الثلاثاء 29 نوفمبر 2022 10:26 صـ 5 جمادى أول 1444هـ
رابطة علماء أهل السنة

    أخبار آسيا

    هجوم حوثي على السعودية يستهدف منشآت نفطية وغارات للتحالف بصنعاء والحديدة

    رابطة علماء أهل السنة

    أعلن التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن اعتراض طائرات مسيرة أطلقها الحوثيون باتجاه المملكة، كما أكد تعرّض منشأة نفطية في جدة لهجوم حوثي مما أدى لنشوب حريق ضخم، متوعدا الحوثيين بالرد.

    وقال التحالف في وقت مبكر من فجر اليوم السبت إنه اعترض ودمّر طائرتين مسيرتين في الأجواء اليمنية، أطلقتا باتجاه السعودية.

    وأضاف التحالف "ننفذ ضربات جوية لمصادر التهديد في صنعاء والحديدة باليمن".

    وفي وقت سابق، أكد التحالف أنه سيتعامل مباشرة مع مصادر التهديد، وسيُجنب المنشآت المدنية والنفطية الأضرار الجانبية، كما دعا المدنيين إلى تجنّب الاقتراب من أي موقع أو منشأة نفطية في مدينة الحديدة باليمن.

    وكان التحالف قال إن الدفاعات السعودية دمّرت قبل ذلك مسيرتين مفخختين أطلقتا باتجاه نجران، مضيفا أنه بعد التعرض لـ16هجوما سيبقى ممارسا لضبط النفس لإنجاح المشاورات.

    وحذر التحالف الحوثيين مما سماه التمادي في انتهاكاتهم، واعتبر أن استمرار الأعمال العدائية الحوثية يهدد الأمن الإقليمي والدولي.

    استهداف أرامكو

    وبدوره، قال المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف العميد الركن تركي المالكي إن محطة توزيع المنتجات البترولية التابعة لشركة أرامكو بمدينة جدة تعرّضت لعمل عدائي، حيث تشير الدلائل والمؤشرات الأولية لاستهدافها من قبل الحوثيين.

    وأشار المالكي إلى نشوب حريق بخزانين تابعين للمنشأة النفطية، وأنه تمت السيطرة على الحريق دون وجود أي إصابات أو خسائر بشرية.

    وفي السياق نفسه، أعلن التحالف نشوب حريق محدود بمحطه توزيع الكهرباء في محافظة صامطة جنوبي السعودية، موضحا أن مقذوفا سقط على المحطة وتسبب في اندلاع الحريق، دون أن يخلف أي خسائر بشرية.

    وأعلن التحالف أيضا أن الشركة الوطنية للمياه في السعودية تعرّضت لهجوم في ظهران الجنوب.

    بينما أعلن الناطق باسم الحوثيين، العميد يحيى سريع، تفاصيل الهجمات الواسعة التي شنها الحوثيون بواسطة صواريخ بالستية وطائرات مسيرة، حيث قال إن قواتهم استهدفت منشآت لأرامكو في جدة، ومنشآت حيوية في الرياض، بدفعة من الصواريخ المجنحة.

    ولفت إلى توجيه ضربات إلى أرامكو، في جيزان ونجران، بأعداد كبيرة من الطائرات المسيرة، كما قصف الحوثيون مصفاة رأس تنورة ومصفاة رابغ النفطية بطائرات مسيرة.

    كما تحدث سريع، عن قصف أهداف في مناطق جيزان وظهران الجنوب، وأبها، وخميس مشيط، بـ"أعداد كبيرة من الصواريخ البالستية".

    وهدد الحوثيون بتنفيذ "المزيد من الضربات النوعية، ضمن بنك أهداف كسر الحصار" وفق قول سريع.

    ونقلت وكالة رويترز عن مصدر قوله: إن "منشأة تخزين، تابعة لشركة أرامكو في جدة، أصيبت في هجوم"،
    وأظهرت لقطات لمغردين عبر تويتر، اندلاع نيران هائلة، وتصاعد سحابة دخان كبيرة، من خزانات نفط لشركة أرامكو في جدة.

    في حين قالت حسابات أخرى، إن محطة الكهرباء في صامطة بالجنوب، تم ضربها، فضلا عن قصف على ما يبدو بطائرات مسيرة، استهدف الشركة الوطنية للمياه في ظهران الجنوب، فيما أظهرت لقطات دمارا بمستوعبات مياه ضخمة نتيجة الضربات.

    السعودية اليمن جدة أرامكو الحوثيين صنعاء الحديدة غارات التحالف

    أخبار