الجمعة 19 أبريل 2024 01:56 مـ 10 شوال 1445هـ
رابطة علماء أهل السنة

    مقالات

    علّموهم

    رابطة علماء أهل السنة

    ﻋﻠِّﻤﻮﻫﻢ ﺃﻭﻝ ﻣﺎ ﺗﻌﻠﻤﻮﻫﻢ ﻛﻴﻒ ﻳﺒﺘﺴﻤﻮﻥ؛ ﻓﻤﺎ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺑﺠﻬﺎﻣﺔٍ، ﻭﻻ ﻫﻮ ﺑﻨﻜﺪٍ، ﺑﻞ ﺃﻧﺰﻟﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻴﻜﻮﻥ ﺇﺳﻌﺎﺩﺍً ﻟﻠﺒﺸﺮ، ﻭﺳﻜﻴﻨﺔً ﻟﻠﻘﻠﻮﺏ، ﻭﻃﻤﺄﻧﻴﻨﺔ ﻟﻠﻨﻔﻮﺱ؛ ﻓﺠﻌﻞ ﺍﻻﺑﺘﺴﺎﻣﺔ ﻋﺒﺎﺩﺓً ﻳُﺜﺎﺏ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ " ﺗﺒﺴُّﻤﻚ ﻓﻲ ﻭﺟﻪ ﺃﺧﻴﻚ ﺻﺪﻗﺔ ." ﻭﺑﻬﺬﺍ، ﻓﺈﻥَّ ﻣﻦ ﺧﺎﻟﻒ ﺫﻟﻚ ﻓﺘﺠﻬَّﻢ ﻭﺟﻬﻪ، ﻭﺗﻤﻌَّﺮ ﻟﻮﻧﻪ، ﻭﺍﻛﻔﻬﺮَّﺕ ﻗﺴﻤﺎﺗﻪ ﻓﻬﻮ ﻣﺨﺎﻟﻒٌ ﻟﺪﻳﻨﻪ !.. ﻋﻠِّﻤﻮﻫﻢ ﻫﺬﺍ ﻟﻨﺮﻯ ﺍﻟﻮﺟﻮﻩ ﻣُﺸﺮﻗﺔ، ﺯﺍﻫﻴﺔً، ﻣُﺴﺘﺒﺸﺮﺓ ﻻ ﻓﻲ ﺁﺧﺮﺗﻬﺎ ﻓﺤﺴﺐ، ﺑﻞ ﻭﻓﻲ ﺩﻧﻴﺎﻫﺎ ﺃﻳﻀﺎً .
    ﻋﻠِّﻤﻮﻫﻢ ﺃﻥَّ ﺟﻮﻫﺮَ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻠﺐ؛ ﻓﻬﻮ ﺍﻟﻤﻀﻐﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺇﻥ ﺻﻠﺤﺖ ﺻﻠﺢ ﺍﻟﺠﺴﺪ، ﻭﺇﻥ ﻓﺴﺪﺕ ﻓﺴﺪ ﺍﻟﻘﻠﺐ، ﻛﻤﺎ ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﺸﺮﻳﻒ، ﻭﺃﻥَّ ﺍﻟﺘﻘﻮﻯ ﻓﻴﻪ، ﻓﺈﻥ ﺑﺮﺃ ﻣﻦ ﺃﻣﺮﺍﺽ ﺍﻟﻘﻠﻮﺏ ﻛﺎﻟﺤﺴﺪ ﻭﺍﻟﺮﻳﺎﺀ ﻭﺍﻟﺤﻘﺪ ﺳﻠﻢ، ﻭﺻﻔﻰ ﻟﻠﻨﺎﺱ؛ ﻓﺒﺎﺭﻙ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺻﻨﻴﻌﻪ . ﻋﻠِّﻤﻮﻫﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﻟﻴﺲ ﻭﺣﺪﻩ ﻣﻜﺎﻥ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﻟﻠﻪ ﺑﻞ ﺍﻷﺭﺽ ﺑﺄﺳﺮﻫﺎ، ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺗﻮﺳِّﻌﻮﺍ ﻣﺪﺍﺭﻛﻬﻢ ﻓﻲ ﻣﻌﻨﻰ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ، ﻟﺘﺸﻤﻞ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ : ﺍﻟﻤﺨﺘﺒﺮ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ ﺣﻴﺚ ﻳﻘﻀﻲ ﻓﻴﻪ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻣُﻨﻜﺒﺎً ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺏ ﺍﻟﻄﺒﻴﺔ، ﻭﺍﻟﻤﻜﺘﺒﺔ ﺣﻴﺚ ﻳﺒﺤﺚ ﺍﻟﺒﺎﺣﺚ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺔ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ، ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺴﻴﺎﺣﺔ ﺣﻴﺚ ﻳﺘﻌﺒَّﺪ ﺍﻟﺴﺎﺋﺢ ﺇﻟﻰ ﺭﺑﻪ ﻭﻫﻮ ﻳﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﺟﻤﺎﻝ ﺻﻨﻴﻌﻪ، ﻭﺃﺣﻮﺍﻝ ﺧﻠﻘﻪ، ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻤﻜﺘﺐ ﺣﻴﺚ ﻳﺨﻠﺺ ﻓﻲ ﺇﻧﻬﺎﺀ ﻣﺼﺎﻟﺢ ﺍﻟﻨﺎﺱ، ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺸﺎﺭﻉ ﺣﻴﺚ ﻳﺤﺎﻓﻆ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ، ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺴﻮﻕ ﺣﻴﺚ ﻳﻮﺯﻥ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺑﺎﻟﻘﺴﻂ، ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻨﺎﻗﻠﺔ ﺣﻴﺚ ﻳﻘﻞ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻣﻦ ﻣﻜﺎﻥٍ ﻵﺧﺮ، ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺘﻄﻮﻉ ﺣﻴﺚ ﻳﻤﺪ ﻳﺪﻳﻪ ﻟﻠﻤﺤﺘﺎﺟﻴﻦ، ﻭﻓﻲ ﻛﺮﺳﻲ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺔ ﺣﻴﺚ ﻳﻌﺪ ﻧﻔﺴﻪ ﻟﺒﻨﺎﺀ ﺃﻣﺔ، ﻋﻠِّﻤﻮﻫﻢ ﺃﻥَّ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﻴﺪﺍﻥٍ، ﻭﻛﻞ ﻋﻤﻞٍ ﻏﺎﻳﺘﻪ ﺷﺮﻳﻔﺔ " ﻓﻲ ﻛﻞ ﺳﻼﻣﻰ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺻﺪﻗﺔ " ‏( ﻭﺍﻟﺴﻼﻣﻰ ﻫﻲ ﻣﻔﺎﺻﻞ ﺍﻷﺻﺎﺑﻊ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﻠﻤﺎ ﺗﺤﺮﻛﺖ، ﺗﺤﺮﻙ ﻣﻌﻬﺎ ﻋﺪﺍﺩ ﺍﻟﺤﺴﻨﺎﺕ (!.. ﻣﺎ ﺃﻋﻈﻤﻚ ﻳﺎ ﺇﻟﻬﻲ .
    ﻋﻠِّﻤﻮﻫﻢ ﻣﻌﻨﻰ ﺍﻟﺘﺨﻠﻴﺔ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺘﺤﻠﻴﺔ؛ ﺃﻱ ﺃﻥَّ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻥ ﻳُﺨﻠِّﻲ ﻧﻔﺴﻪ ﺃﻭﻻ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺮ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﻳﺤﻠﻴﻬﺎ ﺑﺎﻟﺨﻴﺮ، ﻭﻗﻮﻟﻮﺍ ﻟﻬﻢ : " ﻓﻼ ﺗﺰﻛﻮﺍ ﺃﻧﻔﺴﻜﻢ ﻫﻮ ﺃﻋﻠﻢ ﺑﻤﻦ ﺍﺗﻘﻰ )" ﺍﻟﻨﺠﻢ 32: ‏) ؛ ﻓﻤﺪﺡ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻇﻠﻢٌ ﻟﻬﺎ ﻭﺇﻓﺴﺎﺩٌ ﻟﻔﻄﺮﺗﻬﺎ، ﻭﺍﺭﺗﻜﺎﺱٌ ﻟﻌﻠﻤﻬﺎ ﺍﻟﺨﺎﻟﺺ . ﻓﻤﺎ ﺃﺛﻘﻞ ﻛﻼﻡ ﻣﻦ ﻳﺰﻛﻲ ﻧﻔﺴﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺎﻟﻨﻈﺮ ﺍﻟﻰ ﻏﻴﺮﻩ ﺑﺄﻧﻪ ﻗﺪ ﻏﻮﻯ ﻭﺿﻞ ﻭﺃﻧﻪ ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﻫﺘﺪﻯ ﺳﻮﺍﺀ ﺍﻟﺴﺒﻴﻞ !.. ﻧﺴﺐ ﺇﻟﻰ ﻧﻔﺴﻪ ﺍﻟﻔﻀﺎﺋﻞ، ﻭﺇﻟﻰ ﻏﻴﺮﻩ ﺍﻟﺮﺫﺍﺋﻞ !.. ﻓﻮﻗﻊ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻬﻞ ﺍﻟﻤﻀﻞ، ﻭﺍﻟﻐﺮﻭﺭ ﺍﻟﻤﺨﻞ !
    ﻋﻠِّﻤﻮﻫﻢ ﺃﻥَّ ﻟﻠﻪ ﺭﺣﻤﺎﺕ ﺗﺘﻨﺰﻝ ﻟﻴﻞ ﻧﻬﺎﺭ، ﺗﻐﺸﻰ ﺍﻟﻜﻮﻥ، ﻟﺘﺠﻴﺐ ﺍﻟﺴﺎﺋﻠﻴﻦ، ﻭﺗﺤﻤﻲ ﺍﻟﻐﺎﻓﻠﻴﻦ، ﻭﺗﺸﻔﻲ ﺍﻟﻤﻌﺘﻠﻴﻦ، ﻭﺗﻬﺪﻱ ﺍﻟﻀﺎﻟﻴﻦ، ﻭﻟﻴﺲ ﻋﺬﺍﺑﺎﺕ ﺗﻤﻄﺮ ﺍﻟﺤﺠﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺤﺎﺭﺓ، ﻭﺗﺜﻴﺮ ﺍﻟﺒﺮﺍﻛﻴﻦ ﺍﻟﺨﺎﻣﺪﺓ، ﻭﺗﻮﻗﻆ ﺍﻟﺰﻻﺯﻝ ﺍﻟﺮﺍﻛﺪﺓ .
    ﻋﻠِّﻤﻮﻫﻢ ﺃﻥَّ ﺍﻟﻠﻪ ﻫﻮ ﺍﻟﺤﺴﻴﺐ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻪ؛ ﻣﺎ ﺟﻌﻞ ﺃﻭﺻﻴﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﻋﺒﺎﺩﻩ ﻳﺤﺎﺳﺒﻮﻧﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺧﻄﺎﻳﺎﻫﻢ " ﻣﺎ ﻋﻠﻴْﻚ ﻣﻦْ ﺣﺴﺎﺑﻬﻢ ﻣﻦ ﺷﻲْﺀٍ ﻭﻣﺎ ﻣﻦْ ﺣﺴﺎﺑﻚ ﻋﻠﻴْﻬﻢ ﻣﻦ ﺷﻲْﺀٍ ﻓﺘﻄْﺮﺩﻫﻢْ ﻓﺘﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻈﺎﻟﻤﻴﻦ " ‏( ﺍﻷﻧﻌﺎﻡ 52: ‏) ؛ ﻓﻼ ﻳﻨﺼِّﺒﻮﺍ ﺃﻧﻔﺴﻬﻢ ﻣﺤﺎﺳﺒﻴﻦ ﻟﻐﻴﺮﻫﻢ ﻭﻗﺪ ﻧﺴﻮﺍ ﺇﺻﻼﺡ ﺃﻧﻔﺴﻬﻢ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻳﻐﺮﻫﻢ ﺇﻳﻤﺎﻧﻬﻢ، ﻓﺈﺫﺍ ﺑﻬﻢ ﻳﻜﻔﺮﻭﻥ، ﻭﻳﻘﺪﺣﻮﻥ، ﻓﺬﻟﻚ ﻇﻠﻢٌ ﻟﻠﻌﺒﺎﺩ، ﻭﺗﺪﺧﻞٌ ﻓﻲ ﺷﺄﻥ ﺭﺏ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩ !
    ﻋﻠِّﻤﻮﻫﻢ ﺃﻥَّ ﺍﻟﻠﻪ ﻫﻮ ﺭﺏُّ ﺍﻟﻜﺎﻓﺮ ﻛﻤﺎ ﻫﻮ ﺭﺏُّ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ، ﻓﻜﻤﺎ ﺃﻧﺸﺄﻛﻢ ﻋﻠﻰ ﺩﻳﻨﻪ، ﻓﻘﺪ ﻫﺪﻯ ﻣﻦ ﺷﺎﺀ ﻣﻦ ﻋُﺼﺎﺗﻪ ﻓﺄﺩﺧﻠﻬﻢ ﻓﻲ ﻣﺮﺿﺎﺗﻪ، ﺑﻞ ﻭﻟﺮﺑﻤﺎ ﺭﻓﻊ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻓﻮﻗﻜﻢ ﺩﺭﺟﺎﺕ، ﻭﻫﻮ ﻗﺎﺩﺭٌ ﻋﻠﻰ ﻫﺪﺍﻳﺔ ﺃﻫﻞ ﺍﻷﺭﺽ ﺟﻤﻴﻌﺎً .
    ﻋﻠِّﻤﻮﻫﻢ ﺃﻥَّ ﺍﻟﻠﻪ ﻛﻤﺎ ﻫﻮ ﺭﺣﻴﻢ ﺑﺎﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻓﻬﻮ ﺭﺣﻤﻦ؛ ﺃﻱ ﺃﻧﻪ ﺫﻭ ﺭﺣﻤﺔٍ ﺷﺎﻣﻠﺔٍ ﻟﺠﻤﻴﻊ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺣﺘﻰ ﻟﻤﻦ ﻋﺼﺎﻩ !.. ﻭﺃﻥَّ ﺭﺣﻤﺘﻪ ﻭﺳﻌﺖ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ، ﻭﺳﺒﻘﺖ ﻏﻀﺒﻪ، ﻭﻫﻲ ﻣﺴﻴﺮﺓٌ ﻭﻓﻖ ﺃﻣﺮﻩ .
    ﻋﻠِّﻤﻮﻫﻢ ﺃﻥَّ ﻛﻠﻤﺔ ﺍﻟﺤﻖ ﻻ ﺗﻘﻊ ﻓﻲ ﻃﺮﻑ ﺍﻟﺴﻴﻒ، ﻭﻻ ﻓﻲ ﻓﻮَّﻫﺔ ﺍﻟﺒﻨﺪﻗﻴﺔ، ﻭﻻ ﻓﻲ ﺯﺭِّ ﺍﻟﺤﺰﺍﻡ ﺍﻟﻨﺎﺳﻒ، ﺇﻧﻤﺎ ﻓﻲ ﺳﻼﻣﺔ ﺍﻟﺼﺪﺭ، ﻭﺣُﺴﻦ ﺍﻟﻤﻌﺎﻣﻠﺔ، ﻭﻟﻄﻒ ﺍﻟﻘﻮﻝ، ﻭﺑﺸﺎﺷﺔ ﺍﻟﻮﺟﻪ، ﻭﺗﻬﺬﻳﺐ ﺍﻟﻠﺴﺎﻥ؛ ﺫﻟﻚ ﻷﻥَّ ﻛﻠﻤﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻗﻄﺮﺓٌ ﻣﻨﻪ، ﻭﻧﺴﻤﺔ ﻣﻦ ﺭﻭﺣﻪ، ﻓﺈﻥ ﺑﻌﺚ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻬﺎ ﺭﺳﻮﻻً ﺃﻣﺮﻩ ﺑﺤُﺴﻦ ﺃﺩﺍﺋﻬﺎ ﻟﻴﺲ ﺗﻮﻗﻴﺮﺍً ﻟﻠﻤﺪﻋﻮ ﻓﻬﻮ ﻳﻌﻠﻢ ﺗﻜﺒﺮﻩ، ﺑﻞ ﺗﻮﻗﻴﺮﺍً ﻟﻠﻤﺮﺳﻞ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ﺍﻟﻤﺘﻌﺎﻝ " ﺍﺫﻫﺒﺎ ﺇﻟﻰ ﻓﺮﻋﻮﻥ ﺇﻧﻪ ﻃﻐﻰ ﻓﻘﻮﻻ ﻟﻪ ﻗﻮﻻ ﻟﻴﻨﺎ ﻟﻌﻠﻪ ﻳﺘﺬﻛﺮ ﺃﻭ ﻳﺨﺸﻰ )" ﻃﻪ 44: ‏) .
    ﻋﻠِّﻤﻮﻫﻢ ﺃﻥ ﻳﺪﻋﻮﺍ ﻷﻧﻔﺴﻬﻢ ﺑﺎﻹﺻﻼﺡ، ﻭﺍﻟﻬﺪﺍﻳﺔ، ﻭﺍﻟﻄﻤﺄﻧﻴﻨﺔ، ﻭﻳﺘﺮﻛﻮﺍ ﻋﻨﻬﻢ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﺿﺪ ﻏﻴﺮﻫﻢ ﺩﻋﺎﺀ " ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺃﺣﺼﻬﻢ ﻋﺪﺩﺍ، ﻭﺍﻗﺘﻠﻬﻢ ﺑﺪﺩﺍ، ﻭﻻ ﺗﺒﻘﻲ ﻣﻨﻬﻢ ﺃﺣﺪﺍ، ﻭﺃﺭﻧﺎ ﻓﻴﻬﻢ ﻋﺠﺎﺋﺐ ﻗﺪﺭﺗﻚ، ﻭﺳﻠﻂ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻟﺰﻻﺯﻝ ﻭﺍﻟﺒﺮﺍﻛﻴﻦ، ﻭﺯﻟﺰﻝ ﺍﻷﺭﺽ ﻣﻦ ﺗﺤﺖ ﺃﻗﺪﺍﻣﻬﻢ ﻭﺍﺟﻌﻞ ﻛﻴﺪﻫﻢ ﻓﻲ ﻧﺤﻮﺭﻫﻢ ... ﺇﻟﺦ " ؛ ﻓﻠﻴﺲ ﻫﺬﺍ ﻣﺎ ﺗﻌﻠﻤﻮﻩ ﻣﻦ ﻧﺒﻴﻬﻢ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ - ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻓﻀﻞ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ - ﻭﻫﻮ ﻳﻤﺴﺢ ﺩﻣﻪ ﻓﻲ ﻏﺰﻭﺓ ﺃﺣﺪٍ ﻭﻗﺪ ﺃﺻﻴﺒﺖ ﺭﺑﺎﻋﻴﺘﻪ ‏( ﺳِﻨﻪ ﺍﻟﺸﺮﻳﻔﺔ ‏) ﻭﺷُﺞَّ ﻭﺟﻬﻪ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ، ﻓﻠﻢ ﻳﺪﻉُ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺸﺮﻛﻴﻦ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺩﻋﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻘﻮﻟﻪ ": ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﻏﻔﺮ ﻟﻘﻮﻣﻲ ﻓﺈﻧﻬﻢ ﻻﻳﻌﻠﻤﻮﻥ !.." ﻭﻟﻴﺲ ﻫﺬﺍ ﺍﻣﺘﺜﺎﻻً ﻟﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ " ﻭﻟﻮْ ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﺎ ﺃﺷْﺮﻛﻮﺍ ﻭﻣﺎ ﺟﻌﻠْﻨﺎﻙ ﻋﻠﻴْﻬﻢْ ﺣﻔﻴﻈًﺎ ﻭﻣﺎ ﺃﻧْﺖ ﻋﻠﻴْﻬﻢْ ﺑﻮﻛﻴﻞٍ " ‏( ﺍﻷﻧﻌﺎﻡ 107: ‏) .
    ﻋﻠِّﻤﻮﻫﻢ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﺑﺄﻥَّ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻔﻬﻢ ﻓﻠﻴﺲ ﻋﻴﺒﺎً ﻓﻴﻪ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺍﻟﻌﻴﺐ ﻓﻲ ﺃﻭﻟﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ، ﻛﺬﻟﻚ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﺃﻥ ﻳﺘﺤﻤَّﻞ ﻣﺴﺆﻭﻟﻴﺔ ﺃﺩﺍﺀ ﺭﺳﺎﻟﺔ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻟﻠﻌﺎﻟﻤﻴﻦ ﺑﺄﻣﺎﻧﺔٍ ﻭﺇﺧﻼﺹٍ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﻳﻘﺎﺗﻞ، ﺃﻭ ﻳﺘﻬﻢ ﺃﻭ ﻳﺪﻋﻮ ﻋﻠﻴﻬﻢ " ﻭﺻﺪﻫﺎ ﻣﺎ ﻛﺎﻧﺖْ ﺗﻌْﺒﺪ ﻣﻦْ ﺩﻭﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺇﻧﻬﺎ ﻛﺎﻧﺖْ ﻣﻦْ ﻗﻮْﻡٍ ﻛﺎﻓﺮﻳﻦ )" ﺍﻟﻨﻤﻞ 4:3).
    ﻋﻠِّﻤﻮﻫﻢ ﺃﻥَّ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺟَﻮْﻫﺮ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻣَﻈْﻬﺮًﺍ؛ ﻓﺎﻟﺠﻮﻫﺮ ﻫﻮ ﺇﺧﻼﺹ ﺍﻟﻨﻴﺔ، ﻭﺳﻼﻣﺔ ﺍﻟﻘﻠﺐ . ﺃﻣﺎ ﺍﻻﻋﺘﻨﺎﺀ ﺑﺎﻟﻈﺎﻫﺮ ﺩﻭﻥ ﺍﻟﺠﻮﻫﺮ ﻓﻬﻮ ﺍﻟﺮﻳﺎﺀ ﺍﻟﻤﺸﺆﻭﻡ، ﻭﺍﻟﻨﻔﺎﻕ ﺍﻟﻤﺬﻣﻮﻡ .
    ﻋﻠِّﻤﻮﻫﻢ ﺃﻥَّ ﻣﻦ ﻳﺘﺨﻄﻰ ﺭﻗﺎﺏ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻟﻴﺼﻞ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺼﻔﻮﻑ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺳﻴﺎﺭﺗﻪ ﺧﺎﺭﺝ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﺗﻌﻴﻖ ﺍﻟﻤﺎﺭﺓ، ﻭﺗﺴﺪ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﺃﻥ ﺫﻧﺒﻪ ﺃﻋﻈﻢ ﻣﻦ ﺃﺟﺮﻩ !
    ﻋﻠِّﻤﻮﻫﻢ ﺃﻥ ﺗﺘَّﺴﻊ ﺻﺪﻭﺭﻫﻢ ﻟﺨﻠﻖ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﺃﻥ ﻳﺠﻌﻠﻮﺍ ﺍﻟﺘﺴﺎﻣﺢ ﺧﻠﻘﺎ، ﻭﺍﻟﻠﻄﻒ ﺩﻳﺪﻧﺎ، ﻭﺍﻟﺮﻓﻖ ﻣﻨﻬﺠﺎ؛ ﻓﺼﺎﺣﺐ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﻗﺪ ﺭﻓﻊ ﺑﺨﻠﻘﻪ ﺇﻟﻰ ﻣﻨﺎﺯﻝ ﻋﻠﻴﺎ " ﺇﻥَّ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ ﻟﻴﺪﺭﻙ ﺑﺤﺴﻦ ﺧﻠﻘﻪ ﺩﺭﺟﺔ ﻗﺎﺋﻢ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﺻﺎﺋﻢ ﺍﻟﻨﻬﺎﺭ ."
    ﻋﻠِّﻤﻮﻫﻢ ﺃﻧﻬﻢ ﻟﻴﺴﻮﺍ ﻓﻲ ﻣﻘﺎﻡ ﺍﻟﺤُﻜﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻣﻦ ﻣﻈﺎﻫﺮﻫﻢ، ﺃﻭ ﺗﺄﻭﻳﻞ ﺃﻗﻮﺍﻟﻬﻢ؛ ﻓـ " ﺭُﺏَّ ﺃﺷﻌﺚ ﺃﻏﺒﺮ ﻟﻮ ﺃﻗﺴﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻷﺑﺮﻩ " ، ﻭﺃﻥَّ ﺍﻟﺤُﻜﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻳﻔﺘﺢ ﺑﺎﺏ ﺍﻻﺳﺘﻌﻼﺀ، ﻭﺍﻟﺘﻔﻀﻴﻞ، ﻭﻫﻮ ﻣﺎ ﻳﻘﻮﺩ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺒﻄﺮ ﻭﺍﻟﻐﺮﻭﺭ !
    ﻋﻠِّﻤﻮﻫﻢ ﺃﻥ ﻳﺮﻭﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺇﺷﺮﺍﻗﺔ ﺍﻟﺘﻔﺎﺅﻝ، ﻻ ﻗﺘﺎﻣﺔ ﺍﻟﺘﺸﺎﺅﻡ، ﻭﺃﻥْ ﻳﺮﻭﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻳﺴﺮ ﺍﻟﺠﺎﻧﺐ، ﻻ ﺑﺆﺱ ﺍﻟﻤﺂﻝ . ﻋﻠِّﻤﻮﻫﻢ ﺃﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﺻﺤﻴﺤﺎً ﺃﻥ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ - ﻛﻤﺎ ﻳﻘﺎﻝ - ﺟﻨﺔ ﺍﻟﻜﺎﻓﺮ ﻭﺳﺠﻦ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ؛ ﻓﺎﻟﻠﻪ ﺃﻛﺮﻡ ﻭﺃﻋﻈﻢ ﻣﻦ ﺃﻥ ﻳﺨﻠﻘﻨﺎ ﻟﻴﻮﺩﻋﻨﺎ ﺳﺠﻨﺎً، ﻭﻣﻊ ﺫﻟﻚ ﻳﻮﺻﻴﻨﺎ ﺑﺎﻟﺘﻤﺘﻊ ﺑﺎﻟﻄﻴﺒﺎﺕ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺯﻕ : " ﻗﻞْ ﻣﻦْ ﺣﺮﻡ ﺯﻳﻨﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﺧْﺮﺝ ﻟﻌﺒﺎﺩﻩ ﻭﺍﻟﻄﻴﺒﺎﺕ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺯْﻕ ﻗﻞْ ﻫﻲ ﻟﻠﺬﻳﻦ ﺁﻣﻨﻮﺍ ﻓﻲ ﺍﻟْﺤﻴﺎﺓ ﺍﻟﺪﻧْﻴﺎ ﺧﺎﻟﺼﺔً ﻳﻮْﻡ ﺍﻟْﻘﻴﺎﻣﺔ )" ﺍﻷﻋﺮﺍﻑ 32: ‏) .
    ﻋﻠِّﻤﻮﻫﻢ ﺃﻥَّ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻴﺔ ﻟﻴﺴﺖ ﻫﻲ ﻃﻮﻝ ﺍﻟﻤﻜﻮﺙ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻼﺓ، ﻭﻻ ﺍﻟﺰﻫﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺍﻹﻋﺮﺍﺽ ﻋﻦ ﻃﻴﺒﺎﺗﻬﺎ، ﺑﻞ ﻫﻲ ﻓﻲ ﻣﻴﺎﺩﻳﻦ ﺍﻟﻌﻤﻞ، ﻭﻣﻌﺘﺮﻙ ﺍﻟﺘﻨﺎﻓﺲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻤﺮﺍﻥ . ﻭﺃﻥَّ ﻗﻮﺓ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ ﻫﻲ ﻓﻲ ﻣﺪﻯ ﻣﺎ ﻳﻤﻠﻜﻪ ﻣﻦ ﻗﻮﺓ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻭﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﻭﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩ ﻭﻣﻨﺎﻓﺴﺔ ﺍﻟﻘﻮﻯ ﺍﻟﻌﻈﻤﻰ ﺇﻟﻰ ﺟﺎﻧﺐ ﻳﻘﻴﻦ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ، ﻭﺍﻟﺼﻠﺔ ﺑﺎﻟﺮﺣﻤﻦ .
    ﻋﻠِّﻤﻮﻫﻢ ﺃﻥَّ ﻟﻠﺠﻨﺔ ﺃﻟﻒَ ﺑﺎﺏٍ ﻭﻟﻴﺲ ﺑﺎﺑﺎً ﻭﺍﺣﺪﺍً؛ ﻓﻜﻞُّ ﻋﻤﻞٍ ﺻﺎﻟﺢٍ ﻫﻮ ﺑﺎﺏٌ ﻣﻦ ﺃﺑﻮﺍﺑﻬﺎ، ﻭﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻣﻸﻯ ﺑﺄﺑﻮﺍﺏ ﺍﻟﺠﻨﺔ، ﻭﺃﻥَّ ﻟﻠﺨﻴﺮ ﺿﺮﻭﺑﺎً ﻭﺃﺻﻨﺎﻓﺎً ﺃﻋﻈﻤﻬﺎ ﻣﺎ ﻧﻔﻊ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩ، ﻭﺃﺳﻬﻢ ﻓﻲ ﺗﻘﺪﻡ ﺍﻟﺒﻼﺩ .
    ﻋﻠِّﻤﻮﻫﻢ ﻣﺒﺪﺃ ﺍﻟﻌﺪﻝ ﺣﺘﻰ ﻣﻊ ﺍﻷﻋﺪﺍﺀ " ﻳﺎ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺁﻣﻨﻮﺍ ﻛﻮﻧﻮﺍ ﻗﻮﺍﻣﻴﻦ ﻟﻠﻪ ﺷﻬﺪﺍﺀ ﺑﺎﻟﻘﺴﻂ ﻭﻻ ﻳﺠﺮﻣﻨﻜﻢ ﺷﻨﺂﻥ ﻗﻮﻡ ﻋﻠﻰ ﺃﻻ ﺗﻌﺪﻟﻮﺍ ﺍﻋﺪﻟﻮﺍ ﻫﻮ ﺃﻗﺮﺏ ﻟﻠﺘﻘﻮﻯ ﻭﺍﺗﻘﻮﺍ ﺍﻟﻠﻪ ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺧﺒﻴﺮ ﺑﻤﺎ ﺗﻌﻤﻠﻮﻥ )" ﺍﻟﻤﺎﺋﺪﺓ 8: ‏) . ﻓﻼ " ﻳﺠﻮﺭﻭﺍ " ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻜﻢ، ﻭﻻ " ﻳﻔﺠﺮﻭﺍ " ﻓﻲ ﺍﻟﺨﺼﻮﻣﺔ، ﻭﻻ " ﻳﺜﺨﻨﻮﺍ " ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺪﺍﻭﺓ !
    ﻋﻠِّﻤﻮﻫﻢ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓَ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻠﻪ؛ ﻓﻠﻴﺲ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻠﻪ ﺑﺄﻋﻈﻢ ﺃﺟﺮﺍً ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻠﻪ . ﻋﻠِّﻤﻮﻫﻢ ﻛﻴﻒ ﻳﺴﻌﺪﻭﺍ ﻭﻳﺴﻌﺪﻭﺍ ﻓﻲ ﺩﻧﻴﺎﻫﻢ ﻻ ﺃﻥ ﻳﺸﻘﻮﺍ ﻭﻳﺸﻘﻮﺍ ﻏﻴﺮﻫﻢ ﻓﻴﻬﺎ . ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻣُﺤﻤَّﺪ ﺍﻟﻐﺰﺍﻟﻲ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ": ﺃﺭﻳﺪ ﺃﻥ ﺃﻓﻬﻢ ﺃﺑﻨﺎﺀ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺃﻥ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻛﺎﻟﻤﻮﺕ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻠﻪ ."
    ﻋﻠِّﻤﻮﻫﻢ ﻛﻞَّ ﺫﻟﻚ ﻭﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻟﻄﺎﺋﻒ ﺩﻳﻨﻨﺎ، ﻭﺭﺣﻤﺎﺕ ﺭﺑﻨﺎ .. ﻳﻨﺸﺄﻭﺍ ﻋﻠﻰ ﻣﺤﺒﺔ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﻗﺪ ﻃﻬُﺮﺕ ﺃﻧﻔﺴﻬﻢ ﻭﺯﻛﺖ، ﻓﻌﻄﺮﺕ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺑﺸﺬﺍﻫﺎ، ﻭﺃﺿﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﺳﻨﺎﻫﺎ، ﻓﻜﺎﻧﺖ ﺧﻴﺮ ﻣﻦ ﻳﻤﺜﻞ ﺩﻳﻨﻬﺎ، ﻭﻳﻨﻬﺾ ﺑﺄﻣﺘﻬﺎ.

    علموهم الدين البسمة الجنة

    مقالات