الإثنين 25 أكتوبر 2021 07:14 صـ 18 ربيع أول 1443هـ
رابطة علماء أهل السنة

    الأردن.. ”الهوية الجامعة” هل تضيع حق العودة؟ترسيخا للخيانة ... أبوظبي توقع اتفاق ”الممر الأخضر” مع الكيان الصهيونيالأمم المتحدة تتهم جيش ميانمار بحشد قواته في الشمال وتحذر من تكرار مأساة إبادة الروهينغااليمن... اغتيال ضياء الحق الأهدل وأصابع الاتهام تشير إلى أبي ظبيأكثر من 40 دولة تنتقد الصين بسبب قمعها حقوق أقلية الإيغور المسلمة.. وبكين تنفيمصر... ”أحرارنا_في_القلب” يتفاعل بقوة على التواصل ومغردون: ملعون من يسجن شعباهيئة أممية تدعو السلطات السعودية للإفراج عن معتقلين فلسطينيين فورًاالسودان.. 36 مصابا في مظاهرات مؤيدة للحكم المدني وحمدوك يتعهد باستكمال مؤسسات الحكم الانتقاليتونس ... قيس سعيد يدعو إلى حوار وطني لا يشارك فيه معارضوهفلسطين... الاحتلال ينفذ حملة اعتقالات بالضفة والمستوطنون يقتلعون 300 شجرة زيتونتركيا توجّه ضربة للموساد بتفكيك شبكة تجسس تستهدف مقيمين عرباالإمارات تطبع مع الاحتلال الصهيوني حتى في الفضاء
    أخبار أوروبا

    أكبر صندوق سيادي عالمي يستبعد شركات إسرائيلية من محفظته

    رابطة علماء أهل السنة

    قال صندوق الثروة السيادي النرويجي، إنه استبعد ثلاث شركات إسرائيلية بسبب روابطها بمستوطنات في الضفة الغربية المحتلة.

    وأوضح صندوق الثروة السيادي النرويجي البالغ حجمه 1.4 تريليون دولار (أكبر صندوق للثروة السيادية في العالم) إنه استبعد شركات إسرائيلية، هي إلكو ووحدتها التابعة إلكترا، وأشتروم، بسبب روابطها بمستوطنات إسرائيلية في الضفة الغربية.

    يستند الاستبعاد إلى مشورة قدمتها هيئة معنية بمراقبة أخلاقيات العمل تابعة للصندوق وبيعت الحيازات قبل القيام بأي إعلان.

    وتعتبر النرويج المستوطنات انتهاكا للقانون الدولي، وهي وجهة النظر التي يعارضها الاحتلال الإسرائيلي.

    وجرى استبعاد المجموعة الصناعية إلكو ووحدتها التابعة بقطاع التشييد إلكترا، ذلك أن إلكترا تشيد طرقا في المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية، فيما فازت إلكترا في الآونة الأخيرة بعطاء لتشييد مشروع طرق كبير.

    وتسمح أشتروم بمرافق صناعية في المستوطنات التي يقول المجلس إنها "تساهم في استمرار دولة غير شرعية فور الشروع في بنائها".

    واستبعد مؤسسة (أو.إن.جي.سي) من محفظته، بسبب مخاوف تتعلق بأنشطتها في جنوب السودان، والتي تشهد اشتباكات عنيفة مستمرة بين فصائل متنافسة حتى مع انتهاء الحرب الأهلية في 2018.

    وقالت الجهة المعروفة رسميا باسم مجلس الأخلاقيات: "يعتبر المجلس أن مؤسسة النفط والغاز الهندية عبر عملياتها قبلت المخاطرة بالمساهمة في إساءة استغلال جسيمة للتمكين من إنتاج النفط في البلاد.

    ويحوز الصندوق حصة 0.38 بالمئة في مؤسسة النفط والغاز الهندية بنهاية 2020، وفقا لأحدث إفصاحاته، قيمتها 60.6 مليون دولار.

    ويملك حصة 0.1 بالمئة بقيمة 1.35 مليون دولار في إلكو، وحصة 0.38 بالمئة بقيمة 7.8 مليون دولار في إلكترا وحصة 0.04 بالمئة بقيمة 749 ألف دولار في أشتروم.

    والصندوق، الذي تأسس عام 1996 للحفاظ على إيرادات النفط في النرويج للأجيال القادمة، يحوز نحو 1.4 بالمئة من الأسهم المدرجة عالميا وعادة ما يتبع مستثمرون آخرون قراراته.

    النرويج الصندوق السيادي إسرائيل شركات المستوطنات

    أخبار