السبت 19 سبتمبر 2020 07:28 مـ 1 صفر 1442هـ
رابطة علماء أهل السنة

    أخبار آسيا

    الصين تواصل قمع المسلمين وتغلق مساجد لـ”الهوي”

    رابطة علماء أهل السنة

    قالت وسائل إعلام صينية الثلاثاء إن السلطات الحكومية في ولاية يوانّان جنوب غربي البلاد قامت بإغلاق ثلاثة مساجد في منطقة "فيشان" بحجة "تدريس علوم دينية بشكل غير قانوني".

    وذكرت صحيفة "South China Morning Post" الصينية أن "السلطات المحلية منعت أداء العبادة داخل المساجد، بحجة تدريس علوم دينية غير قانونية"، مشيرة إلى وقوع ما سمتها "مشاحنات بين قوات الأمن المحلية ومسلمي "هوي" الذين حاولوا التصدي لإغلاق مساجدهم".

    وفي مشاهد مصورة نشرتها الصحيفة على موقعها الإلكتروني، تظهر الأغلال على باب أحد المساجد، كما تداول ناشطون مشاهد تظهر اعتداء قوات أمنية على المصلين في المساجد خلال عملية الإغلاق.

    وتعليقا على قرار الإغلاق، قالت حكومة "فيشان" في بيان إن قوات الأمن أغلقت مساجد 3 قرى، بسبب "تدريس علوم دينية غير قانونية بداخلها"، وأوضحت، أن بعض الأشخاص في القرى الثلاثة، "أنشئوا مرافق دينية دون الحصول على موافقة السلطات الدينية، وقاموا بفعاليات دينية غير مسموح بها".

    وتشير الأرقام غير الرسمية، إلى وجود نحو 700 ألف من مسلمي "هوي" في ولاية يوانّان.

    وفي أغسطس الماضي، تظاهر مئات الأشخاص في منطقة "نينجشيا" ذاتية الحكم ويقطنها غالبية مسلمة، شمالي الصين، ضد الحكومة المحلية، احتجاجًا على اعتزامها هدم مسجد تاريخي أعيد ترميمه حديثا بالمنطقة.

    وتأتي هذه التطورات فيما تواصل السلطات الصينية سياستها القمعية تجاه أقلية الإيجور المسلمة، وسط تقارير دولية وحقوقية عن احتجازها أكثر من مليون منهم في معسكرات اعتقال، وفرضها قيودا على حرية العبادة.

    يشار إلى أن الصين تضم 10 مجموعات عرقية مسلمة من بين 56 مجموعة عرقية، وهم مسلمو (خوي) هوي، والقرغيز، والقازاق، والأويجور، والطاجيك، والتتار، والأوزبك، والسالار، والباون، ودونجشيانج.

    الصين تواصل قمع المسلمين تغلق مساجد الهوي

    أخبار