الأربعاء 1 مايو 2024 02:45 مـ 22 شوال 1445هـ
رابطة علماء أهل السنة

    أخبار فلسطين المحتلة

    هيئة حقوقية: الاحتلال يُنكّل بطفلين فلسطينيين أثناء التحقيق لانتزاع اعترافات باطلة

    رابطة علماء أهل السنة

    كشفت هيئة حقوقية فلسطينية متخصصة بشؤون الأسرى في سجون الاحتلال، اليوم الاثنين، عن تفاصيل مؤلمة تعرض لها الأخوين هارون علقم (16 عاما) وشقيقه محمود (12 عاما)، من مخيم "شعفاط" في القدس المحتلة، أثناء اعتقالهما من قبل قوات الاحتلال والتحقيق معهما.

    وقالت محامية هيئة شؤون الأسرى والمحررين (تابعة للسلطة)، هبة اغباريه، إنه وبتاريخ 30 تموز/يوليو 2023 اقتحمت قوات من الشرطة الخاصة الإسرائيلية /اليمار/ منزل الأسيرين عند الساعة الرابعة فجرا، واعتقلتهما، قبل أن يقيدوهما ويعصبوا أعينهما، ثم اقتادوهما الى الجيب العسكري، وانهالوا عليهما بالضرب بشكل همجي بالأيدي والأرجل والعصي على الرأس و كافة انحاء الجسم دون مراعاة لصغر عمرهما، ثم انزلوهما الى غرف تحقيق "المسكوبية" في القدس المحتلة، واجبروهما على الركوع على الركب حوالي 3 ساعات، ومنعوهما من الحديث معا، وإذا حاولا التواصل مع بعضهما يتم عقابهما بالضرب، وفي حوالي الساعة الثامنة صباحا ادخلوا كل واحد الى غرفة تحقيق.

    ونقلت المحامية على لسان هارون: " حققوا معي من الثامنة صباحا وحتى الخامسة عصرا لم اعترف بشيء، فضربوني عقابا لي، وفي اليوم التالي ادخلوني انا و محمود لنفس غرفة التحقيق، وحققوا معنا في ذات الوقت، كوني لم اعترف اخذوا يضربون محمود امامي ويهددوني به اذا لم اعترف، حيث وضع احدهم المسدس على رأس أخي وصاح بي وهو يقول اعترف والا سنتقتل أخاك محمود، عندها انهرت وبكيت وقلت لهم سأعترف بشرط أن تتركوا اخي وتطلقوا سراحه، وعندها أخرجوا محمود من غرفة التحقيق وارجعوه إلى غرف المسكوبية، وانا استمر التحقيق معي حتى التاسعة ليلا " .

    واشارت إلى أن الأسير محمود قضى ليلة أخرى في سجن المسكوبية، وثالث يوم صباحا نقلا الى المحكمة وخلال الجلسة تم اطلاق سراح محمود وتمديد اعتقال هارون .

    واضافت الهيئة أنه بعد انتهاء المحكمة ارجعوا هارون الى التحقيق، وهددوه إذا لم يكمل اعترافاته كما يشاؤون سوف يعيدون اعتقال و تعذيب أخيه، حيث بقي في سجن المسكوبية 25 يوما، بعدها نقل إلى قسم الأشبال في سجن الدامون التابع للاحتلال.

    وقال هارون: " الظروف في سجن المسكوبية صعبة جدا، حيث يتم الاعتداء علينا بالضرب من قبل السجانين كثيرا، فانا وابن قضيتي مالك ذيب تم الاعتداء علينا بالضرب لأننا طلبنا الطعام، سحبنا السجانين من الغرفة الى العيادة حيث لا توجد كاميرات وهناك تم ضربنا بشكل تعسفي ودون رحمة " .

    واشارت الهيئة إلى أن الشبل هارون علقم يقبع حاليا في سجن الدامون، و لم يصدر بحقه حكما حتى الآن.

    ويبلغ عدد الأسرى في سجون الاحتلال أكثر من (5200)، من بينهم (1264) معتقلًا إداريّا بينهم (20) طفلًا، وأربع أسيرات، وذلك بحسب أخر المعطيات لنهاية آب/أغسطس المنصرم.

    هيئة حقوقية الاحتلال يُنكّل طفلين فلسطين التحقيق اعترافات باطلة

    أخبار