الجمعة 21 يونيو 2024 03:05 مـ 14 ذو الحجة 1445هـ
رابطة علماء أهل السنة

    أخبار سوريا

    أردوغان: بوتين وروحاني سلّما الأطفال والنساء والشيوخ بالغوطة لقصف النظام السوري الوحشي.. ماذا عرض عليهما قبل أشهر؟

    رابطة علماء أهل السنة

    أكّد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن وقف إطلاق النار في الغوطة الشرقية لم يُطبَّق على مدار يومين، رغم اعتماد قرار أممي بذلك.
    جاء ذلك خلال تصريحات صحفية، الإثنين 26 فبراير/شباط 2018، في مطار أتاتورك الدولي بإسطنبول، قبيل بدء جولة إفريقية تشمل 4 دول، يستهلها بزيارة الجزائر.

    وأشار أردوغان إلى أن الهجمات حالياً في الغوطة الشرقية "متواصلة بشكل وحشي".

    وأضاف: "رغم أننا قلنا منذ شهور للرئيس الروسي فلاديمير بوتين والإيراني حسن روحاني، سلّمونا الأطفال والنساء والشيوخ (من الغوطة)، ونحن نعالجهم لدينا، إلا أنه لم يتم تسليمنا أحداً؛ بل سلّموهم للنظام، وطبعاً مصيرهم مجهول، والآن الوضع يسير بالشكل نفسه مجدداً".

    وقال الرئيس التركي إنه بحث المسألة ذاتها (القرار الأممي بشأن الغوطة)، الإثنين، مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، مشدداً على أن بلاده ستواصل متابعة الموضوع إلى حين إنهاء الظلم في الغوطة الشرقية.

    وأكد أردوغان أن تركيا ستواصل محادثاتها مع بوتين وروحاني بشكل أكبر بهذا الصدد، إضافة إلى متابعة وزير الخارجية، مولود جاويش أوغلو، الموضوع مع نظرائه.

    والسبت 24 فبراير/شباط 2018، اعتمد مجلس الأمن، بالإجماع، القرار رقم 2401، الذي يطالب جميع الأطراف بوقف الأعمال العسكرية مدة 30 يوماً على الأقل في سوريا، ورفع الحصار، المفروض من قِبل قوات النظام، عن الغوطة الشرقية والمناطق الأخرى المأهولة بالسكان. 

    أردوغان بوتين روحاني سلما النساء الأطفال الشيوخ الغوطة

    أخبار