الإثنين 6 يوليو 2020 11:31 صـ 15 ذو القعدة 1441هـ
رابطة علماء أهل السنة

    تقارير

    صلاة العيد في البلدان المختلفة ... بين المنع والاحتراز والاحتشاد

    رابطة علماء أهل السنة

    مع ساعات الصباح الأولى من أول أيام عيد الفطر المبارك تباينت المشاهد في البلدان المختلفة بين منع للصلاة في المساجد تماما في ظل إجراءات مشددة اتخذتها السلطات لمواجهة فيروس "كورونا المستجد" (كوفيد-19)، الذي تفشى في دول العالم مثل المغرب ومصر وتركيا وغيرها من البلدان.

    بينما أقيمت صلاة العيد في بعض البلدان مع أخذ الإجراءات الوقائية لمنع انتشار المرض مثل باكستان حيث أدى مئات الباكستانيين، صباح اليوم، صلاة عيد الفطر في مسجد الملك الفيصل، بالعاصمة إسلام آباد، ضمن تدابير مكافحة فيروس كورونا، واستغرقت مدة الصلاة نصف ساعة فقط، بموجب قرار حكومي، مع منع المعايدات الجماعية، والحفاظ على التباعد الاجتماعي أثناء إقامة الصلاة بالمسجد، كما حظرت السلطات على المصلين الدخول إلى المساجد دون ارتداء الكمامات الطبية.

    صلاة العيد في باكستان

    وكذلك في غزة، أدّى المصلّون الذين التزموا بالإجراءات التي أقرّتها الجهات الحكومية، ومنها ارتداء الكمامات الطبيّة، وترك مسافة آمنة بين بعضهم، واصطحاب سجادة الصلاة الخاصة بهم، إلى جانب الامتناع عن المصافحة.

    صلاة العيد في غزة

    ولكن في بلدان أخرى أدى المصلون الصلاة في احتشاد كبير مخترقين القرارات بالمنع مثل السودان والتي خرق مئات السودانيين، في مناطق متفرقة من العاصمة الخرطوم، قرار السلطات بمنع التجمع لأداء صلاة عيد الفطر المبارك في مساجد أو ساحات عامة، وأدوا صلاة العيد جماعة في ساحة عامة بمنطقة "الجريف غرب" (وسط)، متجاهلين قرار منع التجمعات، تفاديًا لتفشي فيروس "كورونا المستجد" (كوفيد-19). كما تجمع أخرون في مناطق أخرى بالعاصمة، حيث أدوا الصلاة.

    وكانت وزارة الشؤون الدينية بالسودان قد أعلنت، الجمعة، تعليق أداء صلاة العيد بالمساجد والساحات العامة بجميع أنحاء البلد، وإقامتها بالمنازل.

    103d76d9455953458c0c5c1b9bbd99cb.jpg
    صلاة العيد البلدان المختلفة المنع الاحتراز الاحتشاد

    تقارير