الأحد 28 نوفمبر 2021 02:52 صـ 22 ربيع آخر 1443هـ
رابطة علماء أهل السنة

    أخبار أفريقيا

    الخرطوم.. إطلاق قنابل الغاز لتفريق مظاهرات تطالب بالحكم المدني

    رابطة علماء أهل السنة

    أطلقت قوات الشرطة السودانية، السبت، قنابل الغاز لتفريق مظاهرات في الخرطوم، تطالب بالحكم المدني وتندد بـ"الانقلاب العسكري".

    ووفق شهود عيان للأناضول، أطلقت الشرطة السودانية وابلا من قنابل الغاز لتفريق مظاهرات حاشدة في حي (أركويت) شرقي العاصمة الخرطوم.

    فيما أفاد بيان للجان مقاومة منطقة "كرري" بمدينة أم درمان بالخرطوم، بـ"تفريق قوات الشرطة للمحتجين بمنطقة الثورات في المدينة باستخدام قنابل الغاز".

    وفي وقت سابق السبت، تظاهر آلاف السودانيين بالعاصمة الخرطوم، للمطالبة بالحكم المدني، ورفض ما اعتبروه "انقلابا عسكريا" في البلاد.

    وردد المتظاهرون هتافات أبرزها "الشعب يريد إسقاط البرهان"، و"مدنية خيار الشعب"، كما رفعوا لافتات مدون عليها عبارات "الشعب أقوى والردة مستحيلة"، و"حرية وسلام وعدالة".

    والثلاثاء، دعا "تجمع المهنيين السودانيين" (قائد الحراك الاحتجاجي) في بيان، إلى خروج مظاهرات حاشدة السبت "للمطالبة بالحكم المدني ورفضًا لإجراءات الجيش".

    ومنذ 25 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، يعاني السودان أزمة حادة، إذ أعلن الجيش حالة الطوارئ، وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين، وإعفاء الولاة، واعتقال قيادات حزبية ووزراء ومسؤولين، مقابل احتجاجات مستمرة ترفض هذه الإجراءات باعتبارها "انقلابا عسكريا".

    وقبل تلك الإجراءات، كان السودان يعيش، منذ 21 أغسطس/ آب 2019، فترة انتقالية تستمر 53 شهرا تنتهي بإجراء انتخابات مطلع 2024، ويتقاسم خلالها السلطة كل من الجيش وقوى مدنية وحركات مسلحة وقعت مع الحكومة اتفاق سلام في 2020.

    السودان الخرطوم المتظاهرون احتجاجات الغاز

    أخبار