الأربعاء 1 أبريل 2020 06:48 صـ 7 شعبان 1441هـ
رابطة علماء أهل السنة

    أخبار سوريا

    نبع السلام ... انسحاب المقاتلين الأكراد من شمال سوريا قبل انتهاء المهلة

    رابطة علماء أهل السنة

    قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس الثلاثاء إن مسؤولين روسا أبلغوا السلطات التركية أن مقاتلي وحدات حماية الشعب الكردية انسحبوا من شريط على الحدود السورية التركية خلال مهلة 150 ساعة التي حددتها أنقرة وموسكو.

    وبموجب اتفاق أبرم قبل أسبوع بين أردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين كان يتعين أن تعمل قوات حرس الحدود السورية والشرطة العسكرية الروسية على إخراج جميع أفراد وحدات حماية الشعب وأسلحتهم من "منطقة آمنة" بعمق 30 كيلومترا جنوبي الحدود التركية السورية بحلول الساعة الثالثة بعد الظهر بتوقيت غرينتش أمس.

    وبعد هذا الموعد ستبدأ القوات الروسية والتركية دوريات مشتركة في منطقة أضيق بعمق عشرة كيلومترات على الجانب السوري من الحدود.

    من ناحية أخرى، أعلنت وزارة الدفاع التركية عن بدء طلعات جوية استكشافية وعمليات إزالة الألغام في منطقة تبلغ مساحتها نحو عشرة كيلومترات داخل سوريا، ومن المقرر إجراء دوريات مشتركة فيها مع القوات الروسية بعد انسحاب المقاتلين الأكراد.

    وكان وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو قد صرح في وقت سابق أمس بأن وحدات حماية الشعب الكردية أكملت انسحابها قبل المهلة المحددة، لكن مساعدا كبيرا لأردوغان قال إن تركيا ستتأكد الآن من خلال دوريات مشتركة مزمعة مع روسيا.

    وقالت وزارة الدفاع الروسية نقلا عن المسؤول العسكري الكبير الذي يعمل في سوريا الميجر جنرال يوري بورينكوف إن 68 وحدة دفاعية كردية تضم 34 ألف فرد انسحبت من "المنطقة الآمنة" بأسلحتها ومعداتها بحلول الموعد النهائي للمهلة.

    وقال بورينكوف أيضا إن الجيش السوري أقام 84 نقطة حدودية على الحدود السورية التركية.

    وقد توعدت تركيا -على لسان وزير خارجيتها مولود جاويش أوغلو- بأنها ستتحرك "للقضاء" على المقاتلين الأكراد في حال تبين عدم صحة انسحابهم من المنطقة الحدودية في شمال شرق سوريا.
        
    وقال جاويش أوغلو خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيريه الروسي والإيراني في مقر الأمم المتحدة بجنيف "كما اتفقنا، لقد أوقفنا الهجوم، لكن في تلك المنطقة بشمال شرق سوريا إذا رأينا أيا من إرهابيي وحدات حماية الشعب الكردية أو حزب العمال الكردستاني فلن نتردد في التحرك للقضاء عليهم".

    نبع السلام تركيا أردوغان انسحاب المقاتلين الأكراد شمال سوريا المهلة

    أخبار