الثلاثاء 23 يوليو 2024 04:32 مـ 16 محرّم 1446هـ
رابطة علماء أهل السنة

    أخبار اليمن

    اليمن .. بدء عملية لتبادل مئات الأسرى بين الحكومة اليمنية والحوثيين

    رابطة علماء أهل السنة

    وصلت طائرة للصليب الأحمر، الجمعة، إلى العاصمة اليمنية المؤقتة عدن، وعلى متنها وزير الدفاع الأسبق اللواء محمود الصبيحي، بالتزامن مع وصول 125 حوثيا إلى صنعاء، ضمن عملية تبادل الأسرى بين الحكومة وجماعة الحوثي.

    ووصلت طائرة تابعة للجنة الدولية للصليب الأحمر وصلت لمطار عدن الدولي (جنوب) وعلى متنها وزير الدفاع الأسبق اللواء محمود الصبيحي، بعد الإفراج عنه من سجون الحوثي".

    وقد وصل اللواء الصبيحي برفقة اللواء ناصر منصور (شقيق الرئيس اليمني السابق عبد ربه منصور هادي) و35 أسيرا تابعين للحكومة الشرعية".

    وكان في استقباله وزير الدفاع اليمني اللواء محسن الداعري، وعددا من الوزراء والقيادات العسكرية والأمنية ومئات اليمنيين كانوا في استقبال اللواء الصبيحي ورفاقه على متن الطائرة.

    من جانبه، قال مدير عام مطار عدن الدولي، عبد الرقيب العمري، إن "طائرة تابعة للخطوط الجوية اليمنية، غادرت عدن باتجاه صنعاء، وعلى متنها 125 أسيرا حوثيا".

    هذا ومن المنتظر أن تغادررحلة أخرى عدن بعد نحو ساعتين إلى صنعاء وعلى متنها 125 آخرين، تزامنًا مع مغادرة طائرة تابعة للصليب الأحمر مطار صنعاء باتجاه العاصمة المؤقتة، وتحمل على متنها 35 أسيرا من القوات الحكومية".

    وفي وقت سابق الجمعة، أعلن الناطق باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر، عدنان حزام، بدء تنفيذ عملية تبادل الأسرى في اليمن.

    وقال حزام للأناضول: "بدأت اليوم عملية إطلاق سراح مجموعة من المحتجزين طبقا للاتفاقية التي تمت في سويسرا بمارس /آذار الماضي".

    وفي وقت لاحق الجمعة، أعلن الصليب الأحمر، في بيان، أنه "بدأ نقل نحو 900 محتجز على صلة بالنزاع في اليمن في إطار عملية إنسانية تستمر لثلاثة أيام من 14 إلى 16 أبريل".

    وأضاف البيان، أن "فرق اللجنة الدولية قامت بتقييم الحالة الصحية للمحتجزين وأكدت أن حالتهم الصحية تسمح لهم بالسفر، وسيتم مرافقتهم أيضا أثناء رحلتهم لتلبية أي احتياجات طبية على طول الطريق".

    وفي 20 مارس الماضي، أعلنت الحكومة اليمنية الاتفاق مع جماعة "الحوثي" على الإفراج عن 887 أسيرا ومختطفا من الجانبين، في ختام مشاورات عقدت بسويسرا بهذا الخصوص.

    ويعاني اليمن حربا بدأت عقب سيطرة الحوثيين على العاصمة صنعاء وعدة محافظات نهاية 2014، واشتد النزاع منذ مارس/ آذار 2015، بعد تدخل تحالف عسكري عربي بقيادة السعودية لإسناد قوات الحكومة الشرعية في مواجهة جماعة "الحوثي" المدعومة من إيران.

    اليمن مطار عدن صنعاء تبادل أسرى

    أخبار