الخميس 25 أبريل 2024 01:38 مـ 16 شوال 1445هـ
رابطة علماء أهل السنة

    أخبار أوروبا

    فتاة عمرها 15 عاما وتُولِّد الطاقة من مياه المطر

    رابطة علماء أهل السنة

    ابتكرت فتاة أذرية في المدرسة الثانوية، لم يتجاوز عمرها 15 عامًا، جهازًا ذكيا لإنتاج الطاقة من قطرات الأمطار، حسب ما أوردته صحيفة فرنسية.

    واستنبطت ريحان جمالوفا، وهي تلميذة في الصف الثالث في ثانوية أستاك بباكو، فكرة جهاز رين إنرجي (Rainergy) من تساؤل والدها: إذا استطعنا إنتاج الطاقة من الرياح، فلماذا لا ننتجها من ماء المطر؟

    وتعتبر مياه الأمطار أحد آخر مصادر الطاقة الطبيعية التي لا تزال غير مستغلة، في الوقت الذي تتساقط فيه مليارات اللترات من الماء على الأرض، التي يمكن أن تمثل إمكانات كهربائية هائلة.

    وتلخص جمالوفا هدفها من ابتكار هذا الجهاز قائلة "صممنا Rainergy لحل مشكلة نقص الطاقة في البلدان ذات الأمطار الغزيرة والدخل المنخفض، وشعارنا هو: كي لا يبقى بيت بدون إنارة" وفقا لصحيفة لوفيغارو.

    وتمكنت جمالوفا وصديقتها زهرا غازي زاده -خلال أربعة أشهر، وبمساعدة مدرسيهما للفيزياء- من اختراع جهاز ينتج الطاقة من المطر. وقد تحملت الدولة الأذرية التكاليف الأولية لتصنيع هذا الجهاز أي 34100 مانات أذري أو ما يعادلها (17 ألف يورو).

    ويتألف الجهاز -الذي يبلغ ارتفاعه تسعة أمتار- من أربعة أجزاء: وعاء لتجميع مياه الأمطار وخزان ومولد كهربائي وبطارية. ومن خلال الوعاء يمتلئ الخزان الذي تتدفق منه المياه بسرعة عالية عبر المولد الكهربائي لتتولد بذلك الطاقة، التي تخزن بعد ذلك في بطارية، ويمكن ربطها بالشبكة المحلية فتساعد في تزويد السكان بمصدر إضافي للكهرباء.

    وفي حين تتطلب معظم الطاقات المتجددة (الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والكهروضغطية) استثمارات كبيرة وعمالة وخبراء لبنائها وتشغيلها، فإن جهاز Rainergy سهل التصميم نسبياً.

    وبفضل هذا الاختراع، أدرجت مصمّمته الشابة ضمن تصنيف فوربس "Forbes 2018" لأول ثلاثين شخصية مميزة تحت سن ثلاثين سنة في آسيا.

    المصدر : لوفيغارو

    أذربيجان فتاة عمرها عاما وتُولِّد الطاقة مياه المطر

    أخبار