الأربعاء 4 أغسطس 2021 06:16 مـ 25 ذو الحجة 1442هـ
رابطة علماء أهل السنة

    أخبار مصر

    مصر ... الإفراط في المبيدات دمر سمعة مصر الزراعية وتسبب في تراجع الصادرات

    رابطة علماء أهل السنة

    قالت صحيفة "تايوان نيوز" إن الجمارك التايوانية اعترضت 287 كيلو جراما من شاي البابونج يحمل اسم "TWG" منشؤها مصر ودمرتها بسبب إفراط حكومة الانقلاب في مستويات مبيدات الأعشاب.وأضافت الصحيفة أنه تم وضع المنتج على أحدث قائمة من المنتجات الغذائية المستوردة المحظورة التي نشرتها إدارة الغذاء والدواء (FDA)، والتي أكدت إن أيا من الشحنات لم تصل إلى المستهلكين، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الوطنية التايوانية.

    وأظهرت الاختبارات التي أجريت على أوراق الشاي المصرية وجود مبيد الأعشاب المحظور كلومازون، مما يعني أن ماركة الشاي الفاخرة لا يمكنها بيع المنتج للمستهلكين في منافذها في المتاجر الكبرى ومراكز التسوق، بما في ذلك تايبيه 101.

    وليست هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها وقف تصدير المنتجات الزراعية للعديد من الدول، إذ سبق وأعلنت العديد من الدول ومن بينها الولايات المتحدة والإمارات والسودان وروسيا والكويت والاتحاد الأوروبي واليابان وقف استيراد الخضراوات والفواكه المصرية، لأسباب مختلفة.

    السعودية ترفض البصل

    وفي السابع عشر من يناير 2019 حظرت المملكة العربية السعودية استيراد البصل من مصر، وأصدرت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية بيانًا ذكرت فيه أن الحظر جاء بسبب احتواء البصل المصري على متبقيات مبيدات بنسبة أعلى من الحد المسموح به عالميا.

    ولم تكتفِ المملكة بحظر شحنات الشركة المخالفة فقط، بل حظرت كل واردات البصل من مصر، ما يعد انتهاكا لاتفاق يلزم السلطات السعودية بوجوب إخطار الحجر الزراعي المصري حتى يوقف شحنات الشركة المخالفة وحدها ودون غيرها من الشركات المنضبطة.

    وخيرت السلطات السعودية المصدرين المصريين بإعدام حاويات البصل على أرض المملكة ودفع 1800دولار تكلفة لإعدام كل حاوية، أو إرجاع البصل إلى بلد المنشأ وهو مصر، وهو ما يكلف الحاوية الواحدة قرابة 6 آلاف دولار.

    أمريكا تحظر الفراولة

    كانت الولايات المتحدة أعلنت أيضا حظر الفراولة المصرية لعدم مطابقتها للمعايير الصحية، بعد إصابة 10 أشخاص على الأقل بالالتهاب الكبدي الفيروسى "أ" نتيجة تناولهم فراولة مستوردة من مصر، ما أثار حالة من القلق في ولاية فرجينيا.

    وأعلنت وزارة الصحة الأمريكية أن حوادث التهاب كبدي وقعت لأشخاص عقب تناولهم فراولة مصرية مجمدة في الفترة من 5 إلى 8 أغسطس من عام 2016، ففرضت قيودا على بعض السلع والأطعمة المصرية.

    ولم تكن ولاية "فرجينيا" وحدها التي أصدرت قرار وقف استيراد الفراولة المصرية؛ حيث سبقتها اليابان بمنع استيراد الفراولة الطازجة من مصر بدعوى إصابتها بـ"ذبابة البحر الأبيض المتوسط" والتى تعرف باسم "ذبابة الفاكهة".

    حظر الألبان واللحوم والبطاطس

    كما سبق واتخذ الاتحاد الأوروبي، قرارا بحظر استيراد منتجات مصرية، في مقدمتها الألبان واللحوم، وكذلك محصول البطاطس بسبب انتشار مرض "العفن البني"، والفول السوداني المصري بعد اكتشاف بعض حالات الإصابة بمرض "الأفلوتوكس"، ورغم زيارات متعددة لمسئولي وزارة الزراعة بحكومة الانقلاب إلى أوروبا، إلا أن قرار الحظر ما زال ساريا على كثير من المنتجات المصرية.

    ومنعت الرقابة الروسية استيراد البطاطس المصرية في 9 إبريل 2015، بعد إصابتها بمرض العفن البني، على الرغم من قيام وزارة الزراعة بحكومة الانقلاب بالتحرك لمواجهة هذا المرض منذ عام 1996، إلا أن المشروع يقتصر فقط على متابعة الأراضي التي تزرع محصول البطاطس المصدر للدول الأوروبية في بعض مناطق الدلتا فقط.

    تراجع الصادرات في عهد الانقلاب

    شهدت الصادرات الزراعية المصرية انخفاضا متتاليا منذ استيلاء عبدالفتاح السيسي على السلطة في 2013 حتى الآن، حيث كانت حوالي 28.735 مليار دولار في عام 2013، ثم تراجعت إلى 26.771 مليار دولار في عام 2014، كما انخفض إجمالي الصادرات في النصف الأول من عام 2015 ليصل إلي 11.225 مليار دولار مقارنة بـ 14.148 مليار دولار في النصف الأول من العام 2014م، بمعدل انخفاض وصل إلى 23%.

    كما انخفض إجمالي الصادرات في الربع الرابع من عام 2015م، ليصل إلى 1.429 مليار دولار بعد أن كان 5.060 مليار دولار في الربع الرابع من العام 2014م، بمعدل انخفاض وصل إلى 72% عن نفس الفترة من العام السابق.

    وفي عام 2020 ارتفع إجمالي حجم الصادرات الزراعية المصرية الطازجة المصدرة إلى مختلف دول العالم ‏‏إلى حوالي 5.2 مليون طن بقيمة قدرها ‏نحو 2.2 مليار دولار، بسبب إجراءات الغلق التي طبقتها غالبية دول العالم ورفض حكومة الانقلاب الغلق ما جعل المنتجات المصرية البديل لمنتجات الدول المطبقة للإغلاق.

    رابط تقرير تايوان نيوز:

    https://www.taiwannews.com.tw/en/news/4140072

    مصر المحاصيل المبيدات الزراعة الصادرات الانقلاب

    أخبار