبنان
    المكتب الإعلامي
    ١٠ذو القعدة ١٤٣٨
    ٢ آب ٢٠١٧

    لبنان ميشال عون الجمعة العدل المساواة

    أخبار