الأحد 15 ديسمبر 2019 12:13 مـ 17 ربيع آخر 1441هـ
رابطة علماء أهل السنة

    أخبار فلسطين المحتلة

    فلسطين | 13 حريقا في مستوطنات غلاف قطاع غزة بسبب البالونات الحارقة

    رابطة علماء أهل السنة

    قالت مصادر إعلامية عبرية، إن 13 حريقا اندلعت منذ صباح اليوم الأربعاء، في مستوطنات يهودية جنوب الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948، بفعل الطائرات والبالونات الحارقة المنطلقة من قطاع غزة.

    وذكر موقع "0404" العبري المقرّب من الجيش الإسرائيلي، أن 13 حريقا اندلعت في عدد من المستوطنات المحيطة بقطاع غزة، وهي؛ “نير عام”، “ناحل عوز”، “بئيري”، “جيفيم”، “رعيم”، “عين هشلوشا”، “مفليسيم”. 

    وبيّنت القناة الثانية في التلفزيون العبري، أن الأضرار الناجمة عن الحرائق التي اندلعت في المستوطنات الواقعة في غلاف قطاع غزة منذ ثلاثة شهور، قُدّرت بثلاثين مليون شيقل (8 ملايين دولار).

    وأوضحت في تقرير لها، مساء أمس، أنه منذ ثلاثة شهور يعاني المستوطنون الذين يقطنون قرب قطاع غزة من حرائق في حقولهم والغابات المحيطة بهم، والتي أصبحت اليوم سوداء.

    وأضافت أن تلك النيران كلّفت الحكومة الإسرائيلية نحو 30 مليون شيقل، على أن تقوم وزارة المالية الإسرائيلية بنقلها كتعويض للمزارعين المتضررين.

    وأوضحت أن صور الأقمار الصناعية كشفت عن الأضرار الكبيرة الناجمة عن تلك الحرائق التي يعود سببها للطائرات والبالونات المحمّلة بالمواد الحارقة والمشتعلة والتي بات يطلقها الفلسطينيون بشكل مستمر من قطاع غزة باتجاه المستوطنات، باتت تسبّب رعباً لسكانها خلال الشهور الثلاثة الماضية.

    وأشارت القناة، أن 164 مزارعا إسرائيليا قدّموا مطالبات لحكومتهم بدفع تعويضات مالية لهم؛ حيث حصل جزء منهم على تعويضاتهم كاملة (بنسبة 50 في المائة)، في حين حصل الباقون على نصف المبلغ، بحسب تعليمات وزارة المالية الإسرائيلية.   

    وذكرت القناة أن هناك زيادة في عدد الحرائق الناجمة عن الطائرات والبالونات الورقية، إلى جانب دخول مناطق جديدة، مثل بئر السبع.

    وفي ذكرى “يوم الأرض” (30 من شهر آذار/ مارس الماضي) بدأ الفلسطينيون حركة احتجاجية أطلقوا عليها اسم "مسيرات العودة"، مُطالبين بتفعيل "حق العودة" للاجئين الفلسطينيين ورفع الحصار الإسرائيلي عن قطاع غزة.

    وبعد أسابيع من بدء تلك المسيرات، أدخل الشبان الفلسطينيون أداة جديدة لمقاومة الاحتلال الإسرائيلي من خلال إطلاق طائرات ورقية وبالونات محمّلة بالمواد المشتعلة (زجاجات حارقة، عبوّات ناسفة) باتجاه المستوطنات المحيطة بقطاع غزة، أسفرت عن إحراق مساحات واسعة من الأحراش والحقول والغابات.

    ونتيجة لذلك، أصبح الجيش الإسرائيلي يُلاحق كل من يُطلق طائرة أو بالوناً من خلال إطلاق النار عليه سواء من خلال طائراته أو قناصيه.

    فلسطين حريقا مستوطنات غلاف قطاع غزة بسبب البالونات الحارقة

    أخبار