الأحد 2 أكتوبر 2022 09:37 صـ 6 ربيع أول 1444هـ
رابطة علماء أهل السنة

    أخبار أفريقيا

    السودان.. مواجهات بالخرطوم خلال مظاهرات تطالب بالحكم المدني وحمدوك يتحدث عن تحديات الفترة الانتقالية

    رابطة علماء أهل السنة

    اندلعت، اليوم الخميس، مواجهات في الخرطوم بين قوات الأمن ومتظاهرين يطالبون بإرساء حكم مدني واستكمال مؤسسات السلطة الانتقالية، في وقت أكد رئيس الوزراء عبد الله حمدوك التزام حكومته بتجاوز تحديات الفترة الانتقالية.

    وقامت قوات الأمن بإطلاق قنابل الغاز لتفريق متظاهرين تجمعوا في محيط القصر الرئاسي ومجلس الوزراء، في إطار احتجاجات دعت إليها قوى الحرية والتغيير.

    وتواصلت المواجهات حتى ساعات المساء الأولى في محيط القصر الرئاسي، حيث أطلقت قوات الأمن الغاز المسيل للدموع لتفريق محتجين حاولوا الوصول إلى مقر مجلس الوزراء.

    وكان المتظاهرون يريدون الوصول إلى القصر الرئاسي لتوصيل رسالة تحتوي على مطالبهم في دعم التحول الديمقراطي، وتكوين حكم مدني خالص في البلاد، ورفض الحكم العسكري.

    وألقى بعض المحتجين الحجارة باتجاه قوات الشرطة التي ردت باستهداف كل من هم في محيط القصر الرئاسي ومجلس الوزراء، وقام المتظاهرون بحرق الإطارات لتجنب التعرض للمزيد من قنابل الغاز.

    وبالتزامن، خرجت مظاهرات في كسلا وبورتسودان والقضارف (شرق) ودارفور (غرب) وعطبرة (شمال). ونشر ناشطون صورا ومقاطع فيديو لمظاهرات متفرقة في مدن وبلدات أخرى.

    مطالب المتظاهرين

    وخلال مظاهرات الخرطوم، أكد المحتجون رفض الانقلابات العسكرية، والمطالبة بتأسيس حكم مدني، واستكمال هياكل السلطة الانتقالية. ورفعوا لافتات طالبت بتكوين مجلس تشريعي ثوري، محكمة دستورية، وهيكلة القوات النظامية، وإصلاح المنظومة العدلية.

    كما طالبوا بتحويل لجنة التحقيق في فض اعتصام القيادة العامة إلى لجنة دولية، وأكدوا دعمهم لعملية التحول الديمقراطي في السودان وصولا إلى انتخابات حرة ونزيهة.

    ودعا المتظاهرون إلى نبذ الخلافات، وتفويت الفرصة على الانقلابين وعناصر النظام المعزول، وحملوا المكونيْن المدني والعسكري مسؤولية الأزمة القائمة للسلطة.

    السودان الخرطوم مواجهات تظاهرات قنابل الغاز مطالب

    أخبار