الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 04:39 مـ 15 صفر 1441هـ
رابطة علماء أهل السنة

    أخبار اليمن

    اليمن.. قوات النخبة تتكبد خسائر بشبوة والمجلس الانتقالي يدعو لوقف إطلاق النار

    رابطة علماء أهل السنة

    بسط الجيش الوطني اليمني سيطرته على معسكر ثماد الخاص بمسلحي المجلس الانتقالي المدعوم من الإمارات بمحافظة شبوة بجنوب شرق اليمن.

    كما ذكرت مصادر عسكرية يمنية أن ثلاثة من قوات النخبة الشبوانية والمجلس الانتقالي المدعوم إماراتيا قتلوا وأصيب أكثر من عشرة، بينهم قادة كبار، في تجدد اشتباكات عنيفة بمدينة عَتَق مركز محافظة شبوة بين النخبة وقوات المجلس من جهة والقوات الحكومية من جهة أخرى.

    وفرضت السلطة المحلية في المحافظة حظر التجول داخل عتق حتى الثامنة من صباح اليوم السبت، وأشارت إلى تعرض مستشفى المدينة للنيران بعد اتخاذ عناصر النخبة والمجلس الانتقالي من المستشفى خطا أماميا للدفاع.

    وقد أفضت المواجهات بين الجانبين إلى سيطرة القوات الحكومية على عتق، في حين اتهمت الحكومة اليمنية قيادة القوات الإماراتية في مدينة بلحاف في المحافظة بتفجير الوضع رغم ما وصفتها بجهود السعودية لوقف التصعيد العسكري.

    ضبط النفس
    في سياق متصل، دعا المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا أمس الجمعة إلى وقف إطلاق النار في مدينة عتق، مركز محافظة شبوة جنوب شرقي اليمن، بعد فشل قواته في اقتحام المدينة والسيطرة عليها.

    جاء ذلك في بيان صادر عن المتحدث باسم المجلس نزار هيثم، دعا فيه جميع الأطراف في شبوة إلى ضبط النفس والالتزام بدعوة وقف إطلاق النار.

    وأشار البيان إلى أن الدعوة تأتي نظرا إلى حجم الخسائر في الأرواح والأموال والمرافق العامة، وتجنبا لمخاطر سوء التقدير.

    كما طالب القوات الموالية له بالثبات في المواقع الموجودة فيها والحفاظ على المؤسسات والممتلكات العامة والخاصة.

    أجندة الإمارات
    سياسيا، قال السفير اليمني في الأردن علي العمراني إن خطر دولة الإمارات على بلاده تجاوز الخطر الذي تشكله إيران، معربا عن رجائه في أن "تراجع أجندتها في اليمن سريعا وعاجلا".

    وفي تغريدة على حسابه بموقع تويتر، قال العمراني "تجاوز خطر الإمارات على اليمن خطر إيران. لا أحد كان يتوقع هذا حتى في أسوأ الكوابيس".

    وأضاف وزير الإعلام الأسبق "يدرك هذا كل اليمنيين حتى أولئك الذين ربطتهم الإمارات بمصالح شخصية لشراء سكوتهم أو ولائهم. عندما نتكلم هكذا عن أشقاء نشعر بأسف عميق. لكنها الحقيقة الأمرّ من العلقم. والمسألة وطن يقال له اليمن الذي ليس لنا سواه".

    وفي تغريدة أخرى، كتب العمراني "هل يمكن أن تراجع الإمارات أجندتها في اليمن سريعا وعاجلا، لمصلحتها ومصلحة اليمن والتحالف العربي، هذا ما رجوناه وتحدثنا عنه من قبل. لكن يبدو أنه قد سبق السيف العذل للأسف".

    يذكر أن قوات الحزام الأمني سيطرت الثلاثاء على مقر الشرطة العسكرية التابعة للحكومة في مدينة الكود قرب مركز محافظة أبين (جنوب)، بعد معارك عنيفة.

    وقبل منتصف أغسطس/آب الجاري، سيطرت قوات المجلس على معظم مفاصل الدولة في عدن، بعد معارك ضارية دامت أربعة أيام ضد القوات الحكومية، سقط فيها أكثر من 40 قتيلا، بينهم مدنيون، حسب منظمات حقوقية محلية ودولية.

    اليمن قوات النخبة خسائر شبوة المجلس الانتقالي وقف إطلاق النار

    أخبار