الأحد 15 سبتمبر 2019 11:00 صـ 15 محرّم 1441هـ
رابطة علماء أهل السنة

    أخبار فلسطين المحتلة

    فلسطين | لجنة إسرائيلية تُصادق على بناء ”تلفريك” تهويدي في القدس

    رابطة علماء أهل السنة

    كشفت مصادر إعلامية عبرية النقاب، عن مصادقة ما تُعرف باسم "اللجنة الوطنية للبنية التحتية"؛ التابعة لسلطات الاحتلال الإسرائيلي، على خطة بناء قطار هوائي "تلفريك" في أجواء مدينة القدس المحتلة.

    وقالت صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية، اليوم الثلاثاء، "تم إيداع خطة لبناء قطار هوائي (تلفريك) يصل إلى حائط المبكى (الحائط الغربي للمسجد الأقصى المعروف بحائط البراق) في القدس، لدى اللجنة الوطنية الإسرائيلية للبنية التحتية".

    ووصفت الصحيفة العبرية، الأمر بـ "الخطوة الهامة للأمام في تنفيذ الخطة التي يُتوقع أن تكون أحد المعالم الرئيسية في إسرائيل".

    ونقلت عن وزير السياحة الإسرائيلية، باريف ليفين، قوله "لقد قمنا اليوم بخطوة كبيرة أخرى على طريق الموافقة على مشروع التلفريك في القدس، نحن نقود المشروع الذي سيغير وجه القدس، ويتيح الوصول السهل والمريح للسياح والزوار إلى حائط المبكى (الاسم اليهودي لحائط البراق)".

    ورجحت وزارة السياحة الإسرائيلية أن يتم الانتهاء من بناء التلفريك في غضون عامين.

    وصرحت مصادر في ذات الوزارة بأن "التلفريك يهدف إلى معالجة مشكلة الازدحام وإمكانية الوصول إلى الحوض الجنوبي الشرقي للبلدة القديمة، نظرًا للزيادة الكبيرة في حركة السياحة إلى إسرائيل في العامين الماضيين".

    وأشارت إلى أن "التلفريك سيكون جزءًا من نظام النقل العام في القدس. وسيربط أحياء الحوض الجنوبي بالمدينة القديمة".

    وذكرت الصحيفة أن اللجنة الوطنية للبنية التحتية قد صادقت على طرح الخطة لاعتراضات الجمهور، وإذا تمت الموافقة عليها من قبل اللجنة بعد الاعتراضات العامة، سيتم تقديمها للحكومة للمصادقة عليها، تمهيدًا لبدء العمل.

    ولفتت النظر إلى وجود معارضة للمشروع، ومن بين المنظمات المعارضة، عيمق شافح (منظمة إسرائيلية غير حكومية تعمل على منع تسييس الآثار في سياق النزاع الإسرائيلي الفلسطيني)، والتي ترى أن المشروع سيؤدي إلى تدمير جدران البلدة القديمة في القدس المحتلة.

    وأوضحت المنظمة عبر موقعها الإلكتروني، أن "خطة بناء تلفريك يربط القدس الغربية بالمدن القديمة، والتي ستحمل 73 سيارة و3000 زائر في الساعة، ستغير من أفق المدينة القديمة وتؤثر بشكل سلبي على سكان سلوان الفلسطينيين".

    وبيّنت أن "هناك من سيستفيد بشكل كبير من هذا المشروع، وسيخدم المشروع أجندة سياسية عالية ويتم تتبعه بسرعة من خلال عملية أولوية وطنية".

    ووفق المخطط التهويدي، سيكون المسار المخطط للتلفريك 1400 متر، ويمر في عدة محطات وصولًا إلى باب المغاربة (أحد أبواب المسجد الأقصى) في البلدة القديمة. ويتكون من 37 عربة، وكل عربة تتسع لعشرة أشخاص، وسيتحرك كل 12 ثانية.

    ومن الجدير بالذكر أن حكومة الاحتلال، كانت قد وافقت على مشروع القانون الذي اقترحه وزير السياحة باريف ليفين، في أيار/ مايو 2018، بتخصيص 200 مليون شيكل (60 مليون دولار) لبناء تلفريك سياحي في مدينة القدس المحتلة.

    ويهدف المخطط إلى الترويج لمدينة القدس المحتلة كـ "عاصمة سياحية عالمية" لدولة الاحتلال.

    فلسطين لجنة إسرائيلية تُصادق بناء تلفريك تهويدي القدس

    أخبار