الأربعاء 29 يونيو 2022 10:41 مـ 29 ذو القعدة 1443هـ
رابطة علماء أهل السنة

    أخبار فلسطين المحتلة

    ”التعاون الإسلامي”: اقتحام هرتسوغ للحرم الإبراهيمي استفزاز لمشاعر المسلمين

    رابطة علماء أهل السنة

    أدانت منظمة التعاون الإسلامي، إقدام الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ، على اقتحام الحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل، مؤكدة أنه يمثل استفزازاً لمشاعر المسلمين.

    واعتبرت المنظمة في بيان، حادثة الاقتحام، إمعاناً في الخطط الرامية لتهويده، وتكريس السيطرة عليه، وامتدادًا للاعتداءات الإسرائيلية على حقوق الشعب الفلسطيني، وأرضه، ومقدساته.

    ودعا البيان المجتمع الدولي إلى التحرك السريع لحماية تلك المقدسات والأماكن التاريخية، وإجبار سلطات الاحتلال الاسرائيلي على احترام حرمة الأماكن المقدسة، وتنفيذ القرارات الأممية ذات الصلة وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني وأرضه ومقدساته.

    وكان هرتسوغ قد اقتحم مساء أمس الأحد، الحرم الإبراهيمي، بينما أغلقت قوات الاحتلال بواباته، ومنعت المواطنين الذين احتشدوا للتنديد بالاقتحام من الصلاة فيه، أو التواجد في محيطه، واعتدت عليهم، وأجبرت أصحاب المحال على إغلاق محالهم، كما أعاقت عمل الطواقم الصحفية، واعتدت على عدد منهم، في محاولة لمنعهم من تغطية الاقتحام.

    وتزامن اقتحام هرتسوغ للمسجد الإبراهيمي مع إعلان الاحتلال المصادقة على بناء 372 وحدة استيطانية جديدة لتوسيع مستوطنة "كريات أربع" المقامة على أراضي مدينة الخليل.

    وبحسب اتفاق الخليل عام 1997، بين منظمة التحرير الفلسطينية وسلطات الاحتلال، قُسمت مدينة الخليل إلى منطقتين، الأولى "خ1" وتخضع لسيطرة فلسطينية، والثانية "خ2" وتخضع لسيطرة إسرائيلية، وتُقدر الأخيرة بنحو 20 بالمئة من مساحة المدينة، وتقع فيها البلدة القديمة والمسجد الإبراهيمي.

    وفي تموز/يوليو 2017، أعلنت لجنة التراث العالمي التابعة لـ"يونسكو" الحرم الإبراهيمي موقعًا تراثيًا فلسطينيًا.

    وعلى إثر المجزرة، التي ارتكبها باروخ غولدشتاين عام 1994 في الحرم الإبراهيمي، وأسفرت عن استشهاد 29 فلسطينيًا؛ اقتطعت سلطات الاحتلال أكثر من نصف المسجد وحولته إلى كنيس.

    التعاون الإسلامي الحرم الإبراهيمي هرتسوغ

    أخبار