الأحد 24 أكتوبر 2021 10:38 مـ 17 ربيع أول 1443هـ
رابطة علماء أهل السنة

    الأردن.. ”الهوية الجامعة” هل تضيع حق العودة؟ترسيخا للخيانة ... أبوظبي توقع اتفاق ”الممر الأخضر” مع الكيان الصهيونيالأمم المتحدة تتهم جيش ميانمار بحشد قواته في الشمال وتحذر من تكرار مأساة إبادة الروهينغااليمن... اغتيال ضياء الحق الأهدل وأصابع الاتهام تشير إلى أبي ظبيأكثر من 40 دولة تنتقد الصين بسبب قمعها حقوق أقلية الإيغور المسلمة.. وبكين تنفيمصر... ”أحرارنا_في_القلب” يتفاعل بقوة على التواصل ومغردون: ملعون من يسجن شعباهيئة أممية تدعو السلطات السعودية للإفراج عن معتقلين فلسطينيين فورًاالسودان.. 36 مصابا في مظاهرات مؤيدة للحكم المدني وحمدوك يتعهد باستكمال مؤسسات الحكم الانتقاليتونس ... قيس سعيد يدعو إلى حوار وطني لا يشارك فيه معارضوهفلسطين... الاحتلال ينفذ حملة اعتقالات بالضفة والمستوطنون يقتلعون 300 شجرة زيتونتركيا توجّه ضربة للموساد بتفكيك شبكة تجسس تستهدف مقيمين عرباالإمارات تطبع مع الاحتلال الصهيوني حتى في الفضاء
    أخبار آسيا

    نصرالله: تمثيل ”السنة المستقلين” أو لا حكومة بلبنان

    رابطة علماء أهل السنة

    جدد الأمين العام لـ"حزب الله" اللبناني، حسن نصرالله، السبت، تعهده بعدم مشاركة حزبه في أية حكومة لا يتم تمثيل "السنة المستقلين" فيها.

    جاء ذلك في كلمة متلفزة لنصر الله، تابعتها الأناضول.

    ولفت أن "حزب الله يفتخر بالنواب السنة المستقلين أو نواب سنة 8 آذار، أو (نواب حزب الله) كما يسميهم تيار المستقبل (بقيادة رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري) ونريد تمثيلهم بالحكومة".

    وأضاف نصر الله: "أبلغنا الحريري أنه لن يمثل وزيرا سنيا من قوى 8 آذار (تجمع لقوى سياسية يتزعمه حزب الله) فقلنا إذاً لن نرسل أسماء وزراء حزب الله، نحن لا نجامل.. وكنا واضحين من اليوم الأول".

    ويعاني لبنان من أزمة في تشكيل الحكومة التي كلف بتشكيلها رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري عقب الانتخابات النيابية الأخيرة في 6 مايو/أيار 2018.

    واصطدم تشكيل الحكومة بعقبات كان أهمها ما عرف بالعقدتين المسيحية والدرزية التي حلت مؤخراً.

    إلا أن المساعي الحثيثة لحل ما يُسمى في لبنان الآن بـ"العقدة السُنية" أو "سُنة 8 آذار"، وصلت بحسب مراقبين إلى طريق مسدود، إثر رفض "حزب الله" تسمية وزرائه قبل تمثيل 6 نواب سُنة معارضين في الحكومة.

    هؤلاء النواب، هم: عمر كرامي، جهاد الصمد، الوليد سكرية، عبد الرحيم مراد، قاسم هاشم وعدنان طرابلسي.

    ويرفض الحريري تمثيلهم في الحكومة، باعتبار أنهم لا ينضوون تحت تكتل نيابي واحد، بل خاضوا انتخابات مايو/أيار الماضي مع تكتلات حصلت على تمثيلها الوزاري.

    واتهمت بعض القوى السياسية اللبنانية "حزب الله" بتعطيل الحكومة لمنع حصول الرئيس اللبناني ميشال عون وتياره السياسي على 11 وزيراً بالحكومة، وتحدثت بعض الأوساط عن توتر العلاقة بين الطرفين.

    ورأت أوساط أخرى أن "حزب الله" تشدد بالتمسك بـ "توزير" السنة المستقلين لتعزيز موقفه ضمن إطار العقوبات الأمريكية على ايران بانتظار ما ستؤول إليه التطورات الإقليمية.

    واعتبر نصر الله في كلمته اليوم أن "هناك حق للنواب السنة؛ فهم يمثلون شريحة كبيرة جداً من اللبنانيين والسنة الكرام، وحقهم بأن يتمثلوا في الحكومة ونحن واقفين بجانبهم".

    واستنكر الأمين العام لـ"حزب الله" إدخال إيران أو سوريا في مسألة تمثيل "السنة المستقلين"، واصفا ذلك الحديث بـ"الكلام الفارغ".

    ونفى نصر الله صحة ما تردد عن التدخل الإيراني في تعطيل تشكيل الحكومة اللبنانية، مؤكدا في الوقت ذاته أنه ليس لدى "حزب الله" أية نية "لإجبار الحريري على التنازل عن التشكيل .

    وهدد بعودة مفاوضات التشكيل إلى نقطة الصفر حال لم يتم حل "العقدة السنية".

    يذكر أن الحريري غادر نهاية الشهر الماضي إلى باريس في زيارة شخصية، ومدد إقامته بالعاصمة الفرنسية حتى الأسبوع المقبل.

    نصرالله تمثيل السنة المستقلين حكومة بلبنان

    أخبار