الجمعة 12 أغسطس 2022 12:54 صـ 13 محرّم 1444هـ
رابطة علماء أهل السنة

    أخبار آسيا

    إعلام عبري: ضابط إماراتي كبير يلتحق بكلية الأمن القومي بالجيش الإسرائيلي

    رابطة علماء أهل السنة

    أعلنت وسائل إعلام عبرية، اليوم الاثنين، التحاق طيار مقاتل كبير من دولة الإمارات في العام الدراسي القادم بكلية الأمن القومي التابعة للجيش الإسرائيلي، وأنها أول مرة في تاريخ الدولة العبرية.

    وأوضحت /القناة 11/ العبرية، أن "الضابط برتبة عقيد، وهو طيار مقاتلة من طراز F-15 في القوات الجوية الإماراتية، وحظيت الدراسة بموافقة أعلى المستويات برئاسة رئيس الدولة الشيخ محمد بن زايد".

    ومن جهتها، نقلت إذاعة /كان/ العبرية، عن مسؤول أمني إسرائيلي قوله، إنه "عدا الأهمية الرمزية لمجرد مشاركة الضابط الإماراتي في الدراسة بكلية إسرائيلية، هناك مسألة التعاون الأمني والإقليمي، وهذا الضابط تخرج من كلية الأمن القومي في الإمارات، التي تدار بموجب البرنامج الدراسي الأميركي".

    يشار إلى أنه، يدرس في كلية الأمن القومي الإسرائيلية سنويا قرابة 10 طلاب من دول أجنبية، بينها الولايات المتحدة، وألمانيا، والهند، وإيطاليا، وبريطانيا، واليونان.

    وتؤهل الكلية السلك الرفيع في الجيش الإسرائيلي، وأجهزة الأمن، والحكومة، لإشغال مناصب قيادية وإدارية رفيعة، وتستمر مدة التعليم في الكلية 10 أشهر، وتشمل الدراسة لقب الماجستير في العلوم السياسية.

    ويدرس طلاب الكلية ويجرون أبحاثا في تحديات الأمن القومي الإسرائيلي، بواسطة لقاءات مع مصممي السياسة والأمن القومي في "إسرائيل"، إلى جانب جولات فيها وخارجها.

    ويأتي ذلك في ظل التقارب والتعاون الأمني الوثيق بين دولة الاحتلال والإمارات، والسعي إلى تشكيل حلف عسكري بينهما ويضم دولا عربية أخرى بينها السعودية.

    يشار إلى أن الإمارات وقعت مع دولة الاحتلال في 31 أيار/مايو الفائت، اتفاقية للتجارة الحرة في دبي، تعد الأولى من نوعها بين "إسرائيل" وحكومة عربية.

    ووقعت كل من الإمارات والبحرين منتصف أيلول/سبتمبر 2020، اتفاقات لتطبيع العلاقات مع الاحتلال عُرفت بـ"اتفاق أبراهام"، في حفل رسمي استضافته حديقة البيت الأبيض في العاصمة الأمريكية واشنطن.

    وتوسعت بعدها دائرة اتفاقات التطبيع التي لاقت رفضاً شعبياً عربياً وإسلامياً؛ لتشمل المغرب والسودان.

    الإمارات إسرائيل الأمن القومي الجيش طيار

    أخبار