الخميس 2 ديسمبر 2021 09:34 مـ 26 ربيع آخر 1443هـ
رابطة علماء أهل السنة

    أخبار فلسطين المحتلة

    يائير لبيد يحصل على أغلبية ائتلافية تمكنه من تشكيل حكومة إسرائيلية جديدة تطيح بفرص نتنياهو

    رابطة علماء أهل السنة

    نجح زعيم حزب يوجد مستقبل يائير لبيد، المفوض بتشكيل الحكومة الإسرائيلية في التوصل لأغلبية ائتلافية لتشكيل الحكومة الجديدة قبل ساعة من نفاد المهلة الرئاسية الممنوحة له منتصف الليلة، حيث وقّعت له سبعة أحزاب على اتفاقات ائتلافية توفر له الأغلبية البرلمانية اللازمة.

    ووقّع رئيس القائمة العربية الموحدة النائب منصور عباس، على وثيقة مع زعيم حزب "يوجد مستقبل" يائير لابيد يدعمه فيها بتشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة.

    وجاء توقيع منصور بعد اجتماع ثلاثي ضم منصور ولبيد وزعيم حزب يمينا نفتالي بينيت المرشح لإشغال منصب رئيس هذه الحكومة في إطار تناوب مع لابيد.

    وكان مجلس شورى الحركة الإٍسلامية المركب الأساسي في القائمة الموحدة قد اتخذ قرارا سهل على منصور التوقيع على الوثيقة.

    وجرت اتصالات في الساعات الأخيرة مع قيادة القائمة العربية الموحدة بزعامة منصور عباس بخصوص مطالبها بتضمين الاعتراف بالقرى غير المعترف بها في النقب، وكذلك تجيمد العمل بقانون كيمنتس الذي تستند إليه السلطات الإسرائيلية لهدم منازل عربية داخل الخط الأخضر، وذلك بذريعة عدم الترخيص.

    كما وقع رئيس حزب أمل جديد أيضا على اتفاق مع زعيم المعارضة الإسرائيلية للمشاركة في الائتلاف الحاكم.

    وعاد التفاؤل الحذر إلى أوساط الأحزاب المناهضة لرئيس الحكومة بنيامين نتنياهو إزاء احتمال قدرتها على الإعلان عن تشكيل حكومة تغيير تنهي ولاية بنيامين نتنياهو كرئيس للوزراء، قبل انتهاء المهلة القانونية منتصف هذه الليلة.

    وكانت مصادر الأحزاب المتفاوضة ذكرت، أن تقدما طفيفا قد طرأ على مواقف بعض الأحزاب التي اشترطت دعمها للحكومة الجديدة مقابل حصولها على مطالبها؛ حيث أعلن حزب يمينا اليميني عن قبوله تسوية بخصوص العضوية في لجنة تعيين القضاة، وذلك بالتناوب مع زعيمة حزب العمل، بعد أن كانت الشخص الثاني في هذا الحزب أييلت شكيد قد هددت بعدم التصويت للحكومة الجديدة إذا لم تحصل على مكان زعيم حزب العمل في هذه اللجنة.

    وفي مواجهة تطورات الساعات الأخيرة، حث نتنياهو وزراءه ونواب حزبه على التظاهر أمام مقر إجراء المفاوضات الائتلافية في تل أبيب، وذلك في محاولة وصفت بالأخيرة لإفشال الجهود لوضع آخر اللمسات على إقامة حكومة تغيير يتناوب على رئاستها زعيما حزبي يمينا ويوجد مستقبل.

    يائير لبيد نتنياهو حكومة ائتلافية إسرائيل المعارضة رئيس الوزراء

    أخبار