الثلاثاء 18 فبراير 2020 08:13 مـ 23 جمادى آخر 1441هـ
رابطة علماء أهل السنة

    أخبار فلسطين المحتلة

    حرية: قصف قطاع غزة نهج إسرائيلي منظم في خرق القواعد القانونية الدولية

    رابطة علماء أهل السنة

    أكد تجمع المؤسسات الحقوقية "حرية"، أنَّ اعتداءات الاحتلال في قطاع غزة تمثل امتدادًا للحروب الثلاثة التي شنها على القطاع.

    وقال "حرية" في بيان تلقته "قدس برس اليوم، إن اعتداءات الاحتلال تنتهج ذات النهج المنظم في خرق قواعد القانون الدولي واستهداف المدنيين والأعيان المدنية وشن عمليات حربية على مناطق مكتظة بالسكان.

    وأردف: "ما يمكن تصنيفه وفقاً لاتفاقية جنيف الرابعة وميثاق روما المؤسس لمحكمة الجنايات الدولية بأنها جريمة حرب منظمة".

    وأشار إلى أن طيران الاحتلال الحربي شنّ غارات على أهداف في قطاع غزة وتبع ذلك تقليص مساحة الصيد المسموح بها، وفرض حظراً بحرياً من الحدود الشمالية إلى ميناء غزة، ومن ميناء غزه حتى الحدود الجنوبية مع الجانب المصري.

    وعبر التجمع الحقوقي عن "قلقه" للاعتداءات والقصف الإسرائيلي على قطاع غزة.

    وطالبت المؤسسات الحقوقية، أعضاء مجلس الأمن الدولي للعمل الفوري على إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للمناطق الفلسطينية وفك حصار قطاع غزة.

    ودعت إلى إصدار بيان لإدانة الانتهاكات الإسرائيلية. مؤكدة أن انتهاكات الاحتلال بحق المدنيين الفلسطينيين ترقى لجرائم دولية تستحق المسائلة.

    واستطردت: "الإمعان بفرض عقوبات جماعية في قطاع غزة بالتزامن مع حصار حربي على المنافذ البرية والبحرية والجوية، تسبب بكوارث إنسانية مست المدنيين بجميع فئاتهم وأهدرت حقوقهم الأساسية المكفولة بموجب القانون الدولي".

    وشددت: "ما يمثل جريمة ضد الإنسانية وانتهاكاً خطيراً لقواعد القانون الدولي".

    وحذّر تجمع "حرية" من استمرار خطورة هذه الانتهاكات على السلم والأمن الدوليين. مطالبًا الأطراف السامية المتعاقدة على اتفاقيات جنيف فرض احترام هذه الاتفاقيات من قبل سلطات الاحتلال.

    وجدد التجمع مطالبته للمدعي العامة للجنائية الدولية بإنهاء فحصها الأولي وبدء التحقيق في جرائم جيش الاحتلال في قطاع غزة "لردع الجناة ومنع إفلاتهم من العقاب".

    حرية قصف قطاع غزة نهج إسرائيلي خرق القواعد القانونية الدولية

    أخبار