الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 09:39 مـ 19 ربيع أول 1443هـ
رابطة علماء أهل السنة

    فلسطين... مواجهات واعتقالات بالضفة وتوغل محدود جنوبي قطاع غزوالسودان... انقلاب عسكري جديد والقوى المدنية تدعو الشعب للتدفق إلى الشوارعالأردن.. ”الهوية الجامعة” هل تضيع حق العودة؟ترسيخا للخيانة ... أبوظبي توقع اتفاق ”الممر الأخضر” مع الكيان الصهيونيالأمم المتحدة تتهم جيش ميانمار بحشد قواته في الشمال وتحذر من تكرار مأساة إبادة الروهينغااليمن... اغتيال ضياء الحق الأهدل وأصابع الاتهام تشير إلى أبي ظبيأكثر من 40 دولة تنتقد الصين بسبب قمعها حقوق أقلية الإيغور المسلمة.. وبكين تنفيمصر... ”أحرارنا_في_القلب” يتفاعل بقوة على التواصل ومغردون: ملعون من يسجن شعباهيئة أممية تدعو السلطات السعودية للإفراج عن معتقلين فلسطينيين فورًاالسودان.. 36 مصابا في مظاهرات مؤيدة للحكم المدني وحمدوك يتعهد باستكمال مؤسسات الحكم الانتقاليتونس ... قيس سعيد يدعو إلى حوار وطني لا يشارك فيه معارضوهفلسطين... الاحتلال ينفذ حملة اعتقالات بالضفة والمستوطنون يقتلعون 300 شجرة زيتون
    أخبار اليمن

    اليمن... الحوثيون يعدمون 9 مواطنين علنا بحضور حشد في صنعاء

    رابطة علماء أهل السنة

    أعدم الحوثيون، السبت، 9 مواطنين علنا بحضور حشد في صنعاء، لاتهامهم بالضلوع في قتل القيادي الحوثي صالح الصماد عام 2018، وقد أثار الإعدام غضبا وتنديدا في أوساط شعبية وحقوقية.

    وقال الحوثيون إن التسعة اتهموا وأدينوا بالتورط في قتل الصماد، وشملت التهم الموجهة إليهم التجسس ونقل معلومات حساسة إلى التحالف الذي تقوده السعودية.

    وكان الصماد يشغل منصب رئيس المجلس السياسي الأعلى التابع للحوثيين، وقد قتل عام 2018 في ضربة جوية نفذها التحالف في مدينة الحديدة على الساحل الغربي لليمن، وكان أهم مسؤول حوثي يقتله التحالف خلال الحرب المستمرة منذ سنوات.

    وقال الحوثيون إنه تم إعدام المتهمين رميا بالرصاص في حضور حشد كبير في صنعاء ضم مسؤولين حوثيين وأقارب الصماد.

    وتداول معلقون على منصات التواصل الاجتماعي أسماء وصور المواطنين الذين أعدموا وهم "علي القوزي وعبد الملك حميد ومحمد هيج ومحمد القوزي ومحمد نوح وإبراهيم عاقل ومحمد المشخري وعبد العزيز الأسود ومعاذ عباس، وجميعهم من أبناء مديرية القناوص بمحافظة الحديدة".

    مؤسسات حقوقية تندد

    وقال المركز الأميركي للعدالة في بيان "نستنكر ما أقدمت عليه جماعة الحوثي، من جريمة إعدام 9 من أبناء تهامة، بتهمة التخطيط والتعاون فيما عرف على مدى الأشهر الماضية بمسرحية محاكمة قتلة صالح الصماد".

    وأضاف المركز أن المحكمة الجزائية الخاضعة لجماعة الحوثي في الحديدة "من خلال محاكمة غير قانونية وتفتقر لأدنى معايير العدالة، أصدرت في أغسطس/آب العام الماضي حكما بإعدام 62 متهما في قضية مقتل الصماد من ضمنهم التسعة الذين قامت بإعدامهم اليوم بعد تعذيبهم وإخفائهم قسريا طيلة فترة اختطافهم وحتى إعدامهم".

    وذكر المركز أن أحد المتهمين الذين تم إعدامهم اليوم قاصر "فيما توفي المتهم العاشر، داخل السجن نتيجة التعذيب الوحشي والمعاملة السيئة التي تعرض لها هو وبقية رفاقه التسعة"، وفقا للبيان.

    من جهتها، قالت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات إن إقدام الحوثيين على إعدام المدنيين التسعة "بداية لارتكاب جرائم وإعدامات جماعية أخرى، مما يستوجب تدخل المجتمع الدولي بشكل عاجل". وأضافت أن "هؤلاء المدنيين خضعوا لمحاكمة صورية غير دستورية".

    اليمن الحوثيون صنعاء إعدام الصماد

    أخبار