الأحد 28 نوفمبر 2021 02:33 صـ 22 ربيع آخر 1443هـ
رابطة علماء أهل السنة

    أخبار ليبيا

    الدبيبة: نرفض حضور إسرائيل واليونان مؤتمر باريس لدعم ليبيا

    رابطة علماء أهل السنة

    أكد مصدر قريب من رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة، في تعليق له على الخبر المنشور بشبكة “عين ليبيا” حول مشاركة إسرائيل واليونان وقبرص في مؤتمر باريس حول ليبيا الذي يُعقد يوم 12 نوفمبر الجاري، أن ليبيا ترفض ذلك.

    وأوضح المصدر، أن هذا الرفض جاء أثناء لقاء رئيس الوزراء عبد الحميد الدبيبة، بالرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، على هامش قمة تغير المناخ العالمي في إسكتلندا.

    كما أكد المصدر على أن ليبيا سيكون لها دور فعال في مؤتمر باريس ودعم قوي من الأشقاء والأصدقاء الذين حضروا لقاء طرابلس التاريخي، حسب وصفه.

    ونوه إلى أن رئيس الحكومة اشترط ذلك خلال تلقيه دعوة حضور المؤتمر من وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان.

    وينظم إيمانويل ماكرون مؤتمرا دوليا بشأن ليبيا في 12 تشرين الثاني/نوفمبر قبل شهر من انتخابات عامة تهدف إلى طي صفحة عقد من النزاع في هذا البلد غير أن شكوكا تحيط بإمكانية إجرائها.

    وأعلن وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان خلال مؤتمر صحافي على هامش الجمعية العامة الـ76 للأمم المتحدة أنه “على خلفية الانتخابات في كانون الأول/ديسمبر، ستنظم فرنسا مؤتمرا دوليا حول ليبيا في 12 تشرين الثاني/يناير”.

    كما يترأس لودريان مع نظيريه الألماني هايكو ماس والإيطالي لويجي دي مايو اجتماعا مخصصا لليبيا الأربعاء في نيويورك.

    وتسود خلافات سياسية في ليبيا منذ إعلان رئيس مجلس النواب عقيلة صالح مصادقته على قانون للانتخابات الرئاسية صدر في التاسع من أيلول/سبتمبر ويبدو معدا على مقاس رجل شرق البلاد خليفة حفتر، ولم يعرض للتصويت في جلسة رسمية.

    وطلب المجلس الأعلى للدولة في ليبيا من البرلمان الاثنين تأجيل الانتخابات الرئاسية لمدة عام على الأقل، في غياب توافق حاليا على القانون الانتخابي.

    ليبيا الدبيبة مؤتمر فرنسا إسرائيل اليونان

    أخبار