الإثنين 26 فبراير 2024 04:31 صـ 16 شعبان 1445هـ
رابطة علماء أهل السنة

    تقارير

    المسلمون في أرجاء المعمورة يؤدّون صلاة العيد

    رابطة علماء أهل السنة

    أدّى المسلمون صلاة عيد الفطر المبارك، حيث بدأت الفرحة والبهجة بالعيد من المساجد، في كل أرجاء المعمورة، في الدول الإسلامية والغير إسلامية.

    الدول العربية

    حل عيد الفطر الجمعة في 18 دولة عربية، أبرزها السعودية، بينما تحتفي به السبت، 3 دول هي سلطنة عمان، ليبيا والمغرب.

    ففي فلسطين، أدى نحو 120 ألف مصل صلاة عيد الفطر في المسجد الأقصى، بمدينة القدس الشرقية، وسط تكبيرات، وتوزيع الحلوى على المصلين، كما أدى آلاف الفلسطينيين صلاة العيد في قطاع غزة، وسط أصوات التكبيرات، وتقديم التهاني وتوزيع الحلوى على المصلين والهدايا للأطفال.

    وفي مصر، أدى الملايين صلاة العيد في ساحات ومساجد المحافظات الـ27 وسط أجواء احتفالية.

    وفي الأردن أدى الأردنيون صلاة عيد الفطر في مختلف المساجد والمصليات التي حددتها وزارة الأوقاف في جميع المحافظات، ومن بينهم آلاف حضروها في مصلى داخل مدينة "الحسين للشباب"، وسط العاصمة عمان

    وفي الشمال السوري، اكتظت مساجد وساحات المناطق المحررة بالمصلين لأداء صلاة عيد الفطر، وحث خطباء المساجد في خطبة العيد على الأخوة والحفاظ على أجواء الأمن والاستقرار، داعين بالرحمة لمن فقدوا حياتهم وإعانة الفقراء والمحتاجين والمتضررين من الزلزال الذي ضرب سوريا وتركيا في 6 فبراير/ شباط الماضي.

    وفي موريتانيا، أدّى الموريتانيون الصلاة في المساجد والساحات العامة بالعاصمة ومختلف ولايات البلاد في جو ديني تملأه الفرحة الغامرة.

    وفي اليمن، أدى ملايين اليمنيين، الجمعة، صلاة عيد الفطر المبارك في المساجد والساحات العامة بعموم المحافظات، بمشاركة مسؤولين، وسط أجواء فرح بالعيد الذي يشهد تهدئة نسبية بالبلاد رغم منغصات تداعيات الحرب التي اندلعت منذ نحو تسع سنوات.

    وفي الصومال، أدى الرئيس حسن شيخ محمود ، صلاة عيد الفطر المبارك، بمسجد التضامن في العاصمة مقديشو، مقدما التهاني للشعب ومناشدا بالتراحم والتعاطف بينهم لتعم الفرحة بين الجميع، وفق وكالة الأنباء الرسمية بالبلاد.

    روسيا

    في روسيا أدّى آلاف المسلمين صلاة عيد الفطر في المساجد الرئيسية والتاريخية بالعاصمة الروسية موسكو، وفاض جامع موسكو المركزي وجامع النصب والجامع التاريخي بآلاف المصلين خلال صلاة العيد، واضطر الآلاف لأداء الصلاة في الشوارع والأزقة عقب إغلاقها أمام حركة مرور السيارات، واتخذت الشرطة اجراءات أمنية مشددة حول المساجد والشوارع التي أدى فيها المسلمون صلاة العيد.

    الجمهوريات الإسلاميّة

    فاضت المساجد في أذربيجان وأوزبكستان وتركمانستان وكازاخستان بجموع المصلين في صلاة عيد الفطر.

    وأدى المسلمون في أذربيجان صلاة العيد في مساجد العاصمة وبقية المدن، حيث فاضت بعض المساجد ما دفع بعض المسلمين لأدى الصلاة في حديقة وباحات المساجد.

    كما تبادل المسلمون تهاني العيد عقب أداء صلاة العيد في جامع الجمعة بمدينة شاكي الشهيرة بجمالها الطبيعي والتاريخي.

    وكما في بقية الدول الإسلامية، يتبادل مسلمو أذربيجان زيارات العيد مع أقاربهم ومعارفهم وجيرانهم، فضلا عن زيارة المقابر وقراءة آيات من القرآن الكريم على أرواح من فقدوهم.

    وفي أوزبكستان، فاضت مساجد العاصمة طشقند بآلاف المصلين، ما دفع بعضهم لأداء الصلاة في باحات وحدائق المساجد والشوارع والأزقة المحيطة بها.

    وأمّ رئيس الشؤون الدينية الأوزبكي نور الدين خالق نظروف، المصلين في مجمع "السيد الإمام"، الذي يحتضن "مصحف عثمان" المكتوب على جلد غزال، سالت عليه دماء ثالث الخلفاء الراشدين، عثمان بن عفان.

    تركيا

    في تركيا تدفق مئات الآلاف بمدينة إسطنبول التركية إلى المساجد لإقامة صلاة عيد الفطر، وغصّت مساجد المدينة بالمصلين كبارا وصغارا وشيبا وشبابا لإقامة هذه صلاة، كأول طقس من طقوس عيد الفطر. وشهدت المساجد التاريخية بإسطنبول إقبالا كبيرا من الزوار والسياح والمقيمين المسلمون لأداء صلاة العيد، على غرار مساجد "آيا صوفيا" و"الفاتح" و"تشاملجا" و"السليمانية".

    كما أدّى آلاف المصلين الصلاة في كل مساجد الجمهورية التركية.

    أوروبا

    في العاصمة النمساوية فيينا، شارك السفير التركي أوزان جيهون والقنصل العام بفيينا جعفر مرت أوزمرت، في صلاة العيد بأحد المساجد التابعة للجمعيات التركية.

    كما شهد الجامع الكبير بالعاصمة الفرنسية باريس اقبالا كبير من جموع المصلين، وسط اجراءات أمنية مشددة اتخذتها الشرطة في محيط الجامع.

    وفي هولندا، أدى المئات صلاة العيد في أحد المراكز الإسلامية التابعة لمنظمة مجتمع مدني تركيا بمدينة سخيدام غربي البلاد، وتبادل المسلمون التهاني بحلول العيد، كما تم توزيع الحلويات والبسكويت والمشروبات على المصلين.

    أما في سويسرا التي فاض مساجدها بالمصلين، أدّى المسلمون الصلاة في المساجد التابعة للجمعيات الأهلية التابعة الجاليات المسلمة.

    صلاة العيد الفطر صلاة أوروبا تركيا الدول العربية فلسطين

    تقارير