الأحد 19 مايو 2019 01:31 مـ 14 رمضان 1440هـ
رابطة علماء أهل السنة

    أخبار أفريقيا

    ميدل إيست آي : الإمارات تزود ”حميدتي” بالأسلحة الثقيلة

    رابطة علماء أهل السنة

    قال موقع "ميدل إيست آي" البريطاني، إن قائد قوات الدعم السريع السودانية، محمد حمدان دقلو، الشهير بـ"حميدتي" تمكن من "صناعة علاقات قوية مع السعوديين والإماراتيين، من خلال مشاركتهم في اليمن.

    وأوضح الموقع، في مقال لرئيس تحريره ديفيد هيرست، أن قوات "حميدتي" تشكل العمود الفقري للقوات السودانية، التي تخوض معارك على الأرض مقابل الحوثيين.

    ونقل الكاتب عن مصادر في الجيش السوداني، قولها إن "الإماراتيين يمولون حميدتي، ويزودونه بالأسلحة الثقيلة".

    ولفت إلى أنه سبق وأن أثار جدلا كبيرا في السودان، بعد إعلانه عن مقتل 412 جنديا في اليمن، الأمر الذي أدى إلى مطالبات في الداخل بسحب القوات من هناك.

    وكان مركز بحثي إسرائيلي السبت، كشف وجود مخططات إماراتية سعودية، تهدف إلى تكليف نائب رئيس المجلس العسكري بالسودان "حميدتي" بدور رئيس الانقلاب العسكري بمصر عبد الفتاح السيسي.

    وكان مركز "بيغن السادات للدراسات الاستراتيجية" التابع لجامعة "باريلان" العبرية، أكدت أن الدولتين الخليجيتين تراهنان على دور حميدتي، من أجل استعادة تجربة السيسي في مصر، عندما أطاح بالرئيس المنتخب محمد مرسي، مشيرا إلى أن الرياض وأبو ظبي يركزان على الطموح السياسي لحميدتي، كونه لن يسمح بانتقال السلطة إلى القوى المدنية السودانية بشكل كامل.

    ولفت المركز في ورقته البحثية إلى أن وعي الجمهور السوداني لإمكانية تكرار التجربة المصرية، يعرقل مخططات حميدتي والسعودية والإمارات، منوها في الوقت ذاته إلى أن حميدتي والبرهان مرتبطان بعلاقات وثيقة بالرياض وأبوظبي، نظرا لقيادتهما وإشرافهما على القوات السودانية التي تعمل ضمن التحالف الذي تقوده السعودية باليمن.

    ميدل إيست آي الإمارات تزود حميدتي الأسلحة الثقيلة

    أخبار